خميس ٣٠ رجب ١٤٣٨

اخبار محلية و عربية و عالمية

الرئيس الأذربيجاني يستقبل وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية

استقبل فخامة رئيس جمهورية أذربيجان؛ إلهام علييف، في القصر الرئاسي في العاصمة الأذربيجانية باكو، معالي وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية؛ المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، والوفد المرافق له، الذي يضُم عدداً من مسؤولي منظومة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية.

وفي مُستهل اللقاء، نقل معالي وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، إلى الرئيس الأذربيجاني، تحيات خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده، وسمو ولي ولي العهد، مُعرباً عن ما تُكنُّه المملكة العربية السعوودية؛ قيادةً وحكومةً وشعباً، لأذربيجان الشقيقة؛ مُمثلةً في شخص فخامة الرئيس إلهام علييف، والحكومة الأذربيجانية، والشعب الاذربيجاني الشقيق من محبةٍ واحترامٍ وتقدير.

من جانبه، عبّر فخامة الرئيس الأذربيجاني عن شكره لخادم الحرمين الشريفين؛ الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - ، وللحكومة السعودية، لحرصهم المستمر على أن تكون العلاقات السعودية الأذربيجانية في أفضل المستويات، وأن ترتقي على الدوام.

وأشاد فخامته بمواقف المملكة الدولية الداعمة لأذربيجان، مؤكداً حرصه على أن ترتقي العلاقات بين البلدين الشقيقين إلى مستوياتٍ أكثر عمقاً واستراتيجية، بزيادة التعاون الاقتصادي، وزيادة حجم التبادل التجاري، وتعزيز التبادل الثقافي.

وأعرب فخامة الرئيس إلهام علييف عن ثقته بأن تُعزز زيارة وفد منظومة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية، إلى أذربيجان، من حيوية وفاعلية التعاون بين البلدين، خاصةً في مجال الطاقة.

كذلك، التقى وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية؛ معالي المهندس خالد الفالح، دولة رئيس مجلس الوزراء الأذربيجاني؛ أرتور راسيديز، الذي رحب بمعاليه والوفد المرافق، وعبّر عن تقدير حكومة أذربيجان لمواقف حكومة خادم الحرمين الشريفين المشرفة تجاه أذربيجان على جميع المستويات.

وقد تناولت المباحثات بين الجانبين موضوعاتٍ عدّة ذات اهتمامٍ مشترك، منها التعاون بين البلدين من خلال اللجان الاقتصادية الحكومية المشتركة وعبر جهود السفراء، وتعزيز التبادل التجاري بين البلدين، وتطوير مجالات ثنائية مشتركة تنطوي على فرصٍ تنمويةٍ مهمةٍ كتطوير الصناعات العسكرية، واتفاقيات إلغاء الازدواج الضريبي، وغيرها، مما سيسهم في توثيق العلاقات بين البلدين.

وإلى جانب العلاقة المتميزة في المجالين التجاري والاقتصادي، ناقش الجانبان تطوير العلاقات الإنسانية والثقافية بين البلدين، في إشارةٍ إلى إعلان فخامة الرئيس الأذربيجاني هذا العام، عاماً للتضامن الإسلامي.

وفي هذا الصدد، شكر معالي المهندس خالد الفالح دولة رئيس مجلس الوزراء في أذربيجان على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، وأكد أن المملكة العربية السعودية تفخر بأنها من أوائل الدول التي اعترفت بدولة أذربيجان، وأسست سفارة لها فيها قبل نحو 25 عامًا. وأشار معاليه إلى أن المملكة تُرحب بإعلان فخامة الرئيس الأذربيجاني هذا العام، عاما للتضامن الإسلامي.

كما اتفق معالي الوزير خالد الفالح، مع فخامة رئيس الوزراء الأذربيجاني، حول أهمية استمرار التعاون لإعادة الاستقرار إلى السوق البترولية الدولية، من خلال تمديد اتفاقية خفض الإنتاج لمدة ستة أشهر قادمة. وكذلك العمل على تطوير وتعزيز استثمارات مشتركة بين البلدين، في قطاعات البتروكيميائيات، والزيت، والغاز، والتعدين، والأسمدة، بالإضافة إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، الذي يقف عند مستوى 12 مليون دولار حالياً، ورفع مستوى الصادرات غير النفطية بين البلدين، مؤكداً على العمل فورا لتنسيق الاجتماع بمؤسسات القطاع الخاص من الجانبين، وتسهيل الصادرات بين الدولتين.

كما أيّد معالي المهندس خالد الفالح أهمية تفعيل الجانب الإنساني والثقافي بين البلدين، بالإضافة إلى الجوانب الاقتصادية والتجارية، وتنسيق المواقف بينهما في هذا المجال، لتستمر علاقات المملكة وأذربيجان نموذجاً مميزا على مستوى العلاقات بين الدول الإسلامية.

وفي ختام الاجتماع، قدّم معالي وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية؛ المهندس خالد الفالح، الدعوة لدولة رئيس الوزراء الأذربيجاني، لزيارة المملكة، للاطلاع على ما حققته المملكة من نمو اقتصادي وحضاري، وقد قبل دولة رئيس الوزراء الدعوة شاكراً.

الجدير بالذكر أن الجولة الأولى من مباحثات وفد منظومة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية، برئاسة معالي المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، شملت لقاءً مع معالي وزير الطاقة الأذربيجاني؛ ناطق علييف، الذي أكد أن أذربيجان ستدعم استمرار اتقافية خفض إنتاج البترول، التي أبرمت بين دول أوبك والدول المنتجة خارجها، والتي تشارك فيها أذربيجان. موضحاً أن هناك جملة من الموضوعات، المتعلقة بتسهيل التعاون التجاري بين البلدين، ستكون ضمن مذكرة تفاهم بين الطرفين.

من جانبه، أشاد الوزير خالد الفالح بالالتزام الرفيع، من قبل أذربيجان، باتفاقية خفض الإنتاج، مشدداً على أن ذلك سيدعم استقرار السوق البترولية، ويحقق الأهداف السعودية الأذربيجانية الرامية إلى استقرار السوق والإنتاج، والوصول إلى أسعارٍ عادلةٍ ومنصفة للمنتجين والمستهلكين على حدٍّ سواء.

وأبدى معاليه استعداد منظومة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، في المملكة، للتعاون مع الجهات المعنية في أذربيجان، في مجال الطاقة وصناعة البتروكيميائيات، ونقل أحدث التقنيات إلى الجانب الأذربيجاني.

