خميس ٠٥ ربيع الأول ١٤٣٩

اخبار محلية و عربية و عالمية

انعقاد منتدى الأعمال والاستثمار السعودي التركي في اسطنبول

عقد اليوم بمدينة اسطنبول التركية منتدى الأعمال والاستثمار السعودي التركي الذي يهدف إلى تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين، بحضور معالي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، ومعالي وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي , وعدد من رجال الأعمال السعوديين والأتراك.

وأكد الدكتور القصبي في كلمته خلال المنتدى عمق العلاقات التاريخية بين السعودية وتركيا التي شهدت تطوراً ملحوظاً على الأصعدة كافة خلال الفترة الماضية، عاداً تركيا شريكاً استراتيجياً مهماً للمملكة على جميع الأصعدة وفي مقدمتها الاقتصادي والتجاري،

ونوه معاليه بأهمية تبادل اللقاءات بين قطاعي الأعمال في البلدين واكتشاف المجالات والفرص الاستثمارية لدفع العلاقات التجارية إلى مجالات أرحب , مؤكداً على دور القطاع الخاص في البلدين الذي يعد شريكاً أساسياً في التنمية وباستطاعته إيجاد المزيد من الفرص التي تعزز التعاون وتسهم في دعم وتشجيع الاستثمارات النوعية المشتركة .

وأشار معالي وزير التجارة والاستثمار أن تعزيز التعاون التجاري بين البلدين يأتي انطلاقاً من الاهتمام الكبير الذي توليه قيادة البلدين لدعم جهود تعزيز العلاقات التجارية وتوسيع أطرها.

من جانبه، عبر معالي وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي عن سعادته بانعقاد المنتدى الذي يؤكد عمق العلاقات بين البلدين، مشدداً على أهمية التكامل السعودي التركي في المجالات الاقتصادية والتنموية.

وأشاد الوزير التركي بالمشاريع التنموية الضخمة التي أطلقتها المملكة وعلى رأسها مشروع نيوم - وجهة المستقبل الذي يحول المملكة إلى نموذج رائد في مختلف جوانب الحياة , ويؤدي إلى خلق المزيد من الفرص الاستثمارية بطرق مبتكرة، مؤكداً أن هذا المشروع سيكون انعكاسه الاقتصادي كبير جداً على المنطقة كما سيجذب رؤوس الأموال والاستثمارات الكبرى .

الاجتماع الموسع الثاني للمعارضة السورية يبدأ أعماله في الرياض

بدأت في الرياض اليوم الأربعاء أعمال الاجتماع الموسع الثاني للمعارضة السورية التي تستمر إلى يوم الخميس 23 نوفمبر 2017.

وحضر بداية الاجتماع معالي وزير الخارجية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير، والمبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا.

ورحب الوزير عادل الجبير بالمشاركين في المملكة، معرباً عن أمله في أن تتكلل مساعيهم وجهودهم بالتوفيق والنجاح.

وقال معالي وزير الخارجية خلال كلمته: إن هذا الاجتماع يأتي في ظل توافق دولي على ضرورة الحل السياسي للأزمة السورية، واصفاً المرحلة التي تمر بها الأزمة السورية بالدقيقة وهي تعيش عامها السابع.

ووجه معالي الوزير عادل الجبير رسالة إلى المشاركين بقوله:" إن الشعب السوري في كل مكان ينظر إليكم بأمل، وينتظر منكم نتائج ملموسة لتحقيق تطلعاته، فأنتم اليوم أمام مسؤولية تاريخية للخلاص من الأزمة التي أرهقت هذا الشعب العزيز، وتحقيق الحل والانتقال إلى المستقبل وفق الإطار السياسي".

وأكد معالي وزير الخارجية أن المملكة العربية السعودية ستقف إلى جانب الشعب السوري الشقيق كما كانت دوماً.

وأشار معالي الوزير الجبير إلى أنه لا حل للأزمة السورية دون توافق سوري وإجماع يحقق تطلعات الشعب وينهي معاناته على أساس إعلان جنيف 1 وقرار مجلس الأمن 2254.

