خميس ٠٤ ذو القعدة ١٤٣٨

اخبار محلية و عربية و عالمية

لجنة نشاط الجنادرية المسرحي تختار سبعة عروض للتنافس على جائزتها في الطائف

أقرت اللجنة العليا المنظمة لنشاط الجنادرية المسرحي في دورتها الـ 31 ،العروض المشاركة خلال الفترة 5 - 13 / 11 / 1438 هـ ،وذلك بمقر جمعية الثقافة والفنون بالطائف.

وأوضح رئيس اللجنة التنفيذية لنشاط الجنادرية المسرحي بالطائف "فيصل الخديدي" أن لجنة المشاهدة واختيار العروض أنهت أعمال فرز العروض حسب الشروط المعلنة سلفاً ،حيث ستتنافس سبع عروض مسرحية على الجوائز المعتمدة .

وبين أن العروض تبدأ يوم السبت المقبل بمسرحية "الصندوق المجنون " لجمعية الثقافة والفنون بجدة ، وفي اليوم التالي الاحد تُعرض مسرحية "تشابك " لفرقة الوطن المسرحية بالرياض،فيما يقدم يوم الاثنين مسرحية " مسافر ليل " لجامعة الملك خالد بابها.

،وأفاد أن مسرحية " نعش " وهي مقدمة من جامعة الطائف ستعرض يوم الثلاثاء ،ويوم الأربعاء تقدم جمعية الثقافة والفنون بحائل عرضها المسرحي "ذهان "، تليها يوم الجمعة مسرحية " مر القطار" لجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، في حين يختتم النشاط بمسرحية "الحقيبة "لجامعة الملك فيصل بالأحساء يوم الجمعة، وخصص يوم السبت لحفل الختام وإعلان النتائج.

وقال الخديدي :أن العروض المشاركة تخضع للتحكيم من قبل لجنة تحكيم متخصصة لتحديد الفائزين بجوائز نشاط الجنادرية المسرحي و سيتبع العروض المسرحية المقدمة قراءات نقدية من قبل اسماء مسرحية بهدف إثراء الحركة المسرحية،مشيراً إلى أن نشاط هذا العام يصاحبه فعاليات منوعة.

يذكر أن نشاط الجنادرية المسرحي ينظم من قبل وزارة الحرس الوطني ممثلاً في المهرجان الوطني للتراث والثقافة.

حالة الطقس المتوقعة اليوم الخميس 1438/11/4 هـ

توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم - بمشيئة الله تعالى - استمرار الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق الحدود الشمالية, الشرقية ,الرياض ,القصيم ونجران كذلك على منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة تشمل الأجزاء الساحلية الجنوبية للبحر الأحمر , كما تستمر السماء غائمة جزئياً إلى غائمة مع فرصة لتكون السحب الرعدية الممطرة فترة مابعد الظهيرة على مرتفعات جازان ،عسير ,نجران ،الباحة والطائف تمتد إلى مرتفعات منطقة المدينة المنورة . في حين يبقى الطقس حار على معظم مناطق المملكة شديد الحرارة على شرق المملكة .

 

وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر، غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15-35 كم/ساعة تصل إلى 42كم/ساعة على الجزء الجنوبي ، وارتفاع الموج من متر إلى مترين وربع خاصة على الجزء الجنوبي وحالة البحر متوسط الموج على مائج ، بينما تكون على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 18-38 كم/ساعة ، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف وتكون حالة البحر متوسط الموج .

سمو محافظ جدة يرعى حفل زواج 1400 شاب وفتاة في مهرجان "فرح جدة "

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة الكرمة ، رعى صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة مساء اليوم حفل زواج 1400 شاب وفتاة في مهرجان "فرح جدة " الذي تنظمه الجمعية الخيرية لمساعدة الشباب على الزواج والتوجيه الأسري بالمحافظة، وذلك بمركز جدة للمنتديات والفعاليات.

وأقيم حفل خطابي بهذه المناسبة بدئ بتلاوة آيات القرآن الكريم، ثم مسيرة زفت للعرسان المحتفى بهم تلاه نشيد ترحيبي بسموه والحضور .

بعدها ألقى رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لمساعدة الشباب على الزواج والتوجيه الأسري بجدة أحمد بن صالح آل سلطان، كلمة عبر فيها شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد على تشريفه ومشاركته الاحتفاء بأبنائه العرسان .

وأوضح أن الجمعية اسمهت ولله الحمد في تزويج ما يقارب من ٨٠ ألف شاب وشابة وأقرت زيادة عدد العرسان تلبية لرغبة الشباب الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الجمعية لهم والتي أسهمت في تكوين أسر مستقرة صالحة، مبينا أن الجمعية تعمل من خلال برامج تدريبية على إعداد وتأهيل الشباب والشابات المقبلين على الزواج بهدف تعريفهم بفنون الحياة الزوجية لضمان استمرار الحياة الزوجية وحمايتها من المشاكل الأسرية .

إثر ذلك شاهد سمو محافظ جدة والحضور تقريراً عن الجمعية وبرامجها وأنشطتها خلال الأعوام الماضية .

بعد ذلك قام سموه بتدشين ووضع حجر الأساس لوقف زواج وهو عبارة عن أجنحة فندقية والذي قررت الجمعية تأسيسه لإستمرار دعم الشباب والشابات على الزواج .

وفي ختام الحفل كرم سموه شركاء الجمعية الخيرية لمساعدة الشباب على الزواج والجهات الداعمة لها ، ثم تسلم سموه هدية تذكارية بهذه المناسبة بعدها ألتقطت الصورالتذكارية لسموه مع العرسان المحتفى بهم .

عشرات الآلاف يؤدون صلاة العشاء في المسجد الأقصى المبارك

شارك عشرات آلاف الفلسطينيين من مختلف مناطق القدس المحتلة، وخارجها، في صلاة العشاء في محيط المسجد الأقصى المبارك، احتجاجًا على إجراءات الاحتلال بحق المسجد المبارك.

وكان آلاف الفلسطينيين انضموا لجموع أخرى أدت صلاة المغرب في الشوارع والساحات والطرقات وافترشت الأرض، ونظمت اعتصامًا حاشدًا تخللته هتافات التكبير، والهتاف ضد الاحتلال.

وشهد محيط باب الأسباط صلاة حاشدة، وأخرى داخل الباب وامتدت حتى بابي حطة والملك فيصل، وصلوات أخرى في باب المجلس والسلسلة والساهرة.