كذلك، شملت جولة معالي وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية، والوفد المرافق له، لقاء رئيس شركة البترول الوطنية الأذربيجانية (سوكار)؛ روناق عبداللايف، وقيادات الشركة، حيث بحث الجانبان الفرص الاستشمارية المشتركة، خاصة في قطاع التكرير وقطاعات تسويق وتوزيع المنتجات البترولية، وإمكانية تحالف شركة أرامكو السعودية وشركة سوكار الأذربيجانية لدخول أسواق عالمية واعدة، أو تعزيز وجودهما في أسواق تمتلك فيها الشركتان الخبرة والنفوذ.

الجدير بالذكر أن زيارة معالي المهندس خالد الفالح، والوفد المرافق له، لجمهورية أذربيجان هي المحطة الثانيةُ، في إطار جولة في دول آسيا الوسطى، وجّه بها خادم الحرمين الشريفين؛ الملك سلمان بن عبدالعزيز، حفظه الله، وبدأت مرحلتها الأولى من تركمانستان، وذلك بهدف تعميق العلاقات مع جمهوريات آسيا الوسطى الشقيقة، وبحث وتعزيز جميع مجالات وفرص التعاون والتبادل التجاري والاستثماري والتقني، في مجالات الطاقة والصناعة والثروة المعدنية وغيرها معها.

سمو ولي العهد يرأس اللقاء التشاوري الثامن عشر لأصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون الخليجي

رأس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ـ حفظه الله ـ اللقاء التشاوري الثامن عشر لأصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي عقد في الرياض اليوم.

ورحب سمو ولي العهد في بداية اللقاء بإخوانه أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية، ناقلاً لهم تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ وتطلعه الدائم إلى تحقيق ما يعزز أمن دول وشعوب المجلس والثبات في مواجهة كافة التحديات والتهديدات الأمنية المحيطة بأمننا الخليجي.

وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز مسيرة التعاون الأمني القائم بين دول المجلس وتوسيع آفاق التشاور والتنسيق المستمر بهذا المجال.

وأكد أصحاب السمو والمعالي خلال اللقاء أهمية تضافر الجهود وتنسيق المواقف لتعزيز الأمن الخليجي المشترك تنفيذاً لتوجيهات قادة دول مجلس التعاون الخليجي للمحافظة على أمن واستقرار دول المجلس وسلامة مواطنيها، رافعين الشكر والتقدير لقادة دول المجلس على ما تلقاه مسيرة العمل الخليجي المشترك من دعم ورعاية واهتمام سعياً لتحقيق تطلعات مواطني دول المجلس نحو مزيد من التعاون والترابط والتكامل.

وعقب اللقاء التقطت الصور التذكارية لأصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون بهذه المناسبة.

حضر اللقاء التشاوري صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز مستشار سمو وزير الداخلية، ومعالي الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، ومعالي وكيل وزارة الداخلية الدكتور أحمد بن محمد السالم.

تعاون سعودي إماراتي للمحافظة على التراث

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، رئيس مؤسسة التراث الخيرية، وقعت المؤسسة أمس الأربعاء بمركز محمد بن راشد للتواصل الحضاري بإمارة بدبي في دولة الإمارات العربية المتحدة،اتفاقية تعاون مع جمعية التراث العمراني بدبي .

ووقع الاتفاقية أمين عام مؤسسة التراث الخيرية الدكتور أسامه بن محمد نور الجوهري، ورئيس مجلس إدارة جمعية التراث العمراني المهندس رشاد محمد بوخش .

وتهدف الاتفاقية إلى توسيع مجالات التعاون بين الجهتين؛ بما يخدم التراث بمختلف أشكاله، والتوعية والتعريف بأهمية المحافظة على التراث العمراني في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وتضمنت الاتفاقية التعاون في المجالات العلمية من خلال الندوات والمحاضرات والمنتديات واللقاءات والمؤتمرات العلمية للاستفادة من تجارب الطرفين في مجال التراث العمراني، إضافة إلى إعداد برامج التدريب والتوظيف حسب الأنظمة المتبعة في مجال التراث العمراني، إلى جانب المشاركة في الدراسات الهندسية وأعمال التطوير في البلدين ودول مجلس التعاون بما يخدم التراث العمراني.

من جهة أخرى تجول سمو الأمير سلطان بن سلمان خلال زيارته للجمعية في المبنى التراثي واطلع على خدمات الجمعية.

يذكر أن مؤسسة التراث الخيرية جهة وطنية، أنشأها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز عام 1417هـ ،1996م ، انطلاقاً من حرصه وعنايته بالتراث، وتعمل على إعادة صياغة المفهوم الوطني للتراث، وتأكيد أهميته، بوصفه عنصراً متجدداً يستمد جذوره من الماضي؛ ليسهم في انطلاقة حضارية واثقة إلى مستقبل أكثر إشراقاً.

ويمتد نشاطها ليشمل عدداً من المجالات المتعلقة بالمحافظة على تراث المملكة بشكل خاص، والتراث العربي والإسلامي بشكـل عام.

أمير القصيم يسلم 22 وحدة سكنية ويعلن الموافقة على تأسيس جمعية الإسكان الأهلية بالقصيم

كشف صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم ، عن صدور موافقة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على إنشاء "جمعية الإسكان الأهلية بالقصيم" ، لتسهم في مساعدة الأسر المحتاجة بالمنطقة بتوفير السكن الملائم في ظل ازدياد احتياجات السكان من المساكن ، كونه يعد أحد أهم متطلبات الإنسانية وركائز الاستقرار الاجتماعي لهذه الأسر المحتاجة ، مشيراً سموه إلى أن الجمعية ستكون امتداداً لعمل لجنة الإسكان التنموي بالمنطقة ، منوهاً بدعم حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان عبدالعزيز ، وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد ـ حفظهم الله ـ لمشروعات الإسكان ، مشيراً إلى أنهم في الجمعية يسيرون وفق توجيهات القيادة الرشيدة في هذا المجال.