من جهته، طالب المبعوث الدولي إلى سوريا ستافان دي ميستورا، المعارضة السورية بتشكيل وفد سوري موحد لمباحثات جنيف، وقال: يجب تقديم المساعدات الإنسانية لكل المناطق المحاصرة، وخلال بضعة أيام سنضع إطاراً للعملية السياسية في سوريا.

وأضاف دي ميستورا أن اجتماع الرياض يهدف إلى إعادة تحريك مفاوضات جنيف.

وعقب مغادرة معالي وزير الخارجية لمقر الاجتماع، بدأت أعمال المؤتمر بين أطياف المعارضة السورية.

تجدر الإشارة إلى أن الاجتماع شهد مشاركة واسعة للمعارضة السورية بمختلف مكوناتها.

مدني الرياض يدعو المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر نتيجة للتقلبات الجوية المؤثرة على أجواء المملكة.

دعت مديرية الدفاع المدني بمنطقة الرياض، المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر نتيجة للتقلبات الجوية المؤثرة على أجواء المملكة وورود توقعات للرئاسة العامه للأرصاد وحماية البيئة بتعرض أجزاء من المملكة لفرصة هطول أمطار ومنها منطقة الرياض وتستمر على أجزاء من المنطقة وحتى مساء غد الخميس.

وأهاب المتحدث الرسمي للدفاع المدني بمنطقة الرياض الرائد محمد الحمادي، بالجميع إلى التقيد بتعليمات وإرشادات السلامة ومنها عدم الخروج من المنزل في حالة الأمطار الشديدة إلا للضرورة، والحذر والانتباه أثناء قيادة السيارة في الطرقات وقت الأمطار خشية الانزلاق، والبعد عن الأسلاك والتوصيلات الكهربائية التي تعرضت لمياه الأمطار تفادياً للصعق الكهربائي، إضافة إلى تجنب الأماكن المكشوفة والقريبة من الأشجار وعدم استعمال الجوال أثناء البرق، وعدم المخاطرة بقطع مياه السيول ومراعاة احتمال حدوث سيول منقولة .

وأكد أن مديرية الدفاع المدني بمنطقة الرياض اتخذت جميع الإجراءات الاحترازية والاستعداد والتهيؤ من خلال تطبيق الخطط المعدة لمواجهة أخطار الأمطار والسيول بناء على ما يرد من مستجدات وتغيرات في الحالة الجوية.

نائب أمير منطقة جازان يدشّن ملتقى المنشآت الصغيرة والمتوسطة

دشّن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد عبدالعزيز نائب أمير منطقة جازان ، اليوم فعاليات الملتقى الأول للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ،  وذلك بقاعة الاحتفالات بفندق راديسون بلو.

وفي مستهل الفعاليات قام سمو نائب أمير المنطقة بقص الشريط ايذاناً بافتتاح المعرض المصاحب للملتقى , وتجول والحضور على أقسام المعرض مستمعاَ لشرح مفصل من القائمين عليه عن مشاركات الجهات الحكومية والأهلية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومجالات عمل المؤسسات المشاركة في المعرض.

عقب ذلك بدأ الحفل الخطابي المقام بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم , ثم ألقى الأمين العام لمجلس شباب منطقة جازان الدكتور إبراهيم بن محمد أبو هادي ، كلمة بهذه المناسبة ، عبر فيها عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان رئيس مجلس شباب المنطقة على رعايته للملتقى ودعمه المتواصل لشباب وشابات المنطقة ،  مثمناً في الوقت نفسه ، تدشين سمو نائب أمير المنطقة للملتقى ودعمه واهتمامه بالشباب والاطلاع على مالديهم من مشروعات وبرامج وخطط .

وبين أن انعقاد الملتقى يجسد الدعم الكبير الذي حظي به شباب المجلس من سمو أمير المنطقة وسمو نائبه ، معتبراً أن لتوجيهات سموهما الأثر البالغ في إيجاد حراك معرفي وتنموي يحقق تطلعات شباب المنطقة في المجالات كافة.