التعليم تحث قطاعاتها وإداراتها على متابعة مؤشرات الأداء وتقارير الاستعداد للعام الدراسي القادم

أكد الأمين العام لإدارات التعليم الدكتور راشد الغياض ضرورة تدوين ومتابعة مؤشرات أداء الاستعداد للعام الدراسي القادم من قبل إدارات التعليم، وأهمية علاج القصور وإيجاد الحلول من قطاعات الوزارة كل فيما يخصه.

وأشارالدكتور الغياض إلى تأكيد معالي وزير التعليم على الدور التكاملي بين اللجنة المركزية للاستعداد وبين قطاعات الوزارة وإدارات التعليم في البداية الجادة والفعالة للعام القادم.

جاء ذلك خلال الاجتماع السابع للجنة المركزية للاستعداد، الذي أقيم اليوم في مبنى وزارة التعليم، بحضور أعضاء اللجنة من القطاعات ذات العلاقة.

وتناول الاجتماع التقارير الخاصة بالاستعداد ومدى التقدم الحاصل فيها، وكذلك موضوع تسجيل الطلاب المستجدين في الصف الأول الابتدائي عبر نظام نور، إضافة إلى أبرز المستجدات في مجالات المباني المدرسية والشؤون المدرسية، والأمن والسلامة، وكافة الأمور المتعلقة بالاستعداد للعام القادم.

الأمير منصور بن مقرن يرعى حفل مهرجان العسل الرابع بأبها

رعى صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن مقرن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة عسير رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة اليوم, حفل مهرجان العسل الرابع, ضمن فعاليات مهرجان أبها يجمعنا لهذا العام, وذلك في فندق قصر أبها.

واستمع سموه إلى شرح عن أنواع العسل المعروض في المهرجان الذي يستمر حتى يوم الـ 20 من الشهر الجاري, وتشمل السدر والمجرة والسمر والطلح والقتاد، وتتراوح أسعاره ما بين ٤٠٠ إلى ١٠٠٠ ريال, حسب نوع العسل وحجم العبوة.

واطلع الأمير منصور بن مقرن بن عبدالعزيز على ما تقدمه الجهات المشاركة مثل مختبر أمانة عسير للكشف عن العسل وجودته, ومشاركة فرع الزراعة بمنطقة عسير بعدد من الدورات التدريبية للنحالين عن إنشاء المناحل وتربية النحل والحفاظ على النحل البلدي من الانقراض وغيرها.

وفي نهاية الحفل تسلم سموه هدية بهذه المناسبة.

الأمير فيصل بن مشعل : المملكة منارة للعمل الإنساني يسترشد بها العالم

أشاد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم ، بالجهود التي تبذلها هيئة الهلال الأحمر السعودي في خدمة الوطن والمواطن في شتى أنحاء المملكة ، ودورها الرائد في خدمة وإسعاف المصابين ومباشرة الحوادث والإنقاذ ، إضافة إلى تعزيزها للخدمات الإسعافية والتوعوية وتنفيذها للمشروعات التطوعية والأعمال الإنسانية في مختلف المناطق .

ونوه سموه بالدور الذي تقدمه حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، وسمو نائبه ـ حفظهما الله ـ ، لعمل الهيئة الإنساني من دعم ومساندة من خلال تسخير جميع الإمكانات التي تحقق نجاح هذا العمل الإنساني ودعمه بالوسائل الحديثة التي تقدم المساعدة لمحتاجيها، لافتاً الانتباه إلى أن الأعمال الإنسانية بالمملكة تحظى بدعم القيادة الرشيدة ، لتواصل رسالتها الجليلة في ترسيخ العمل الإنساني .

جاء ذلك خلال لقاء سموه اليوم في مكتبه بمقر ديوان الإمارة، بمعالي رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي الدكتور محمد بن عبدالله القاسم الذي يزور المنطقة حالياً ، يرافقه مدير فرع هيئة الهلال الأحمر بالقصيم إبراهيم بن عبدالرحمن الحصان، حيث ثمن دور الهيئة في توفير الإسعافات العاجلة والضرورية للحالات الطارئة .

وأشاد الأمير فيصل بن مشعل بدور المسعفين من الشباب السعودي وما يتمتعون به من خبرة وتعامل إنساني مميز ، مما أسهم بفضل الله في إنقاذ العديد من الأرواح وتخفيف آلام الكثيرين من المصابين ، متمنياً للعاملين كافة في الهيئة التوفيق في أداء مهمتهم الإنسانية النبيلة، مؤكداً أن المملكة تتبوأ مكانة مرموقة في العمل الخيري والإنساني بين دول العالم وتمثل منارة يسترشد بها الساعون إلى التميز في هذا المجال .

جامعة الملك فيصل تعزز صناعة السياحة

التقى عميد كلية الآداب في جامعة الملك فيصل بالأحساء الدكتور ظافر بن عبدالله الشهري أمس، بمدير الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في الأحساء خالد بن أحمد الفريدة.

وأوضح الدكتور الشهري خلال اللقاء أن قسم السياحة الذي فتحت الجامعة القبول فيه مؤخراً يضم 3 مسارات هي الضيافة والفعاليات، والإرشاد السياحي، والسياحة والسفر، مؤكداً أهمية التعاون مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في تطوير برامج التدريب الطلابي في القسم واستيعاب الخريجين في سوق العمل.

وأفاد أن قسم السياحة هو نواة لكلية السياحة والضيافة حسب خطة كلية الآداب، معرباً عن أمله في أن يكون للقسم دور في تعزيز الملف الذي قدمته الهيئة لترشيح الأحساء للتسجيل في قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

من جانبه، أفاد الفريدة أن السياحة صناعة كبرى وهي بحاجة لسواعد وطنية متخصصة تعمل بشغف ومهنية في خدمة السياح، مبيناً أن تطوير الوجهات السياحية يسهم في تحفيز الاستثمار فيها بالشراكة مع القطاع الخاص، وإيجاد فرص عمل جديدة، وذلك حسب مبادرات الهيئة في رؤية المملكة 2030.

وأكد أن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالأحساء ستسخر جميع إمكانياته لدعم قسم السياحة والضيافة في جامعة الملك فيصل، والتعاون المشترك في تأهيل الطلبة وتطوير مهاراتهم للعمل في صناعة السياحة.

يذكر أن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وجامعة الملك فيصل وقعا في صفر 1434 هـ مذكرة تعاون ترمي إلى تحقيق التكامل في تنمية الموارد البشرية الوطنية السياحية، وتبادل النتاج العلمي والمعرفي، والتعاون في مجالات تقنية المعلومات والاتصالات والشراكة المجتمعية.