ودعا سمو أمير منطقة القصيم عقب تدشينه أمس الأربعاء المرحلة الثانية من مشروع المساكن التنموية التابعة لجمعية الإسكان الأهلية بالمنطقة الذي تبنى إقامته سموه وسلم مفاتيح 22 وحدة سكنية لمستفيديها بمركز أبانات التابع لمحافظة النبهانية بمنطقة القصيم. ، الموسرين وأصحاب الأوقاف والأموال ورجال الأعمال إلى دعم مشاريع جمعية الإسكان الأهلية بالمنطقة ، لتؤدي دورها في إيجاد المساكن المناسبة للمحتاجين حيث أن ذلك يعدّ من الصدقة الجارية مقدماً شكره وتقديره لجميع الجهات التي تفاعلت مع لجنة الإسكان ، مثمناً لرئيس لجنة الإسكان التنموي محمد العوفي ، ولأعضاء اللجنة ممثلي القطاعات ذات العلاقة في المنطقة على ما قاموا به من جهد هو محل التقدير ، مشيداً بتفاعل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ممثلة بوكالة الضمان الاجتماعي على ما قامت به من دعم للمساكن ، مزجياً الشكر والتقدير للداعمين من رجال الأعمال لإنشاء هذه الوحدات .

وبين سموه أن هناك ملاحظات من المستفيدين من المساكن في مرحلتها الأولى قامت بها لجنة الاسكان التنموي عبر استبيان ، أخذت هذه الملاحظات بعين الاعتبار في المرحلة الثانية ، مشيرا إلى أن الاتفاقية التي وقعت مؤخراً بين الجمعية ووزارة الإسكان ، تتضمن دعم الوزارة للجمعية بما يمكن من خلال توفير مساكن لمن توصي بهم الجمعية ، ولا زلنا ننتظر من الوزارة الدعم للمحتاجين الذين هم بأمس الحاجة للسكن.

وكان سمو أمير القصيم قد قام بجولة على المشروع تفقد خلالها إحدى الوحدات السكنية ، مستمعاً إلى شرح مفصل عن الوحدات وما اشتملت عليه من تجهيزات من رئيس لجنة الإسكان التنموي محمد العوفي.

وأقيم حفل بهذه المناسبة بدئ بالسلام الملكي ، ثم تلاوة آيات من القرآن الكريم ، إثر ذلك كلمة لجنة الإسكان التنموي ألقاها رئيس اللجنة محمد العوفي الذي أوضح أن المرحلة الثانية من المشروع تم تنفيذ 22 وحدة سكنية شاملة جميع احتياجات الأسر ، أقيمت الوحدة السكنية الواحدة على مساحة تقدر بـ140 م2، حيث تم الانتهاء منها خلال خمسة أشهر ، ليستفيد منها 160 فرداً من 22 أسرة ، لافتاً الانتباه إلى أن المستفيدين من المشروع بمرحلتيه الأولى والثانية قرابة 350 فردا من 50 أسرة ، مقدماً الشكر والتقدير لسمو أمير منطقة القصيم على توجيهه ودعمه للمشروع ليواصل عطاءه خدمة للإنسان وتنميته ، مثمناً لشركاء النجاح بدأ من رئيس مركز أبانات وفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ، وبلدية أبانات ، وشركة الكهرباء ، وللمقاولين المنفذين ، وللداعمين لإقامة الوحدات وهم شركة عبدالله العثيم الخيرية ، وشركة عبدالرحمن الحناكي الخيرية ، ولأبناء عبدالله المنجم على مشاركتهم الخيرية والمجتمعية.

أعقبها كلمة رئيس مركز أبانات حسين العتيبي ، الذي شكر في مستهلها سمو أمير منطقة القصيم على دعمه ورعايته لمثل هذه المناشط الخيرة ، ناقلاً شكر وثناء المستفيدين من المساكن ، الذين يثمنون لسمو أمير منطقة القصيم فكرة إنشاء المساكن التي رأت النور لتلامس احتياجهم للسكن لينعموا فيه تحت ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين.

حضر حفل تسليم الوحدات وكيل إمارة منطقة القصيم عبدالعزيز بن عبدالله الحميدان، ووكيل الإمارة المساعد للشؤون التنموية الدكتور عبدالرحمن بن حسين الوزان ، وأمين منطقة القصيم المهندس محمد المجلي ، ومحافظ النبهانية طارق اليحيي ، ومدير شرطة القصيم بالإنابة اللواء أحمد العضيبي ، ومدير فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تركي المانع ، ومدير فرع وزارة الإسكان محمد السويل ، وعدد من المسؤولين.

وزير النقل يوقع اتفاقية ثنائية لخدمات النقل الجوي مع وزير التجارة الأسترالي

وقع معالي وزير النقل رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ سليمان بن عبدالله الحمدان في مكتبه اليوم اتفاقية ثنائية لخدمات النقل الجوي مع معالي وزير التجارة والسياحة والاستثمار الاسترالي ستيفن تشوبو.

وأكد معالي وزير النقل أن الاتفاقية تعد إضافة نوعية ستسهم في تعزيز حركة النقل وستنعكس على حجم التبادل الاقتصادي والثقافي والاجتماعي بين البلدين الصديقين.

وقال : إن هذه الاتفاقية تأتي ضمن استراتيجية التطوير التي يشهدها قطاع الطيران المدني في المملكة والتي تشمل كافة جوانبه، مبيناً أن مشروع الاتفاقية تضمن على بنود ونصوص تنظيمية تضمن حق الطرفين في الحقوق الممنوحة وتعددية التعيين وبنود تتعلق بالسلامة الجوية وأمن الطيران وجدول الطرق للحقوق المتفق عليها، وغيرها من البنود المتعلقة بتنظيم قطاع الطيران.

من جهته، عبر وزير التجارة والسياحة والاستثمار الاسترالي ستيفن تشوبو عن شكره للمملكة على كرم ضيافتها، كما أعرب عن أمله في أن يتمكن الطرفان من خلال التعاون مع القطاع الخاص من تعميق علاقات الشراكة الاقتصادية بينهما. وأضاف "تعد المملكة العربية السعودية، وهي عضو زميل في اقتصاد مجموعة العشرين، شريكا تجاريا هاما في منطقة الخليج، نظراً لارتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين،ونتوقع أن تعزز هذه الاتفاقية مع الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة من حجم حركة السفر بين البلدين، مما سيعود بالنفع على اقتصادهما."