بعد ذلك ألقى معالي عميد كلية الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز للإدارة وريادة الأعمال الدكتور نبيل بن عبدالقادر كوشك كلمة أكد فيها أهمية الملتقى الذي ينظمه مجلس منطقة جازان ويأتي في إطار الملتقيات والبرامج التي تنظم بمختلف المناطق في ظل الدعم الكريم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ لتسريع حركة التنمية والتطوير مثمناً متابعة سمو أمير منطقة جازان وتشريف سمو نائبه لحفل تدشين الملتقى , وكل الجهات الراعية والداعمة للملتقى.

وأشار إلى أن تنفيذ الملتقى وغيرها من النشاطات يأتي ضمن رؤية المملكة 2030 التي تؤكد بشكل أساسي على أهمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في دعم الاقتصاد وتنويع مصادره , مشدداً على أهمية دعم شباب وفتيات الأعمال من خلال تقديم ما يحتاجون إليه للإنتقال من مرحلة النتظير إلى مرحلة التمكين من خلال التمويل والإرشاد والتوجيه وبناء بيئات العمل المحفزة.

وفي ختام الحفل كرّم سمو نائب أمير منطقة جازان الجهات الداعمة والراعية للملتقى , ثم بدأت فعاليات جلسات الملتقى بورقة عمل لمعالي عميد كلية الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز للإدارة وريادة الأعمال حول المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وسبل تمويل ودعم المشروعات.

حضر حفل التدشين معالي مدير جامعة جازان الدكتور مرعي بن حسين القحطاني , ومدراء الجهات الحكومية ورجال الأعمال وضيوف الملتقى.

برئاسة الدكتور الغفيص .. مجلس شؤون الأسرة يعقد اجتماعه الثاني ويناقش الاتفاقيات وبرامج التعاون مع المنظمات الإقليمية والدولية

عقد مجلس شؤون الأسرة , اليوم , اجتماعه الثاني للعام الجاري (2017م)، برئاسة معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس شؤون الأسرة الدكتور علي بن ناصر الغفيص، بحضور أعضاء المجلس, وذلك بمقر الوزارة في مدينة الرياض .

وبحث الاجتماع عددا من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، من أبرزها إطار عمل المجلس في متابعة أداء الجهات الحكومية، بالإضافة إلى نظام حقوق كبار السن، ومشروع المراكز النهارية، إلى جانب الاتفاقيات وبرامج التعاون مع المنظمات الإقليمية والدولية.

كما تناول مجلس شؤون الأسرة خلال الاجتماع، مهام رؤساء اللجان (التنظيم الداخلي)، في حين قدّم ممثل وزارة الداخلية عرضا لبرامج مقترحة على مجلس شؤون الأسرة.

ويتكون مجلس شؤون الأسرة، من مجموعة من الأعضاء والعضوات من مختلف الجهات الحكومية والخاصة، ومن المختصين والمختصات في مجال الأسرة والمرأة والطفل، حيث يضم في عضويته صاحبة السمو الملكي الأميرة لولوة الفيصل بن عبدالعزيز، والدكتور عبدالعزيز بن سلمه، والشيخ سعد السيف، والشيخ سعد اليحيى، والدكتور علي الغامدي، والدكتور ذعار المحيا، والدكتورة هيا العواد، وغادة السبيعي، والدكتور بندر السويلم، والدكتورة أمل فطاني، والدكتورة لانا بن سعيد، والدكتورة مها المنيف، والدكتورة رجاء باحاذق، والدكتور إبراهيم العبيدي، وهدى النعيم، والدكتور سامي الدامغ، والدكتورة هلا التويجري.

ويسعى المجلس، ليكون الجهة الرسمية التي تمثل المرأة والأسرة والطفل في المنظمات الدولية، ولتوحيد جهود القطاعات الحكومية كافة فيما يتعلق بقضايا الطفل والمرأة وكبار السن، إذ أنه يجمع بين التمثيل القيادي من مختلف الوزارات والخبراء المختصين في قضايا الأسرة، إضافةً لممثلين من هيئة حقوق الإنسان وبرنامج الأمان الأسري.