"الخطوط السعودية" تقدم خصماً (10%) على منتجات برنامج "عطلات السعودية"

تقيم الخطوط السعودية يوم غد ثاني حملاتها الترويجية للتعريف بخدمات ومنتجات برنامج "عطلات السعودية" وذلك في معرضها المزمع إقامته في بانوراما مول بالرياض.

وتستعرض "السعودية" لزوار المعرض المتنقل الخدمات المقدمة عبر البرنامج الجديد "عطلات السعودية"، الذي تم تدشينه في معرض دبي للطيران هذا العام، عبر المنشورات وشاشات المعرض والعروض المرئية، كما سيتم دعوة الزائرين والمتسوقين إلى التسجيل عبر موقع "عطلات السعودية" الإلكتروني والحصول على خصم خاص بنسبة (10%) على أي من باقات "عطلات السعودية".

ويُعد برنامج "عطلات السعودية" أحد البرامج الجديدة التي تساعد الضيوف على التخطيط لرحلاتهم والحصول على العديد من المزايا، وتم إطلاق منصة إلكترونية متقدمة للبرنامج تساعد الضيوف على التخطيط الأمثل لحجز العطلات الخاصة بهم وبأسعار تنافسية من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بعطلات السعودية (holidaysbysaudia.com).

 

مؤسسة النقد تعلن حملة استثنائية تمنح طالبي التأمين من أصحاب السجل الخالي من الحوادث خصمًا يصل إلى 15%

أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي اليوم، تعميمًا تلتزم بموجبه شركات التأمين العاملة في تأمين المركبات إطلاق حملة استثنائية ابتداءً من 1 / 8 / 2017م وحتى نهاية عام 2017م تمنح بموجبها الشركات خصم عدم وجود مطالبات لمدة سنة (10% - 15%) لجميع طالبي التأمين الشامل أو الإلزامي من الأفراد الذين لم يتسببوا في حوادث مرورية لسنة ميلادية على الأقل سابقة لتاريخ الطلب ولم يكونوا يستحقون الخصم لكون مركباتهم جديدة أو لعدم امتلاكهم وثيقة تأمين سابقة أو لأن وثيقة التأمين السابقة قد مضى على انتهائها أكثر من شهر.

وأفادت مؤسسة النقد أن الهدف من هذ الخصم هو تمكين أكبر عدد من طالبي التأمين من الاستفادة من خصم عدم وجود مطالبات لتأمين المركبات الذي ألزمت به المؤسسة شركات التأمين في تعميم سابق، وتحفيزاً للملتزمين بالقيادة الآمنة للاستمرار في التأمين على مركباتهم وحرصًا على تشجيع السلامة المرورية وزيادة عدد المؤمن لهم.

وتدعو المؤسسة جميع المواطنين والمقيمين المستحقين لهذا الخصم إلى الاستفادة من هذه الحملة الاستثنائية والمبادرة بالتأمين على مركباتهم وفي حال عدم تجاوب أي من شركات التأمين في تقديم الخصم المستحق، تقديم شكوى لدى إدارة حماية العملاء من خلال موقعها على الإنترنت أو من خلال الاتصال على الرقم المجاني 8001256666.