وأضاف تشوبو، "إن حكومتي البلدين حريصتان على تعزيز الفرص للمساعدة على تحقيق المزيد من الرخاء لشعبي استراليا والمملكة العربية السعودية، ونحن ملتزمون بدعم النمو في العلاقات الاقتصادية والتجارية، استنادا إلى العديد من أوجه التكامل والفرص الناشئة، بما في ذلك تقليص العوائق التي تعترض مجال التجارة بين البلدين. وفي هذا السياق، يسرني أن تتاح لي الفرصة خلال زيارتي للتوقيع على اتفاقية جديدة مع المملكة العربية السعودية تتعلق بخدمات النقل الجوي. ونأمل أن يتيح ذلك فرص الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين، مما يعني زيادة الرحلات الجوية المباشرة بين أستراليا ومنطقة الخليج لأكثر من 160 رحلة أسبوعيا."

وزراء الداخلية والخارجية والدفاع بمجلس التعاون الخليجي يصلون الرياض لحضور الاجتماع المشترك

وصل أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية والخارجية والدفاع في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى الرياض اليوم لحضور الاجتماع المشترك المقرر عقده في وقت لاحق اليوم .

وكان في مقدمة مستقبيلهم لدى وصولهم مطار قاعدة الملك سلمان الجوية بالقطاع الأوسط صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيزولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع .

كما كان في استقبالهم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز مستشار سمو وزير الداخلية , ومعالي وزير الخارجية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير ، ومعالي الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني ، وسفراء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لدى المملكة .

فقد وصل معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بدولة قطر يرافقه الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية ومعالي وزير الدولة لشؤون الدفاع الدكتور خالد بن محمد العطية .

كما وصل معالي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بدولة الكويت يرافقه معالي الشيخ محمد بن خالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ومعالي الشيخ خالد الجراح الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية .

و وصل سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بدولة الإمارات العربية المتحدة يرافقه معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور أنور محمد قرقاش ومعالي وزير الدولة لشؤون الدفاع محمد بن أحمد البواردي الفلاسي .

كما وصل معالي الفريق ركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية بمملكة البحرين يرافقه معالي الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وزير الخارجية، ومعالي وزير شؤون الدفاع الفريق الركن يوسف بن أحمد الجلاهمة .

ووصل معالي وزير الداخلية بسلطنة عمان السيد حمود بن فيصل البوسعيدي يرافقه معالي الوزير المسؤول في الشؤون الخارجية يوسف بن علوي بن عبدالله ، ومعالي الوزير المسؤول في شؤون الدفاع بدر بن سعود البوسعيدي.

الهيئة العامة للغذاء والدواء : الحملة التوعوية بالدراسات السريرية تجوب ست مدن

تواصل الحملة التوعوية للتعريف بالدراسات السريرية على الدواء، التي أطلقتها الهيئة العامة للغذاء والدواء، فعالياتها بستة ورش عمل في مدن الرياض وجدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة وأبها والدمام، بهدف تعريف المجتمع بمفهوم وأهداف الدراسات السريرية على الدواء، ودور الهيئة في تنظيمها والإشراف عليها، والتوعية بحقوق وواجبات المشاركين فيها. وشدد مدير إدارة الدراسات السريرية في الهيئة العامة للغذاء والدواء الصيدلي عبدالله الحتارشة، على أهمية الدراسات السريرية في اكتشاف طرق جديدة لعلاج الأمراض أو الوقاية منها، والتأكد ما إذا كان الدواء البحثي آمناً وفعالاً، ومن أن طرق العلاج الحالية هي الأكثر فاعلية لعلاج أمراض معينة، مضيفاً أن هذه الدراسات يمكن أن تغطي جوانب أخرى مثل تحسين جودة الحياة لمرضى الحالات المزمنة، كما تساعد في اتخاذ القرارات التي تخص الرعاية الصحية. ولفت إلى أن الدراسات السريرية جزء من الأبحاث الطبية، تبنى على معايير علمية صارمة، لحماية المرضى ومساعدة الباحثين في الحصول على نتائج آمنة وأكثر دقة. وأشار إلى أن للمشاركين والباحثين في الدراسات السريرية حقوقاً وواجبات، موضحاً أن حقوق المشاركين تلزم الطبيب المعالج أو المنشأة الصحية بعدم إشراك الشخص في دراسة سريرية إلا بعد موافقته الخطية، كما أن للمشارك الحق بعرض نموذج الموافقة المستنيرة على أي شخص آخر للمساعدة في اتخاذ القرار المناسب. وبين أن الموافقة المستنيرة هي العملية التي يؤكد فيها الشخص المتطوع رغبته في المشاركة في تجربة معينة، بعد أن يتم إخباره بجميع عناصر التجربة المتعلقة باتخاذ المتطوع قرار مشاركته، على أن توثق هذه الموافقة كتابياً، وتوقع وتؤرخ في شكل استمارة للموافقة. وأضاف الحتارشة، أن حقوق المشاركين تشمل أيضاً، أخذ نسخة موقعة من نموذج الموافقة المستنيرة على المشاركة في الدراسة السريرية، والاطلاع على موافقة لجنة الأخلاقيات المحلية بموقع إجراء البحث على الدراسة قبل المشاركة بها، والاطلاع على موافقة هيئة الغذاء والدواء على الدراسة المدعو للمشاركة بها، ومعرفة الهدف من الدراسة السريرية، وطريقة إجرائها بالتفصيل، وطبيعة وخصائص الدواء البحثي المستخدم، ومدة إجرائها ومتى تنتهي، والفوائد والمخاطر المحتملة منها، ومعرفة الرعاية الطبية والطرق العلاجية الأخرى البديلة إن وجدت، والرعاية الطبية والطرق العلاجية المقررة بعد انتهاء الدراسة، وحفظ سرية معلومات المشارك الشخصية. وتطرق إلى أن المشاركة بالدراسة السريرية مجانية ولا يحق للطبيب المعالج أو المنشأة الصحية فرض رسوم مالية على المشارك بالدراسة، كما أن للمشارك الحق برفض المشاركة في الدراسة السريرية بدون تقديم تبريرات وبدون التأثير على الخطة العلاجية المقررة له، الانسحاب في أي وقت من الدراسة السريرية بدون تقديم تبريرات وبدون التأثير على الخطة العلاجية، مشيراً إلى أن جهة الدراسة تتكفل بجميع التكاليف المتعلقة بمشاركة المشارك بالدراسة السريرية، ويحق له الحصول على تعويضات عن المشاكل أو المخاطر الناتجة عن مشاركته إن وجدت، والحصول على جميع المعلومات ووسائل الاتصال الخاصة بالباحث وفريق البحث، في حال أراد الاستفسار أو التبليغ عن أي أعراض جانبية ناتجة عن الدواء البحثي المستخدم أو أي مشاكل تتعلق بالدراسة أو غيرها. وبيّن أن بإمكان المشارك التواصل مع إدارة الدراسات السريرية بالهيئة العامة للغذاء والدواء لمزيد من المعلومات المتعلقة بالدراسة السريرية.