ويضم هيكل المجلس ــ تحت الأمانة العامة ــ أربع لجان فنية مهمّتُها متابعة قضايا الطفل والمرأة وكبار السن، والحماية الأسرية، واقتراح التنظيمات والبرامج التوعوية، ومتابعة التوصيات والاتفاقيات التي صادقت عليها المملكة في المنظّمات العالمية، وإجراء الدراسات التي تخدم تنمية الأسرة السعودية وتعزيز دورها .

"الصحة" تنشر على حسابها في تويتر إنفوجرافيك توعوي للتحذير من مضاعفات السكري

نشرت وزارة الصحة على حسابها في تويتر إنفوجرافيك توعوي يمثل أحد الأعمال المشاركة في جائزة وعي, يتضمن تحذيراً لمرضى السكري من المضاعفات الحادة للسكري المتمثلة في نقص السكر في الدم وارتفاع مستوى الحمض الكيتوني وفرط السكر في الدم ، والمضاعفات المزمنة للسكري المتمثلة في الاعتلال الكلوي والعصبي واعتلال شبكة العين ومشاكل صحة الفم والجلد, وكذلك مشاكل المسالك البولية, ومشاكل العظام وتصلب الشرايين والمشاكل النفسية .

وحذر الإنفوجرافيك الأمهات الحوامل المصابات بسكر الحمل من مضاعفاته للأم التي تتمثل في ارتفاع ضغط الدم والإصابة بسكري الحمل في الحمل القادم، بالإضافة إلى المضاعفات التي قد تصيب الجنين منها فرط النمو ومتلازمة الضائقة التنفسية ونقص السكر في الدم واليرقان والوفاة .

كما نشرت الصحة إنفوجرافيك توعوي آخر ضمن أعمال جائزة وعي يحث جميع مرضى السكري على إجراء قياس ضغط الدم, وقياس الوزن عند كل مراجعة, وإجراء فحص القدمين كل 6 أشهر وكذلك إجراء فحص للعين, وفحص الكليتين, وفحص الكولسترول كل 12 شهراً مع إجراء فحص HbAIC من 6-12 شهراً .

يذكر أن الصحة أطلقت مؤخراً حملة للتوعية بمرض السكري تحت شعار "لا تنتظر السكري", تزامناً مع اليوم العالمي للسكري الذي يقام بتاريخ 14 نوفمبر من كل عام، حيث تهدف الحملة إلى التعريف بمرض السكري النوع الثاني وكيفية الوقاية منه بإتباع نمط حياة صحي للفرد والمجتمع يعتمد على التوعية بأهمية الغذاء الصحي وممارسة الرياضة ورفع الوعي عن حقيقة هذا المرض في كون الوقاية منه أمر متاح بعكس ما يتصوره الناس بأن الإصابة بالسكري حقيقة لازمة، بالإضافة الى تحسين فهم طبيعة مرض السكري و إبراز مسؤولية الأسرة والمجتمع, إلى جانب برامج التوعية الصحية وتعزيز البيئة الداعمة لصحة المرضى الذين يعانون من المرض، ورفع مستوى التثقيف والتوعية لدى أفراد المجتمع بمرض السكري نتيجة زيادة أعداد المصابين بمرض السكري في جميع أنحاء العالم بشكل عام وفي السعودية على وجه التخصيص .