الأمير خالد الفيصل يكشف عن تفاصيل مشروع الفيصلية

مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة عن تفاصيل مشروع الفيصلية الذي اطلع عليه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله - مطلع الأسبوع الماضي، حيث أوضح سموه أن المشروع امتدادٌ لمدينة مكة المكرمة ويبدأ من الحد الشرعي للعاصمة المقدسة وينتهي في الشاطئ الغربي لمكة ويقع على مساحة 2450 كلم2. وقال الأمير خالد الفيصل خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد في مقر الإمارة بجدة اليوم، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر نائب أمير منطقة مكة المكرمة ، وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة " إن مشروع الفيصلية لا يزال في بدايته ، وخير بداية له ما تم مطلع الأسبوع الماضي عندما قدمنا لخادم الحرمين الشريفين - أيده الله - نبذه تفصيلية عن المشروع، حيث اطلع عليه وناقش تفاصيله وأمر بوضع الدراسات النهائية له والسماح للقطاع الخاص بالمشاركة في تنفيذه "، لافتا النظر إلى أن الفيصلية امتداد لمدينة مكة المكرمة وليس مدينة جديدة إذ يبدأ من الحد الشرعي للعاصمة المقدسة وينتهي بالشاطئ الغربي لمكة ". ورفع سموه الشكر لله تعالى على ما أنعم به على المملكة العربية السعودية ، ثم لخادم الحرمين الشريفين حفظه الله على موافقته على المشروع ، كذلك قدم الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع على دعمه الكبير للمشروع ووعده بالمؤازرة حتى الانتهاء من تنفيذه، قائلاً: الشكر لقيادة هذا الوطن العظيم والشعب الكريم الذي يقف دائما مع دولته ومع قيادته بشكل استثنائي في وجه كل أزمة ، وذلك بتوفيق الله أولا ثم بحكمة القيادة فشكرا لكم من الأعماق . وأبان أمير منطقة مكة المكرمة أن المشروع يحوي العديد من العناصر إذ يضم مرافق عدة تتمثل مركز إدارة يضم جمع الإدارات العامة بالمنطقة في مكان واحد ومن بينها مقر إمارة منطقة مكة المكرمة ، ومركز إسلامي لجميع المنظمات والمؤسسات الإسلامية ، كما سيتم إنشاء مركز أبحاث إسلامي ومراكز للاجتماعات والندوات والمؤتمرات ، مضيفاً أن الفيصلية ستضم إلى جانب ذلك مساكن وأسواق ومناطق للترفيه والتعليم والصحة ، وسيتم توزيعها بشكل علمي ومدروس على أرض المشروع. وأوضح سموه أن المشروع سيضم مرافق للقطاعات الزراعية والصناعية ، كذلك مطاراً خاصا يتبع مطار الملك عبدالعزيز وميناءاً بحريا يتبع ميناء جدة الإسلامي ، مؤكداً أن إدارة خاصة ستتولى إدارة المشروع تحت إشراف هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة ، إلى جانب مندوب من صندوق الاستثمارات السعودية والذي سيكون بمثابة همزة وصل بين المشروع وهيئة تطوير المنطقة . ولفت الأمير خالد الفيصل الانتباه إلى أنه سيتم البدء الفوري في الاجتماعات والندوات المفتوحة مع القطاع الخاص لتبادل الخبرات وإنهاء الدراسات المتعلقة بالمشروع ، ووضع خطط التنفيذ التي ستكون مرنة وقابلة للتعديل ، داعياً سموه القطاع الخاص للمساهمة الفاعلة في المشروع مشيراً إلى أنه سيتم الاستعانة بشركات عالمية وإسلامية في هذا الخصوص . يذكر أن مشروع تطوير الفيصلية يمثل نقلة تنموية هامة في مسيرة الوطن نحو تنويع الاقتصاد وتفعيل الشراكة مع القطاع الخاص في تطوير المشروعات الريادية وذلك لتحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠م ، ويتميز المشروع بمجموعة من العوامل تساعد في مسيرة النهضة والبناء والتنمية والتطوير تمثلت في التميز الجغرافي الاستراتيجي والتميز الاقتصادي والاستثماري والتميز الإسكاني إضافة إلى التميز في المواصلات والنقل والتميز الاجتماعي والتميز التنموي والتميز الذكي والمستدام . ويعد الموقع الجغرافي للمملكة التي تقع في ملتقى ثلاث قارات ونقطة استراتيجية تجارية، وقاعدة إقليمية مهمة للاستثمارات وتكوين الشركات الذكية الناجحة، حيث يقع مشروع الفيصلية في الجهة الغربية لمدينة مكة المكرمة ويربط بين مدينتي مكة وجدة، ويعد في العاصمة الإدارية لمنطقة مكة المكرمة محور ملتقى مناسب للخدمات البينية والتنمية الحضرية بالمدن الرئيسية في المنطقة ويغطي النطاق الجغرافي للمشروع حدود الشعيبة بمكة المكرمة وتبلغ مساحته 2,450 كلم2. ويحد المشروع من الشمال طريق مكة جدة السريع، ومن الجنوب والغرب محافظة الليث والواجهة البحرية لمركز الشعيبة، ومن الشرق مركز البيضاء، ومن الشمال الشرقي حدود منطقة الحرم المكي . أما من حيث التميز الاقتصادي والاستثماري فتعتمد استراتيجية التنمية في المشروع على تنويع الاقتصاد وتخفيف الاعتماد على قطاع النفط والغاز وذلك عن طريق إدخال نظام بيئي مكون من مجموعات مختلفة لتحفيز التطوير في المنطقة ويحقق موقع مشروع الفيصلية الاستراتيجي فرص اقتصادية جديدة ومتطورة تفتح آفاقا رحبة للتنمية تتوافق مع التقدم التقني وتنوع مجالات الاستثمار التي أثبتت نجاحها في مناطق التنمية الناشئة عالميا، كما جرى التأكيد على الاستفادة من التجارب العالمية الناجحة في الاستثمار الاقتصادي المتنوع مثل سنغافورة وإقليم إسكندر ومدينة بتراجايا بماليزيا ومشاريع التنمية المعتمدة على الطاقة المتجددة والزراعة المستدامة وغيرها من المشاريع الناجحة عالميا وروعي في تصميم مشروع الفيصلية التركيز على خلق المحفزات الاقتصادية للتنمية في جميع مناطق المشروع وذلك لخلق فرص وظيفية واستثمارات اقتصادية ناجحة ومستدامة تعمل على تحفيز السوق العقاري كخدمة أساسية مكملة لعملية التطوير. ويستقطب المشروع كذلك العديد من المجموعات الاقتصادية التي تحقق قيمة مضافة لا تقل عن ضعفي قيمة الاستثمار، قد تصل إلى أربعة أضعاف مثل السياحة والتعليم والصحة والنقل والتخزين , ويحتوي على مناطق الاستثمارات العامة والخاصة لتحفيز نمو المشروع (مجمع إسلامي فقهي ، شارع محوري ، المقرات الحكومية ، الحي الدبلوماسي ، المركز الحضاري ، الأعمال والتجارة ، التسوق والبيع بالتجزئة ، رصيف للقوارب ، مساكن مطلة على البحر) ويعد المشروع من ناحية التميز الاسكاني فرصة لتخفيف الضغط السكاني على مدينتي مكة وجده خلال السنوات الـ25 القادمة ’ ويعطي فرصة مناسبة لتوفير السكن الاقتصادي لما لا يقل عن٧٠٠ ألف أسرة أو مايعادل٧٠% بالمائة من عدد الوحدات السكنية الجديدة بما يقارب 995,000 وحدة سكنية في المشروع، حيث يصل عدد السكان عام 2050 نحو 5.6 مليون نسمة ويقدم برنامج تحويل القرى طريقة مبتكرة ومستدامة لتحويل المجتمعات القروية إلى أحياء مناسبة للمعيشة عن طريق إعادة تنشيط القرى القائمة، وتحسين ظروف الحياة فيها، وذلك من خلال إشراك المجتمعات المحلية لضمان استدامتها على المدى الطويل، وتحسينها بشكلٍ مستمر، بالإضافة إلى أن التركيز على السكن الاقتصادي يعطي المشروع ميزة أساسية في مشاريع المدن الجديدة أو المدن الاقتصادية ركزت على التطوير العقاري كمحرك للتنمية وهذا كان سبباً رئيسياً في تأخر تحقيقها للأهداف. ويوفر نظام النقل متعدد الوسائط تميزا في المواصلات والنقل وربطاً فعالاً على الصعيدين الإقليمي والمحلي وذلك عن طريق تنفيذ مطار إقليمي (مطار للشحن مع مرافق لوجستية) وميناء فرعي مزود بتجهيزات مساندة للموانئ المجاورة (سفن سياحية، يخوت ضخمة، ويخوت وقوارب صغيرة ، تاكسي مائي) يشمل أنماط متعددة للنقل (قطار ركاب ، قطار شحن ، مترو أنفاق ، ترام/ حافلة سريعة ، حافلة فرعية) و سيتم تنفيذ المحطات متعددة الوسائط تتضمن استخدام وسيلتين أو أكثر في الرحلة الواحدة، وغالبًا ما يستخدم الانتقال متعدد الوسائط لدمج نقاط القوة (وتعويض نقاط الضعف) بالنسبة لمختلف وسائل النقل وتعتبر التنمية الموجهة للنقل هي أحد أنواع التنمية المجتمعية التي تتضمن مزيجًا من أنواع الاسكان، والمكاتب، وتجارة التجزئة، والمرافق الأخرى التي يتم دمجها معًا في حي سكني يمكن السير فيه، ويقع في مكان يمكن أن تصل إليه المواصلات العامة عالية الجودة بسهولة وينمي المشروع قطاع الطيران من خلال خط جوي جديد سيتم إنشاؤه بقرار تاريخي لفتح سوق داخلي. ومن ناحية التميز الاجتماعي استحدث في المشروع أكثر من مليون وظيفة في مجالات متنوعة تقنية وتعليمية وصحية وخدمية لسكان وزائري المشروع وإنشاء منطقة ترفيهية تكون نقطة جذب لجميع شرائح المجتمع، ليس فقط للمنطقة وسكانها بل أيضاً لسكان المملكة بشكل عام وزوارها تكاملاً مع ما تم إعلانه في رؤية المملكة 2030م بإذن الله تعالى ويدعم مشروع الفيصلية الهدف الوطني المتمثل في خلق مجتمعات ذات مستوى عالمي عن طريق توفير (الاستقرار والمرونة ، الرعاية الصحية ، الثقافة والبيئة ، التعليم ، البنية التحتية ) وفي التميز التنموي يعتمد المشروع على التنمية المرحلية لجميع مكوناته الاقتصادية وذلك لضمان نجاح المشاريع قبل ضخ الكثير من الأموال ورفع مستوى المخاطر المالية للمشروع. حيث تضمن التنمية المرحلية تقييم ومراجعة خطط التطوير قبل التوسع في مجالات الاستثمار ويعتبر مشروع الفيصلية مكملاً لخطط التنمية والتطوير الوطنية في مدينتي مكة المكرمة وجدة وليس منافسا لهما لضمان تكامل عملية التنمية الإقليمية لمكة المكرمة. وستمكن التنمية المرحلية للمشروع من تبني الأفكار التنموية الجديدة والتي ستنشأ لاحقاً نتيجة التسارع التقني الذي نشهده اليوم وإعادة توجيه مسار لتنمية للبرامج الجديدة حيث تم الاعتماد في التصميم على نظام مخصص لاستخدامات الأراضي يتميز بالمرونة والقابلية للتعديل (بنية تحتية، مناطق خضراء، تجاري ، صناعي ، نقل ، منطقة خاصة ،زراعي ، حكومي ، تعليم ، صحة ، مناطق استعمالات متعددة)، فيما جرى مراعاة المحتوى البيئي والمناطق المحيطة في تخطيط وتصميم المشروع ويبدأ التطوير من المراكز الرئيسية والنقاط المحورية كالتالي : أولا - المراكز الرئيسية والوظائف والأنشطة الرئيسية : مركز مشروع الفيصلية إسلامي، ترفيهي، إداري وثقافي ، المركز الإداري، مركز الأعمال التجارية ،الحي الدبلوماسي، المركز المحلي 1 ويشمل مركز خدمات الحج والعمرة في مكة - جدة ، الخدمات اللوجستية والتجارة، المركز المحلي 2 ويشمل البوابة الشمالية لمشروع الفيصلية ، مركز تجارة وأعمال لدعم الأنشطة الصناعية الشمالية، المركز المحلي 3 ويشمل (البوابة الجنوبية لمشروع الفيصلية ، مركز خدمات محلي للمحور اللوجيستي والمطار والميناء، ومنطقة التجارة الحرة، والميناء الداخلي )، مراكز أحياء تخدم السكان المحليين، وتوفر فرص عمل محلية، ثانيا - المراكز المتخصصة وتشمل مراكز متخصصة تقدم مختلف الخدمات للسكان المحليين وليست محدودة بمناطق التجمع المحلية، وتستهدف شرائح متنوعة في السوق، ثالثا - المراكز الترفيهية وتشمل مناطق مخصصة للترفيه والتميز الذكي والمستدام حيث يحتضن المشروع مجتمعات ذكية في مختلف المجالات ، واقتصاد ذكي (ريادة الأعمال والابتكارات العالمية) ، وتواصل ذكي (شبكة نقل متميزة ومتوافقة مع أنظمة تقنية المعلومات والاتصالات) ، ومعيشة ذكية (بيئة حضرية صحية وآمنة ونابضة بالحياة)، وبيئة ذكية (نظام طاقة صديق للبيئة وتخطيط فعال للمشروع) ، وحوكمة ذكية ( إدارة شفافة وبيانات مفتوحة، واستخدام ذكي للتقنية) ، ومجتمع ذكي (تعليم جيد، وفرص للمشاركة في صنع القرار وتحقيق الطموحات) . ويستهدف المشروع إنتاج 9.5 جيجاوات من مصادر الطاقة المتجددة وذلك لتلبية الازدياد في الطلب المحلي على استهلاك الطاقة والمتوقع أن يصل إلى 18 جيجاوات أي ثلاثة أضعاف بحلول عام 2030. وسيتمكن المشروع بإذن الله من استقطاب حوالي١٠ملايين زائر بما يوفره من خدمات سياحية متطورة ونوعية لزوار المنطقة بما في ذلك الحجاج والمعتمرين. 