وأشار مدير إدارة الدراسات السريرية في الهيئة العامة للغذاء والدواء الصيدلي ،إلى أن واجبات المشاركين في الدراسات السريرية، تشمل قراءة وفهم نموذج الموافقة المستنيرة جيداً قبل الموافقة على المشاركة فيها، واتباع تعليمات فريق البحث جيداً فيما يتعلق بالاستخدام الصحيح والجرعات والتخزين للدواء البحثي، والالتزام بمواعيد المتابعة والزيارات مع فريق البحث، والالتزام بالمصداقية في الإجابات عن استفسارات فريق البحث، وإبلاغ فريق البحث بأي احتياجات أثناء الدراسة، وبأي أعراض جانبية عند استخدام الدواء البحثي أثناء الدراسة أو أي مخاطر أخرى، وتزويد فريق البحث ببيانات الاتصال الصحيحة حتى يتم التواصل للمتابعة وغيرها، وإبلاغ فريق البحث حالاً عند اتخاذ قرار الانسحاب من البحث. وذكر أن واجبات الباحثين في الدراسات السريرية، تتضمن تسجيل الدراسات السريرية على الأدوية لدى إدارة الدراسات السريرية بالهيئة العامة للغذاء والدواء قبل إجراء الدراسة، والالتزام بالتنظيمات والضوابط الخاصة بالهيئة، والحرص على شرح تفاصيل الدراسة السريرية للمرضى وتوثيق موافقتهم قبل المشاركة في البحث، وحماية حقوق المشاركين فيها. وقال : على الباحثين أيضاً شرح الفوائد والمخاطر المحتملة للمشاركين في الدراسة السريرية، وشرح الطرق العلاجية البديلة إن وجدت للمشاركين، وحماية سرية معلوماتهم، وسرية معلومات الدراسة،مؤكداً أهمية حصول الباحث على تدريب معتمد في أسس الممارسة السريرية الجيدة، واختيار فريق بحث مساعد ملمٍ بالدراسات السريرية وأسس الممارسة السريرية الجيدة، والإفصاح عن جميع المتعلقات المالية للباحث الخاصة بالدراسة السريرية وعدم تضارب المصالح، وشرح طرق الاتصال للمشاركين الخاصة بفريق البحث للمتابعة وفي حال وجود استفسارات أو مشاكل متعلقة بالدراسة، وعدم التأثير على قرار المرضى للمشاركة أو الاستمرار فيها. وشدد الصيدلي عبدالله الحتارشة، على الباحثين الالتزام بإبلاغ لجنة الأخلاقيات المحلية بأي تعديلات تطرأ على الدراسة السريرية أو عند الخروج عن بروتوكول الدراسة وأخذ موافقتهم عليها، والالتزام بإبلاغ لجنة الأخلاقيات المحلية وداعم الدراسة والهيئة العامة للغذاء والدواء بأي أعراض جانبية خطيرة وغير متوقعة متعلقة بالمشاركين، وفي حالة عدم وجود داعم للدراسة يجب على الباحث إبلاغ إدارة الدراسات السريرية بالهيئة العامة للغذاء والدواء عن أي تغييرات جوهرية على البحث، كما يجب التعاون مع الهيئة في حال تم طلب توضيحات خاصة بالدراسة السريرية، وفي حالة الزيارات التفتيشية لموقع إجراء الدراسة السريرية. 

"العمل والتنمية الاجتماعية" تمدد فترة تحديث بيانات مستفيدي الضمان الاجتماعي والأشخاص ذوي الإعاقة حتى نهاية شوال

مددت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية فترة تحديث بيانات مستفيدي الضمان الاجتماعي والأشخاص ذوي الإعاقة حتى تاريخ الـ30 شوال المقبل للأشخاص الذين لم يحدثوا بياناتهم، قبل إيقاف الصرف عنهم، وإسقاطهم بصورة نهائية.

وقال وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للرعاية الاجتماعية والأسرة الدكتور نايف بن محمد الصبحي، إن الوزارة ستوقف الصرف نهائياً عن المستفيدين الذين لم يحدثوا بياناتهم، وسيتم إسقاطهم في نهاية شهر شوال المقبل، وفي حال رجوع الحالات للضمان والرعاية الاجتماعية (الأشخاص ذوي الإعاقة) تعامل كحالة جديدة، على ألا يصرف لها بأثر رجعي.

وكشف أن عدد مستفيدي الضمان والرعاية الذين حدثوا بياناتهم الشخصية تجاوز 80%، مشيراً إلى أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أرسلت رسائل نصية لجميع المستفيدين الذين لم يحدثوا بياناتهم، لإبلاغهم بأهمية سرعة تحديث بياناتهم، تحاشياً لإسقاطهم من الضمان الاجتماعي والرعاية الاجتماعية، الذي كان مقرراً في تاريخ 1438/5/1هـ، وتم منحهم فرصة جديدة حتى الأول من شعبان، ثم تمديد فترة التسجيل مرة أخرى حتى الـ30 من شهر شوال المقبل، لتكون فترة التمديد للمستفيدين ستة أشهر، لتجنب إسقاطهم بشكل نهائي.

وبين الدكتور نايف الصبحي، أن الوزارة وتقديراً منها للوضع الاجتماعي والاقتصادي للحالات التي لم تستطع تحديث بياناتها، مددت الفترة المسموح بها لتحديث البيانات للمستفيدين من برامج الضمان الاجتماعي والرعاية الاجتماعية، داعياً إلى ضرورة تحديث بيانات المستفيدين كافة من الضمان والرعاية الاجتماعية خلال الفترة المقبلة، عبر موقع البوابة الإلكترونية لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية eservices.mlsd.gov.sa.

الأرصاد تُغريم 29 منشأة صناعية مخالفة للبيئة بالمنطقة الشرقية

غرّمت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة 29 منشأة مخالفة للإشتراطات والمقاييس والمعايير البيئية المنصوص عليها في النظام العام للبيئة ولائحته التنفيذية , شملت منشآت صناعية بالمنطقة الشرقية ليتم تصحيح وضعها البيئي .