تنفيذ حكم القتل تعزيراً بمهرب مخدرات بتبوك

أصدرت وزارة الداخلية اليوم، بياناً بشأن تنفيذ حكم القتل تعزيراً بأحد الجناة في منطقة تبوك، فيما يلي نصه :
قال الله تعالى : ( إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ) .
بفضل من الله تم القبض على المدعو سامي بن صبحي بن سعيد العطوي - سعودي الجنسية - ، عند قيامه بتهريب كمية كبيرة من الحبوب المحظورة، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الإتهام إليه بما نسب له وبإحالته إلى المحكمة صدر بحقه صك شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليه والحكم بقتله تعزيراً، وأيد الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي يقضي بإنفاذ ما تقرر شرعاً وأيد من مرجعه .
وتم تنفيذ حكم القتل في الجاني سامي بن صبحي العطوي - سعودي الجنسية - اليوم الأربعاء 4 /3 / 1439هـ في منطقة تبوك .
ووزارة الداخلية إذ تعلن ذلك لتؤكد للعموم حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - على محاربة المخدرات بأنواعها لما تسببه من أضرار جسيمة على الفرد والمجتمع، وإيقاع أشد العقوبات على مرتكبيها، مستمدة منهجها من شرع الله القويم، وهي تحذر في الوقت نفسه كل من يقدم على ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره - والله الهادي إلى سواء السبيل .

الأمير محمد بن نواف يسلم تبرع المملكة بمليون دولار لدعم أنشطة المنظمة البحرية الدولية

تبرعت المملكة العربية السعودية بمبلغ مليون دولار أمريكي لدعم أنشطة المنظمة البحرية الدولية وسلم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبد العزيز، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة، خطاب الدعم المالي للأمين العام للمنظمة البحرية الدولية كيتاك ليم مساء أمس في العاصمة البريطانية لندن.

وسيخصص تبرع المملكة العربية السعودية للمنظمة البحرية الدولية في تمويل سلسلة من النشاطات تشمل عمليات التدريب في القطاع البحري ومكافحة القرصنة والتهديدات لأمن الملاحة البحرية، بالإضافة إلى دعم أنشطة برنامج التعاون التقني المتكامل التابع للمنظمة البحرية الدولية وأنشطة أخرى وذلك تماشيا مع رؤية المملكة 2030 التي تهدف بأن تصبح المملكة مركزاً لوجستيًا عالميًا بحكم موقعها الاستراتيجي الذي يجمع ثلاث قارات.

وسوف يدعم تبرع المملكة، جمهورية جيبوتي لمكافحة القرصنة التي تهدد سلامة الملاحة البحرية في خليج عدن ومنطقة غرب المحيط الهندي كما ستخصص أيضا لمكافحة القرصنة في غرب ووسط أفريقيا، ولدعم أنشطة برنامج التعاون التقني المتكامل التابع للمنظمة بالإضافة إلى دعم المرأة العاملة وتعزيز دورها في القطاع البحري في العالم العربي ودعم صندوق الهبات التابع للجامعة البحرية العالمية (ومو) في السويد ومعهد القانون البحري الدولي في مالطا بهدف دعم بعض المنح الدراسية.

من جهته، أعرب الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية كيتاك ليم عن شكره لدعم المملكة وتبرعها للمنظمة البحرية الدولية، وقال " إن المملكة العربية السعودية هي أحد أهم الدول الأعضاء في المنظمة البحرية الدولية ولها مساهمة فاعلة في نشاطات المنظمة المتعلقة بالجوانب التقنية والقانونية، هذا إضافة إلى دورها الهام فيما يتعلق بمكافحة القرصنة البحرية".

وأضاف بأن المملكة تعمل بجد وثبات مع المنظمة معرباً في الوقت نفسه عن أمله في أن تواصل المملكة المزيد من الدعم على كافة الأصعدة خاصة الأمني منها.

منظمة التعاون الإسلامي تدين التفجير الإرهابي في العراق

أدانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة التفجير الإرهابي الذي وقع في مدينة طوز خرماتو العراقية ، والذي أدى إلى سقوط عدد من الضحايا الأبرياء بين قتلى وجرحي.

وأعرب معالي الأمين العام للمنظمة الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين عن تعازيه لأسر الضحايا وتمنياته بالشفاء العاجل للجرحى ، مشدداً على أن هذه الأعمال الإرهابية التي استهدفت المواطنين الأبرياء تتنافى مع تعاليم الدين الإسلامي كافة والمبادئ الإنسانية والأخلاقية.