مركز الملك سلمان للإغاثة يدشن توزيع 12 ألف سلة غذائية في تعز

دشن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس مشروع توزيع المساعدات الغذائية لمحافظة تعز من خلال ائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية ، بحضور وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة اليمني عبدالرقيب فتح.

وقال فتح في تصريح صحفي" اليوم ندشن مرحلة جديدة من مراحل العطاء لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في توزيع 12 ألف سلة غذائية لمحافظة تعز المحاصرة ، مؤكداً أن المركز أصبح منارة إغاثية تستهدف محافظات اليمن كافة بالمساعدات الإغاثية والإنسانية الضرورية حيث تم تنفيذ أكثر من 139 مشروعاً إغاثياً في كل المجالات للتخفيف من معانات المواطن اليمني.

وأشار الوزير اليمني إلى أن الحرب التي شنتها ميليشيات الحوثي وصالح الإنقلابيه على المحافظات اليمنية تسببت في زرع مأساة إنسانية حقيقية في كل مناحي الحياة .

وأوضح مدير مكتب مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بعدن صالح الذيباني أن المركز يدشن مشروع توزيع 12 ألف سلة غذائية لمحافظة تعز المحاصرة ضمن البرامج الإغاثية التي يمولها المركز لمساعدة المحافظات اليمنية المتضررة ، مبيناً أن المركز ما زال يقدم السلال الغذائية لمعظم المحافظات حيث وصل عدد السلال الغذائية التي قدمت منذ شهر رمضان الماضي إلى الأن 220 ألف سلة غذائية.