وأفاد مدير فرع الهيئة العامة للأرصاد بالمنطقة الشرقية محمد بن فايز الشهري،أن العقوبات تأتي ضمن جهود الهيئة في تطبيق النظام العام للبيئة في المملكة ولوائحه التنفيذية,والتأكد من التزام جميع المنشآت الصناعية والتنموية ,بالاشتراطات والمقاييس والمعايير البيئية المعمول بها في المملكة .

 

العيادات التخصصية السعودية تقدم اللقاحات والمطاعيم لــ 92 طفلاً في مخيم الزعتري خلال الأسبوع 224

قدمت العيادات التخصصية السعودية اللقاحات والمطاعيم لــ 92 طفلاً من أبناء الأشقاء اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري خلال الأسبوع 224 ضمن برنامجها الطبي "شقيقي صحتك تهمني" والذي يقدم المطاعيم واالقاحات النظامية ومطاعيم مكافحة الامراض السارية والمعدية للأطفال من أبناء الأشقاء اللاجئين السوريين.

وأشار المدير الطبي للعيادات التخصصية السعودية الدكتور حامد المفعلاني إلى أن العيادات التخصصية السعودية تقوم على تقديم الرعاية الصحية المتكاملة للأشقاء السوريين القاطنين في مخيم الزعتري ضمن مجموعة من البرامج الطبية المتكاملة التي تهدف لحماية الشقيق السوري من الأمراض المعدية والسارية من خلال صرف الأدوية والعقاقير الطبية وتقديم الإرشاد الصحي الأمثل لتجنب مضاعفاتها وطرق الوقاية منها.

بدوره أوضح المدير الإقليمي للحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا الدكتور بدر بن عبدالرحمن السمحان أن العيادات التخصصية السعودية تعدّ واحدة من أهم الصروح الطبية التي تقدم الخدمة العلاجية  للأشقاء اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري منذ بداية الأزمة السورية .

الهيئة العامة لمجلس الشورى تحيل مشروع نظام النقل المدرسي وتقرير وزارة الخارجية على جدول أعمال المجلس

وافقت الهيئة العامة لمجلس الشورى خلال اجتماعها الخامس الذي عقدته أمس برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ على إحالة عدد من الموضوعات على جدول أعمال المجلس للفترة القادمة.

وتتضمن هذه الموضوعات عدة تقارير سنوية لعدد من الجهات الحكومية وعدداً من المقترحات التي قدمها أعضاء المجلس استناداً للمادة 23 من نظام مجلس الشورى،وعدة مشروعات اتفاق ومذكرات للتفاهم بين المملكة وعدد من الدول الشقيقة والصديقة في مجالات مختلفة.

وقررت الهيئة العامة خلال الاجتماع إحالة مقترحات لعدد من الأعضاء استناداً للمادة 23 من نظام مجلس الشورى هي تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن مقترح مشروع نظام النقل المدرسي المقدم من عضوي المجلس المهندس محمد النقادي والدكتورة حنان الأحمدي،وتقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن مقترح مشروع نظام مكافحة الاقتصاد الخفي المقدم من عضو المجلس الدكتور فهد بن جمعة،وتقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن مقترح تعديل المادة الثالثة عشرة من نظام الخدمة المدنية المقدم من عضو المجلس الدكتور أحمد الزيلعي،وتقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مقترح مشروع تعديل المادة 17 من اللائحة التنظيمية لمراكز التنمية الاجتماعية المقدم من عضو المجلس السابق الأستاذ عبد العزيز الهدلق، وتقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن مقترح مشروع نظام تقديم الاستشارات في المجالات الاقتصادية والمالية والإدارية المقدم من عدد من أعضاء المجلس.

كما أحالت الهيئة العامة تقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن التقرير السنوي لوزارة الخارجية للعام المالي 1436 / 1437هـ ،وتقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن القانون الموحد لحماية المستهلك بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ،وتقريرها بشأن تقرير الأداء السنوي لمجلس المنافسة للعام المالي 1436 /1437هـ، وتقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة للعام المالي 1436/1437هـ وتقرير لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية بشأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون الفني بين هيئة حقوق الإنسان والمنظمة الدولية للهجرة .

ووافقت الهيئة العامة على إحالة عدة تقارير من لجان المجلس المتخصصة تضمنت مشروعات مذكرات تفاهم مع عدد من الدول الشقيقة والصديقة في عدة مجالات .

حضر الاجتماع معالي نائب رئيس المجلس الدكتور محمد بن أمين الجفري ورؤساء اللجان المتخصصة بالمجلس والأمين العام المكلف خالد الضبيبان.

الجوازات : المدة المتبقية من المهلة المحددة للمخالفين 60 يوماً

دعت المديرية العامة للجوازات، جميع الوافدين المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود المتواجدين في المملكة إلى سرعة الاستفادة من الأمر السامي والإعفاءات الممنوحة لهم من الآثار المترتبة على بصمة " مرحل " وكذلك الرسوم والغرامات المترتبة على المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في حال المبادرة بمغادرة المملكة من تلقاء أنفسهم وعلى حسابهم الخاص خلال المهلة المحددة التي تبقى منها 60 يوماً .

وأوضحت الجوازات أن المهلة المحددة لاستفادة الوافدين المخالفين من الإعفاءات ومغادرة المملكة من تلقاء أنفسهم وعلى حسابهم الخاص هي 90 يوماً بدأت في 1438/7/1هـ ، حاثة جميع الوافدين المخالفين إلى سرعة مراجعة مواقع استقبال المخالفين في إدارات وشعب الجوازات بمناطق ومحافظات المملكة حيث خصص أكثر من 75 مقراً ،إضافة إلى المنافذ الدولية لاستقبال المخالفين وإنهاء اجراءات سفرهم بكل سرعة ودقة.

"العمل والتنمية الاجتماعية" تعتزم قصر العمل في منافذ تأجير السيارات على المواطنين وتدعو المهتمين لإبداء ملاحظاتهم عبر "معاً للقرار"

تعتزم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قصر العمل في منافذ تأجير السيارات على المواطنين ، وذلك استمراراً لجهود الوزارة في إحلال القوى الوطنية بدلاً من العمالة الوافدة، وتوفير وظائف ذات مردود مادي مناسب للباحثين عن عمل، والقضاء على الظواهر السلبية، والتستر التجاري.