ودعا معاليه إلى التصدي للإرهاب بأشكاله وصوره كافة، مؤكداً التزام المنظمة مواصلة التنسيق مع الحكومة العراقية لعقد مؤتمر المصالحة الوطنية العراقية ( مكة ٢ ) في إطار الجهود المتواصلة لتحقيق الأمن والاستقرار في العراق.

العواجي يفتتح "لقاء الجودة 17" بالرياض.. ويُكرم مُبدعي ومتميزي "السعودية للكهرباء"

كرم رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء مستشار أعلى وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية وكيل الوزارة لشؤون الكهرباء المكلف الدكتور صالح بن حسين العواجي , اليوم , عدداً من منسوبي الشركة المبدعين والمتميزين نظير ماقدموه من أعمال بارزة ساهمت بشكل كبير في تحسين وتطوير العديد من العمليات والأعمال ورفع مستوى السلامة، سواء بعلاج مصادر الهدر أو بتطوير الاجراءات والتقنيات المستخدمة، وابتكار العديد من الافكار التي تم تطبيقها على أرض الواقع، ووفرت للشركة ملايين الريالات.

جاء ذلك خلال افتتاح لقاء الجودة السابع عشر الذي تنظمه الشركة السعودية للكهرباء، تحت عنوان "الابداع.. استراتيجية لتحقيق رؤية المملكة 2030"، الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام بقاعة الأمير سلطان بن عبدالعزيز في فندق الفيصلية بالرياض، وذلك بمشاركة نخبة من الخبراء والتنفيذيين المتخصصين في مجال الجودة والإبداع في العديد من الشركات والمؤسسات العالمية والعربية والسعودية المختلفة.

وأشاد العواجي، على هامش فعاليات افتتاح اللقاء، باهتمام الحكومة الرشيدة - أيدها الله - على مدار سنوات طويلة ودعمها لقطاع الطاقة الكهربائية، ودعم استراتيجية الإدارة العليا بالشركة في تبني منهج وفكر إدارة الجودة الشاملة وتطبيق برامج تدعم هذا الفكر وهو ما كان له أثر بالغ في تحقيق نمو متسارع وتحقيق وفورات مالية كبيرة، وتطوير منظومة الكهرباء بالمملكة، مُثنياً في الوقت نفسه على استراتيجية "السعودية للكهرباء" على مدار العقدين الماضيين فيما يتعلق بتشجيع روح الابداع والابتكار والتميز في السعي نحو تحسين وتطوير أعمال الشركة لدى منسوبيها .

وقال العواجي: "إن لدى الشركة السعودية للكهرباء تجربة عريقة تمتد لقرابة ربع قرن نجحت في تطبيق فكر ومنهج الجودة الشاملة وإنشاء البرامج الداعمة لهذا الفكر مثل برنامج إبداع وبرنامج تحسين وبرنامج تميز، وجعلها جزءاً من عملية الإدارة الحديثة، وداعمة للأهداف الاستراتيجية الأخرى، وأصبح لدينا مكانة مرموقة عالمية في هذا المجال، وتمكن منسوبي الشركة من إنجاز العديد من الدراسات التحسينية والأفكار الإبداعية التي ظهرت نتائجها جلية في أعمال الشركة والوفورات المالية التي نتجت عنها، وأمتد أثرها أيضًا على العمليات الإدارية والخدمات المتطورة التي تقدمها الشركة".

من جانبه أكد الأستاذ عبدالرحمن العبيد، نائب الرئيس الأعلى للموارد البشرية بالسعودية للكهرباء، أن الشركة حريصة كل الحرص على دعم وتحفيز منسوبيها، وخاصة المتميزين والمبدعين منهم، وأن اهتمامها بتكريمهم خلال هذا اللقاء هو رسالة موجهه لهم ولزملائهم من منسوبي الشركة بأننا دائما على الطريق نُهيئ بيئة العمل الصالحة، وندعم من الابداع والتميز، وتحقيق قيمة مضافة للشركة، مشدداً على أن دعم العنصر البشري كمصدر للثروة الحقيقية، وتمكينه وتدريبه على أعلى المستويات، من أهم اهدافنا كقيادة عليا بالشركة السعودية للكهرباء.