العدل تعرِّف قياداتها على النسخة الثانية من برنامج التحول الوطني

نظم مكتب تحقيق الرؤية في وزارة العدل اليوم, ورش عمل تعريفية متخصصة عن برنامج التحول الوطني في نسخته الثانية, بحضور معالي وكيل الوزارة أحمد بن عبدالعزيز العميرة ، وقيادات الوزارة .

وأكّد قائد مكتب تحقيق الرؤية بالوزارة المهندس وليد الرشود, أن الورشة التعريفية تهدف في المقام الأول إلى إشراك قيادات الوزارة وتعريفهم ببرنامج التحول الوطني في نسخته المحدثة، ودور الوزارة في تفعيل الاستفادة من هذه الفرصة في تطوير واستحداث مبادرات جديدة تحقيقاً لأهداف الوزارة .

وأوضح أن الوزارة بدأت في تطبيق البرنامج من نسخته الأولى بمجموعة من الأهداف الاستراتيجية والمبادرات والمؤشرات التي تعتد تحولية في عمل الوزارة سواءً على مستوى القطاع الخاص أو في اشراك القطاع غير الربحي أو التحول الرقمي في كثير من عملياتها، مشيراً إلى أن المرحلة الثانية تهدف إلى استكمال هذه الجهود فيما يتعلق من مؤشرات وأهداف مختلفة وتحقيق مستهدفات أعلى بما يتواءم مع أهداف رؤية المملكة 2030 وتحقيق أهدافها الاستراتيجية .

وتأتي هذه الورشة استهلالًا لورش عمل ممتدة على مدى 11 أسبوعاً قادمة، لاستكمال خطط التنفيذ لبرنامج التحول الوطني بنسخته الثانية في وزارة العدل .

وزارة البيئة والمياه والزراعة تطلق أول مشاريعها في إعادة تأهيل المدرجات الزراعية في عسير

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة أمس, انطلاق أول مشاريعها في إعادة تأهيل المدرجات الزراعية في عسير بعد أول يوم للحصاد في أول حقولها الإرشادية بقرية شغف آل ويمن بمنطقة عسير بمزرعة يحيى عسيري نائب قبيلة آل ويمن، محتضن الحقل الإرشادي الأول في المنطقة .

وأوضح وكيل الوزارة للتنمية الزراعية المهندس أحمد العيادة, الذي شارك الحصاد مع مدير عام شؤون الزراعة في منطقة عسير المهندس فهد الفرطيش, أن هذا الحصاد أحد خطوات إعادة تأهيل المدرجات الزراعية في الطائف وجنوب غرب المملكة, حيث يأتي ضمن مبادرات التحول الوطني 2020 في الاستفادة من الموارد الطبيعية قدر الإمكان.

ودعا المهندس العيادة إلى التركيز على الجمعيات الزراعية في المنطقة والتنوع في زراعة المحاصيل الحقلية بأنواعها كافة للاستفادة من المزايا النسبية التي حبى الله بها منطقة عسير من توفر مصادر المياه من خلال الأمطار لتساهم في تحقيق الأمن الغذائي للمملكة من خلال الاستفادة القصوى من الموارد الطبيعية .

من جانبه بين المشرف على مشروع الحقل الإرشادي المهندس عبدالله الويمني, أن هذا الحقل وغيره من الحقول التي تسعى الوزارة لنشرها ودعمها سُقي بالكامل من مياه الأمطار، إضافة إلى أن منتجات الحقل منتجات عضوية بالكامل .

من جهته أفاد مدير مبادرة تأهيل المدرجات الزراعية الدكتور إبراهيم عارف, أن الحقول الارشادية تهدف إلى توعية المزارعين بدور المبادرة واستخدام التقنيات والأساليب الحديثة لزراعة المدرجات وتقنيات حصاد الأمطار بأفضل الطرق التي يمكن من خلالها زيادة كفاءة الانتاج بنفس المساحة، مشيرا إلى أنه حددت 4 حقول إرشادية مختلفة التركيبة المحصولية سواء محاصيل حقلية أو محاصيل بستانية لكل من محافظات الطائف ومنطقة الباحة وعسير وجازان, مضيفاً أنه سيتم تطوير هذه الحقول الإرشادية إلى حقول إيضاحية بتطوير تقنيات الري وتأهيل المدرجات الزراعية واختيار المحاصيل المناسبة وإقامة ورش عمل للمزارعين القريبين من هذه الحقول، إضافة إلى وضع الخطط والاساليب الحديثة في مجال الانتاج النباتي.

" وأشار إلى أن هذه هي المرحلة الاولي للمبادرة، فيما ستكون المرحلة الثانية للمبادرة تحديد كل مساحات المدرجات لكل المناطق المستهدفة ومعرفة كل المدرجات التي تحتاج لتأهيل وكذلك التعرف على مواقع الأودية والأحواض المائية وسعتها والمتوقع من الكميات المائية المتوقعة لحصاد مياه الأمطار .

وشدد الدكتور عارف على أن مبادرة تأهيل المدرجات وحصاد مياه الامطار فرصة لأبناء المنطقة الجنوبية الغربية لإعادة الزراعة الجبلية بدعم من الدولة لهذه المبادرة، والمبادرات الاخرى للوزارة لتصبح هذه المناطق أكثر استقراراً لتوفر المياه بعد حصاده بالطرق الحديثة، وتوجيه الناس للزراعة التي كانت يوما ما السبب الرئيسي لهجرة السكان وترك الزراعة، مشيراً إلى أن تأهيل هذه المدرجات سيوفر فرص عمل للشباب في مجال الزراعة والتحولات الزراعية الصناعية التي ستساعد الشباب في إيجاد فرص عمل ذات دخل عالي وفق رؤية المملكة 2030 .

وصول أول مجموعة من حجاج الدول الأفريقية غير العربية إلى مطار الملك عبدالعزيز

وصل إلى مطار الملك عبدالعزيز في جدة اليوم مجموعة من حجاج جمهورية جنوب أفريقيا كأول فوج من حجاج الدول الأفريقية غير العربية والبالغ عددهم 109 حجاج قدموا لأداء مناسك حج هذا العام .

وكان في استقبالهم عضو مجلس الإدارة رئيس لجنة الاستقبال المطوف عدنان مختار ورئيس مجموعة الخدمة الميدانية غسان أبو سبعة ومسؤولو لجنة الاستقبال بمطار الملك عبدالعزيز بجدة، حيث قدمت لهم الورود والهدايا التذكارية للحجاج بمناسبة وصولهم .