ودعت الوزارة المختصين والمهتمين بالنشاط، إلى المشاركة بملاحظاتهم ومرئياتهم حول مسودة قرار "قصر العمل في منافذ تأجير السيارات على السعوديين"، حيث طرحت المسودة على بوابة المشاركة المجتمعية "معاً للقرار" عبر الرابط http://qarar.ma3an.gov.sa/a/ideas/recent/campaigns/19905 .

ويندرج توطين مكاتب تأجير السيارات، تحت برنامج التوطين والتنمية الاجتماعية الموجه،الذي يستهدف توطين الأنشطة ذات المردود المادي المناسب والاستقرار الوظيفي، بما يسهم في خفض معدلات البطالة، ورفع نسب التوطين، وتقليص الانكشاف المهني " سيطرة العمالة الوافدة على المهن الحرجة " في الأنشطة والقطاعات، من خلال الاعتماد على ممكنات منظومة العمل والتنمية الاجتماعية، والجهات الحكومية، والقطاع الخاص.

يشار إلى أن بوابة "معاً للقرار" هي إحدى خدمات بوابة "معاً للقرار " المطورة التي تتبع استراتيجية الحكومة المفتوحة، لتحسين حوكمة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ومؤسساتها الشقيقة، وتطوير خدماتها.

أمير منطقة حائل يتابع مع وزير الصحة أعمال تجهيز مستشفى الملك سلمان التخصصي بالمنطقة

تابع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل مع معالي وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة احتياجات المنطقة الصحية، وما وصلت إليه أعمال تجهيز مستشفى الملك سلمان التخصصي بالمنطقة.

وأكد معالي وزير الصحة أن الوزارة ماضية بإنجاز المطلوب منها فيما يخص تجهيز المستشفى، وجميع احتياجات المنطقة الصحية بحائل حسب البرنامج المعد سابقا، مشيرا إلى أن أعمال تجهيز مستشفى الملك سلمان التخصصي سوف تنتهي - بإذن الله - في القريب العاجل.

وأعرب سمو أمير منطقة حائل عن شكره لمعالي وزير الصحة، مؤكدا أن استكمال مشروعات الخدمات الصحية في المنطقة لها أولوية مضاعفة لتقديم الخدمات الطبية المأمولة لأهالي المنطقة تنفيذًا لتوجيهات ولاة الأمر - حفظهم الله - .

مركز الملك سلمان للشباب يضع الشباب في قلب الرؤية

ينظم مركز الملك سلمان للشباب في منتصف شعبان القادم , ملتقى " الشباب والفرص" الذي يربط بين الشباب ورؤية المملكة 2030، وذلك بقاعة (أبكس) للمؤتمرات في مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية بالرياض.

ويشارك في الملتقى الذي يتناول العديد من المحاور التي تقوم عليها فكرة الملتقى الأساسية والاستراتيجية , نخبة من المتخصصين والمتحدثين مصحوبة بمجموعة من المنتجات البصرية والمعرفية للوصول إلى الهدف الأساسي.

وأوضح المدير التنفيذي لمركز الملك سلمان للشباب، رئيس اللجنة المنظمة للملتقى هاني بن مقبل المقبل، أن الملتقى يمثل أحد الأدوار المهمة التي يقوم بها المركز في نطاق استراتيجيته التي تستهدف شباب المملكة, مؤكداً أن المركز يتطلع لأن يكون له دور ومبادرة في علاقة الشباب في رؤية 2030، حيث تكمن قيمة الملتقى في القيمة الحقيقية لشباب المملكة في رؤية المملكة التي وضعتهم في قلب وصلب اهتمامها، وبالتالي انبثق هذا الدور الذي يسعى من خلاله المركز إلى الوصول للفئة المستهدفة برسائل مصممة ومنتقاة وفق معايير معرفية ومهنية محددة ومقننة.

وأبان المقبل أن الملتقى يمثل باكورة مسارات مستمرة في علاقة الشباب بالرؤية، حيث سيتبع الملتقى سلسلة من البرامج والمنتجات التي ستستمر طوال السنة مع عدد من الشركاء والجهات المعنية بالشباب في المملكة, مشيراً إلى أن الملتقى يعتبر أول مشروع غير حكومي يخص الشباب والرؤية، سيكون رافداً معرفيا وتنموياً لتمكين وتعزيز قيمة الشباب، وهذا ما ينطبق أيضا على كل البرامج التي تستهدف الشباب ويتبناها المركز.

أمطار على محافظة بيشة ومراكزها

هطلت اليوم أمطار غزيرة على محافظة بيشة شملت مركز الحازمي , ومركز صمخ , ومركز تبالة , ومركز العطف والجنينة , ومركزي تبالة والثنية , سالت على إثرها الشعاب والأودية .

جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها أرجاء البلاد.

من جانبه أفاد الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة عسير العقيد محمد بن عبدالرحيم العاصمي أن الدفاع المدني في بيشة يقوم بكافة الجهود لتوعية المواطنين من عدم اقتراب السيول ويعمل عبر فرق طوارئ ميدانية لرصد كافة الملاحظات والأخطار فيما تلقت غرفة العمليات في بيشة أكثر من عشرة بلاغات شملت إنقاذ ثلاث محتجزين.

وزراء الشباب والرياضة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يعقدون اجتماعهم

عقد وزراء الشباب والرياضة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعهم الـ 31 اليوم بمملكة البحرين برئاسة وزير شئون الشباب والرياضة بمملكة البحرين هشام الجودر، ورأس وفد المملكة العربية السعودية في الاجتماع معالي مساعد رئيس الهيئة العامة للرياضة الدكتور منصور بن عبد الله المنصور .

وأكد وزير شئون الشباب والرياضة البحريني في مستهل كلمته في الجلسة الافتتاحية، أن دول المجلس تتطلع بكثيـر من الأمل والتفاؤل لمسيرة العمل الشبابي الرياضي المشترك بدول الخليج العربي، مستلهمين توجيـهات قادة دول المجلس واهتمامهم الدائم بالشباب والرياضة والعمل على تحقيق ما من شأنه خدمة أبناء الخليج ، وتوفير أفضل الامكانات لهم لتحقيق تطلعاتهم .