وأضاف : "لا أقول سراً عندما أعلن أن الشركة السعودية للكهرباء حققت خلال تاريخها من تطبيق برامج إدارة الجودة الشاملة ما يزيد عن 2 مليار ريال سعودي وذلك حسب آخر إحصائية لوفورات برامج الجودة حتى نهاية سبتمبر 2017 م" .

ولفت العبيد إلى أن الكوادر المبدعة في الشركة قدمت على مدار سنوات ماضية نحو 2761 دراسة تحسينية، ، كما قدم الموظفون 18152 اقتراحًا وفكرة إبداعية، وأهتمت مصانع كبرى في مجال صناعة توربينات الكهرباء ومحطات النقل والتحويل والتوزيع بالكثير منها، حيث ساهم منسوبو الشركة في الكشف عن عدد من الملاحظات والأخطاء الفنية، التي كثيرًا ما أرقت مشغلو هذه الوحدات ومصنعيها أيضًا، وأوجدت لهم الحلول العلمية والتقنية لتجاوزها.

وتحدث العبيد عن أحد التجارب البارزة التي عمل عليها منسوبي الشركة، والخاصة بملاحظة أحد خبراء الشركة تكرار حدوث كسر في ريش ضاغط وحدات GE بمحطات تهامة، جازان، المحطة الثالثة بجدة، ومحطة رابغ، وتم إجراء دراسة متأنية لهذه الحالات واكتشاف وجود خلل فني في تصميم الريش الخاصة بالمولدات، وأنها ليست مشكلة خاصة بالشركة فقط ، بل يعاني منها العديد من مستخدمي هذه الوحدات حول العالم، مبيناً أنه تم إعداد تصاميم مبتكرة للتغلب على هذه المشكلة، والتي تم مناقشتها بصورة مستفيضة من قبل نخبة من الخبراء والمختصين بالشركة وإقرارها واعتمادها

في كافة تصميماتها فيما بعد، وتوفير مبالغ كبيرة على الشركة.

يذكر أن "لقاء الجودة السابع عشر" يتناول خلال جلساته النقاشية والمعرض المصاحب له تجارب مختلفة عن الإبداع المؤسسي وتنمية القدرات في مجال الابتكار، بالإضافة إلى أوراق ودراسات علمية في التعلم والإبداع، وذلك بمشاركة 12 من الخبراء العالميين والتنفيذيين في مجال الجودة، وذوي خبرات أكاديمية وتطبيقية في الإبداع بعدد من الدول الأوربية وأمريكا وكندا.

خادم الحرمين الشريفين يتسلم التقرير السنوي لديوان المراقبة العامة السابع والخمسين

تسلم خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله- ، التقرير السنوي لديوان المراقبة العامة -السابع والخمسين - للعام 1437 / 1438 هـ، الذي يتضمن أبرز الإنجازات ونتائج المراجعة المالية ورقابة الأداء التي نفذها الديوان على الجهات المشمولة برقابته خلال سنة التقرير.
جاء ذلك خلال استقباله - أيده الله - في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض اليوم، معالي رئيس ديوان المراقبة العامة الدكتور حسام بن عبدالمحسن العنقري يرافقه عدد من مسؤولي ديوان المراقبة العامة.
وأعرب خادم الحرمين الشريفين - رعاه الله - عن شكره لجميع العاملين في ديوان المراقبة العامة على جهودهم، متمنياً لهم التوفيق والنجاح في مهامهم لخدمة دينهم ثم وطنهم.
وقد ألقى معالي رئيس ديوان المراقبة العامة كلمة أكد فيها أنه انطلاقا مما اشتملت عليه رؤية المملكة (2030) وبرنامج التحول الوطني (2020) من أهمية رفع كفاءة الإنفاق بالأجهزة الحكومية وتحقيق الكفاءة في استخدام الموارد والحد من الهدر، فقد تضمنت الخطة الاستراتيجية للديوان (التي تم تحديثها خلال العام 1438هـ) التركيز على توسيع نطاق خطط وبرامج المراجعة المالية والرقابة على الأداء، والعمل على تمكين الأجهزة المشمولة برقابة الديوان من رفع كفاءتها في تنمية وتحصيل الإيرادات العامة، بحيث تكون تقارير المراجعة التي يقدمها الديوان ذات قيمة مضافة لتلك الأجهزة.
وأوضح معاليه أن الديوان خلال مشاركاته في المنظمات الدولية حقق الريادة في قيادة برنامج مراجعة أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وهو ما يجسد أهمية الدور الريادي للمملكة ممثلة بديوان المراقبة العامة ضمن الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة دولياً في هذا المجال المهم.