ورحب رئيس لجنة الاستقبال بالمؤسسة عدنان مختار بالحجاج القادمين ، سائلا المولى سبحانه وتعالى أن يَمنّ عليهم بأداء هذه الفريضة وأن ينعموا بوافر الصحة والعافية ، متمنيا لهم طيب الإقامة بين إخوانهم في هذه البلاد المباركة، مؤكدا أن المؤسسة وبمتابعة شخصية من رئيس مجلس إدارتها المطوف رامي بن صالح لبني، اتخذت جميع التدابير والاستعدادات اللازمة منذ وقت مبكر لتوفير خدماتها لحجاج الدول الأفريقية غير العربية بأفضل مستوى، إنفاذا للتوجيهات ولاة الأمر بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - وبمتابعة معالي وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بنتن، بتذليل جميع السبل التي من شأنها توفير الراحة لضيوف الرحمن ليؤدوا شعائر حجهم في سهولة ويسر وأمان، مشيرا إلى أن المؤسسة قد عقدت لهذا الغرض العديد من الاجتماعات المتواصلة مع رؤساء مكاتب شؤون الحجاج لدراسة الآلية التي يتم بموجبها تقديم الخدمات والتسهيلات لحجاج بيت الله الحرام خلال موسم حج هذا العام .

ارتفاع الصادرات السلعية للمملكة وانخفاض وارداتها في الربع الأول 2017

أوضح التقرير الربعي الصادر عن الهيئة العامة للإحصاء للربع الأول 2017، أن قيمة الصادرات السلعية للمملكة خلال الربع الأول 2017 بلغت (206984) مليون ريال، مقابل (140186) مليون ريال لنفس الربع من العام الماضي أي بارتفاع (66799) مليون ريال بنسبة (47.7%)، فيما بلغت قيمة الصادرات غيـر البترولية خلال الربع الأول 2017 (44849) مليون ريال، مقابل (43029) مليون ريال خلال نفس الفتـرة من العام السابق بارتفاع مقداره (1820) مليون ريال بنسبة (4.2%)، كما سجلت قيمة واردات المملكة خلال الربع الأول انخفاضاً نسبته (12.3%) لتسجل (125558) مليون ريال بانخفاض مقداره (17542) مليون ريال عن نفس الربع من العام الماضي الذي سـجلت فيه (143100) مليون ريال.

وبين التقرير أن قيمة الصادرات السلعية للمملكة سـجلت ارتفاعاً نسبته (5.2%) مقارنة بالربع السابق (الربع الرابع 2016)، الذي سـجلت فيه (196842) مليون ريال، فيما سجلت الصادرات غيـر البترولية انخفاضاً نسبته (4.5%) مقارنة بالربع السابق (الربع الرابع 2016)، الذي سجلت فيه (46964) مليون ريال، كما سـجلت قيمة واردات المملكة انخفاضاً نسبته (0.05%) مقارنة بالربع السابق الذي سـجلت فيه (125616) مليون ريال، وبلغت نسبة الصادرات غيـر البترولية للواردات (أي تغطية الصادرات غيـر البترولية للواردات) (35.7%) فـي الربع الأول 2017 مقابل (30.1%) لنفس الربع من العام الماضي، إلا أن هذه النسبة جاءت منخفضة عن الربع السابق (الربع الرابع 2016) الذي سـجلت فيه (37.4%).

ويوضـح التقرير أن (20.4%) من الواردات كانت سلع رأسمالية و (39.3%) سلع وسيطة و (40.3%) من الواردات كان سلع للاستهلاك النهائي.

ويلاحظ أن الارتفاع في قيمة الصادرات غيـر البترولية في الربع الأول 2017 مقارنة بنفس الربع من العام الماضي جاء نتيجة لارتفاع أهم الأقسام الرئيسية للسلع المصدرة وفي مقدمتها اللدائن

والمطاط ومصنوعاتها والتـي ارتفعت بنسبة (9.8%) إلى قيمة (14570) مليون ريال، وكذلك منتجات الصناعات الكيماوية وما يتصل بها، فقد ارتفعت إلى (13355) مليون ريال مقابل (11361) مليون ريال في الربع الأول 2016 أي بارتفاع (1993) مليون ريال بنسبة (17.5%) ، أيضاً ارتفعت المعادن العادية ومصنوعاتها إلى (3703) مليون ريال مقابل (3636) مليون ريال في الربع الأول 2016 أي بارتفاع (66) مليون ريال بنسبة (1.8%) ، كما بلغت صادرات المملكة من (معدات النقل وأجزاؤها والآلات والمعدات والأجهزة الكهربائية وأجزاؤها) (6204) مليون ريال وهو ما يشكل (13.8%) من صادرات المملكة غير البترولية خلال هذه الفترة.

وعلى صعيد الواردات أفاد التقرير أن قيمة واردات الآلات والمعدات والأجهزة الكهربائية وأجزاؤها انخفضت بنسبة (19.3%) لتسجل في الربع الأول 2017 (30191) مليون ريال مقابل (37397) مليون ريال في الربع الأول 2016، كما انخفضت قيمة الواردات من معدات النقل وأجزاؤها إلى (20529) مليون ريال مقابل (25377) مليون ريال أي بانخفاض (19.1%)، أما قيمة الواردات من منتجات الصناعات الكيماوية وما يتصل بها فقد انخفضت بنسبة (4.7%) لتسـجل (12638) مليون ريال في الربع الأول 2017، مقابل (13268) مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي.

وأفاد التقرير ارتفاع إجمالي الكميات المصدرة من السلع غيـر البترولية إلى (13248) ألف طن في الربع الأول 2017 مقابل (13103) ألف طن في الربع الأول 2016 أي بارتفاع (1.1%)، كما انخفضت كمية الواردات في الربع الأول 2017 إلى (17130) ألف طن مقابل (20561) ألف طن لنفس الربع من العام الماضي بانخفاض (16.7%).

وحول التوزيع الجغرافي لصادرات المملكة من السلع غيـر البترولية، أبان التقرير أن الصادرات إلى الدول الآسيوية عدا العربية والإسلامية، تأتي في مقدمة المجموعات التي تم التصدير إليها، وقد سجلت ارتفاعاً بنسبة (32.1%) لتسجل (14246) مليون ريال في الربع الأول 2017 مقابل (10781) مليون ريال في الربع الأول 2016، فيما انخفضت الصادرات إلى دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة (4.9%) لتسـجل (11934) مليون ريال، أما بقية المجموعات فقد انخفضت الصادرات إليها بنسبة (5.3%) لتسجل (18669) مليون ريال.