عقب ذلك بدء الاجتماع الذي ناقش عدد من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال حيث أكد المجتمعون على أهمية دعم وتطوير دور الشباب في تفعيل البـرامج والأنشطة والفعاليات التـي تسهم في تعميق الترابط والتكامل وترسـخ الهوية الخليجية وتعزيز قيم التسامح والتعايش.

وتم خلال الاجتماع استعراض الخطة الاستراتيجية للجنة وزراء الشباب والرياضة للدورة الاستراتيجية (2018-2022م)، التي من المقرر أن يبدأ تنفيذها مطلع عام 2018م.

وكلف الوزراء اللجنة الفنية بتقديم التقارير الخاصة بتنفيذ رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - بشأن تشجيع العمل التطوعي بدول مجلس التعاون وعرضها في الاجتماع القادم .

سمو وزير الحرس الوطني يزور أسرة النقيب الهويريني ويعزي في شهداء الوطن

قام صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني اليوم، بزيارة عزاء ومواساة لأسرة النقيب طيار تركي بن إبراهيم الهويريني - رحمه الله - أحد منسوبي طيران الحرس الوطني الذي استشهد وزملاؤه قبل أيام ‏بعد سقوط طائرتهم العمودية أثناء تأديتهم لمهامهم العملياتية ضمن قوات التحالف، وذلك بمنزلهم بمدينة الرياض يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز.

ونقل سموه تعازي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية إلى أسرة الشهيد، سائلاً المولى عز وجل أن يتغمد الشهيد وزملاءه برحمته ومغفرته، وأن يتقبلهم في الشهداء، وأن يلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان.

وقال سموه: نحن فخورون بشهداء الوطن من كافة القطاعات العسكرية الذين قدموا أرواحهم فداءً للدين والوطن، وذوداً عن مقدساته وحدوده ومقدراته، وكافة الشعب السعودي يعتز ويفتخر بما قدّمه هؤلاء الأبطال من تضحيات سجلوا فيها أنبل صور البطولة والشجاعة.

من جهتهم عبّر ذوو الشهيد عن شكرهم وتقديرهم لسمو الأمير متعب بن عبدالله على عزائه ومواساته، وأن هذه المواقف النبيلة غير مستغربة من قيادتنا الحكيمة ـ أيّدها الله ـ ، مؤكدين أن استشهاده في ميدان الشرف والبطولة هو مصدر اعتزاز وفخر لهم.

رافق سموه معالي رئيس الجهاز العسكري الفريق محمد بن خالد الناهض وعدد من رؤساء الهيئات.

أمطار على منطقة عسير والدفاع المدني يدعو الجميع للحيطة والحذر

هطلت اليوم أمطار من متوسطة إلى غزيرة على منطقة عسير شملت مدينة أبها وضواحيها وعقبة شعار ومركز بللحمر، ومحافظات بيشة ومحايل عسير وبلقرن و تنومه و النماص وبعض المراكز التابعة لها، و ظهران الجنوب.

جعلها الله سقيا خير وبركة وعم بنفعها أرجاء البلاد .

وفي سياق ذي صلة أهاب الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة عسير العقيد محمد بن عبدالرحيم العاصمي بالجميع إلى أخذ الحيطة والحذر وإتباع إرشادات السلامة، مع هطول الأمطار، مؤكداً أهمية الابتعاد عن بطون الأودية ومجاري السيول، والبقاء في الأماكن الآمنة خلال التنزه، وعدم الخروج أثناء هطول الأمطار الغزيرة إلا للضرورة .

رئيس الوزراء اليمني يجدد شكره للمملكة ودول مجلس التعاون الخليجي على دعمها لتخفيف معاناة الشعب اليمني

أعرب رئيس الوزراء اليمني الدكتور أحمد عبيد بن دغر عن شكره وتقديره للمملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على دعمها السخي الذي سيخفف من معاناة الشعب اليمني, مبديًا سعادته بنجاح مؤتمر جنيف لدعم خطة الاستجابة الانسانية في اليمن.

وأكد بن دغر خلال مؤتمر صحفي عقده في جنيف اليوم, أن هذه المساعدات ستصل للمحتاجين والمتضررين من الحرب, وأن الأمم المتحدة ستجمع الأموال وتديرها بمعايير تم الاتفاق عليها مع الحكومة اليمنية، وستقدم لكل المحتاجين بما في ذلك في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين.

وحول خارطة السلام في اليمن قال بن دغر "إن سويسرا استضافت جولتين من المحادثات اليمنية تم الاتفاق خلالها على الإطار العام ومرجعيات الحوار اليمني، وهي مخرجات الحوار الوطني اليمني، وما تبقى من المبادرة الخليجية وقرار مجلس الأمن رقم 2216 ".

وأوضح أن ميليشيا الحوثي بعد الخسائر العسكرية التي لحقت بهم سيعودون للمفاوضات, وأن المجتمع الدولي موحد في موقفه من الأزمة اليمنية ومرجعيات حلها .

وأعرب بن دغر عن أسفه لإصدار الحوثي حكماً بالإعدام على الصحفي يحي الجبيحي لمجرد أنه صاحب رأي، محملاً الحوثي مسؤولية سلامته، وقال إن الحوثيين لا شرعية لهم فهم حركة تمرد يرفضها الشعب اليمني .

ودعا بن دغر المنظمات الدولية بالنظر في قضية المعتقلين لدى الحوثيين منذ عامين ومعظمهم من الصحفيين والسياسيين الذين لم يحملوا السلاح.

وحول ميناء الحديدة قال إنه ليس الميناء الوحيد في اليمن، ولا يستقبل سوى ما بين 25 إلى 30%‏ من احتياجات اليمن, مشيرًا أن هناك موانئ أخرى في اليمن يمكنها استقبال السلع، خاصةً وأن ميناء الحديدة تم استغلاله من قبل الميليشيات في تهريب الأسلحة والذخائر والصواريخ الباليستية إلى اليمن .

وأكد أن الحكومة الشرعية مسؤولة عن توصيل الغذاء والدواء إلى كافة أنحاء اليمن فهي ستتحمل ذلك بعد تحرير الحديدة .

وشدد رئيس الوزراء اليمني على أن الحكومة الشرعية لن تسمح بتجزئة اليمن أو تقسيمه أو تركه لميليشيات مسلحة، وأن مفتاح السلام في اليمن هو الاعتراف بالحكومة الشرعية والقرارات الدولية وانسحاب الميليشيات من المدن وتسليم أسلحتها.