وتتصدر الإمارات العربية المتحدة الدول المصدر إليها في الربع الأول 2017: وقد شكلت كل من الإمارات، والصين، والهند، وسنغافورة، والكويت، أهم خمس دول تم التصدير إليها، حيث شكلت الصادرات لها (41.7%) من إجمالي الصادرات غيـر البترولية مقابل (36.6%) في الربع الأول 2016.

فيما تتصدر الصين الدول المستورد منها في الربع الأول 2017: وشكلت كل من الولايات المتحدة الأمريكية، والصين، وألمانيا، والإمارات العربية المتحدة، واليابان أكبـر خمس دول تم الاستيراد منها، حيث شكلت الواردات السلعية من هذه الدول (45.9%) مقابل (46%) في الربع الأول 2016.

" سفراء العزم " من أبناء المرابطين والشهداء يزورون مكتبة المسجد النبوي

استقبلت مكتبة المسجد النبوي وفداً من أبناء المرابطين والشهداء بالحد الجنوبي ضمن زيارتهم إلى المسجد النبوي المنظمة من قبل إدارة تعليم ظهران الجنوب تحت مشروع برنامج سفراء العزم التابع إلى وزارة التعليم .

وأعرب مدير مكتبة المسجد النبوي الشيخ بدر بن رزيق العوفي, عن سعادته وجميع منسوبي مكتبة المسجد النبوي بهذه الزيارة الكريمة، مقدماً شكره لإدارة تعليم ظهران الجنوب على إتاحة هذه الفرصة لأبناء .

وأفاد العوفي أنه تم استقبال الوفد لتعريفهم بمكتبة المسجد النبوي وأقسامها, واطلعوا على ما تحتويه من مخزون علمي و ثقافي ومعرفي, وشاهدوا ماتقدمه المكتبة من خدمات لطلاب العلم والباحثين وعلى ما تحتويه من تقنية في مجال المكتبات والمعلومات, إضافة إلى معرفة آلية البحث عن الكتب داخل المكتبة .

وفي نهاية الجولة قدّم مشرف الوفد شكره للقائمين على أعمال خدمات المكتبة وما يقدمونه من جهود في خدمة الباحثين والمطَلعين , وعلى ما شاهدوه من اهتمام وعناية ورعاية واستقبال .

أمانة المدينة المنورة تزيل اعتداءات على أراضٍ حكومية

أزالت أمانة منطقة المدينة المنورة ممثلة بلدية الصويدرة وبلدية المندسة مواقع اعتداءات على أراضٍ حكومية في مركز الرذايا وعقوم ترابية في مركز المندسة خلال جولات ميدانية ضمن النطاق الإشرافي للبلدية .

وأوضح وكيل الأمين لشؤون البلديات الفرعية والضواحي بأمانة المنطقة المهندس حمزه سبيه, أن الفرق الرقابية التابعة لبلدية الصويدرة قامت أثناء جولاتها الميدانية, بضبط أربع اعتداءات على أراضٍ حكومية في مركز الرذايا وهي عبارة عن أحوشة في طور البناء, وبها غرف حيث تم التعامل معها وفق الأنظمة والتعليمات, كما تم ضبط اعتداءات في مركز المندسة وهي عبارة عن عقوم ترابية محاطة بأسلاك شائكة وسعف النخيل وقد تم التعامل معها وفق الأنظمة والتعليمات .

وأكد المهندس سبيه, أن الأمانة ستواصل مهامها في متابعة الاعتداءات على الأراضي الحكومية ، كما ستطبق الغرامات المستحقة وفقاً للائحة الجزاءات والغرامات البلدية بحق المخالفين.

أمير جازان يستقبل قائد قوة جازان الجديد اللواء القحطاني

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان، بمكتبه بالإمارة اليوم، قائد قوة جازان اللواء الركن محمد بن عبدالله القحطاني، وذلك بمناسبة تعيينه قائداً للقوة.

ورحّب سموه، في بداية الاستقبال، باللواء القحطاني، متمنياً له التوفيق في القيام بمهامه قائداً جديداً لقوة جازان, ولجميع زملائه منسوبي القوة.

ونوّه سمو أمير جازان بجهود القوات المسلحة بالمنطقة وما تحظى به من اهتمام من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله -.

وأعرب الأمير محمد بن ناصر، عن خالص تقديره لرجال الأمن بمختلف القطاعات العسكرية والأمنية، وأهمية الأعمال المناطة بقوة جازان في حماية أمن الوطن والحد الجنوبي، مما يتطلب مضاعفة الجهود من جميع الجهات الأمنية والخدمية لتقديم كل ما فيه خير الوطن والمواطن.

من جهته أعرب اللواء القحطاني عن سعادته بلقاء سمو أمير المنطقة، وما استمع إليه من توجيهات, سائلاً الله عز وجل أن يمده بعونه وتوفيقه لخدمة الدين ثم الملك والمواطن.

حضر الاستقبال وكيل إمارة منطقة جازان للشؤون الأمنية سلطان بن أحمد السديري.

أمير جازان يستقبل قائد قوة جازان الجديد اللواء القحطاني

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان، بمكتبه بالإمارة اليوم، قائد قوة جازان اللواء الركن محمد بن عبدالله القحطاني، وذلك بمناسبة تعيينه قائداً للقوة.

ورحّب سموه، في بداية الاستقبال، باللواء القحطاني، متمنياً له التوفيق في القيام بمهامه قائداً جديداً لقوة جازان, ولجميع زملائه منسوبي القوة.

ونوّه سمو أمير جازان بجهود القوات المسلحة بالمنطقة وما تحظى به من اهتمام من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله -.

وأعرب الأمير محمد بن ناصر، عن خالص تقديره لرجال الأمن بمختلف القطاعات العسكرية والأمنية، وأهمية الأعمال المناطة بقوة جازان في حماية أمن الوطن والحد الجنوبي، مما يتطلب مضاعفة الجهود من جميع الجهات الأمنية والخدمية لتقديم كل ما فيه خير الوطن والمواطن.

من جهته أعرب اللواء القحطاني عن سعادته بلقاء سمو أمير المنطقة، وما استمع إليه من توجيهات, سائلاً الله عز وجل أن يمده بعونه وتوفيقه لخدمة الدين ثم الملك والمواطن.

حضر الاستقبال وكيل إمارة منطقة جازان للشؤون الأمنية سلطان بن أحمد السديري.