غرفة الرياض تطلق مجلساً لتحفيز القطاع الخاص على التنافسية في المحافل الدولية.

أعلنت غرفة الرياض عن تأسيس "المجلس التنسيقي لتحفيز المنشآت للمشاركة بالمحافل الدولية " تحفيز"  برئاسة المهندس عمر الشملان، بهدف تحفيز منشآت القطاع الخاص للمشاركة في المحافل الدولية، ورفع قدراتها التنافسية الاقتصادية العالمية، وتشجيعها على المساهمة في دعم نمو الاقتصاد الوطني، بما يتواكب ويخدم أهداف رؤية المملكة 2030 الرامية لدفع عجلة التنمية الاقتصادية وتنويع مصادر الدخل.

وأوضح الشملان أن المجلس سيسعى لتشجيع المنشآت على المشاركة في الاستثمارات العالمية والملتقيات والمعارض والمناسبات الدولية، وتعزيز الاستثمار بين المملكة ومجتمع الأعمال الدولي، إضافة لتسليط الضوء على فرص الأعمال المتاحة دولياً.

وأضاف أن المجلس يضم في عضويته عدداً من ممثلي الجهات الحكومية ذات العلاقة، سيتولى تحقيق أهدافه من خلال عدد من الآليات تشمل قيام المجلس بالعمل على تعزيز التعاون بين منشآت القطاع الخاص بالمملكة والمنشآت المناظرة على مستوى العالم، وتشجيع ودعم إبرام اتفاقيات الشراكة والتعاون بين القطاعين دولياً.

وتابع أن المجلس الذي يمثل تجاوباً وتفاعلاً من غرفة الرياض مع مبادرات وأهداف رؤية المملكة  2030، سيعمل كذلك على دعم وتطوير بيئة الأعمال داخل منشآت القطاع الخاص الوطنية من خلال ورش العمل والاستشارات ، وزيادة مساهمتها في سوق الاقتصاد العالمي بما يكفل تعزيز الاقتصاد الوطني على المستوى العالمي.

كما سيعمل المجلس على إطلاق مبادرات لتشجيع وتحفيز القطاع الخاص للتميز في التنافسية العالمية والمشاركة في المحافل الدولية، وتسهيل الإجراءات أمام المنشآت للمشاركة في تلك المحافل .

وزير التجارة والاستثمار يرأس وفد المملكة المشارك في اجتماعات "الكومسيك"

تشارك المملكة العربية السعودية بوفد برئاسة معالي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي في اجتماعات الدورة الثالثة والثلاثين للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي "الكومسيك"، والمنعقدة في مدينة إسطنبول في تركيا خلال الفترة من 2 إلى 5 ربيع الأول 1439هـ، الموافق 20 إلى 23 نوفمبر 2017، ويهدف الاجتماع لمناقشة عدداً من الموضوعات الاقتصادية للدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي.

ويناقش مشروع جدول أعمال الدورة الثالثة والثلاثين لـ"الكومسيك" تحسين ممرات النقل العابرة للحدود الوطنية بين الدول الأعضاء، ويبحث المستجدات الاقتصادية العالمية، وتعزيز حجم التجارة البينية بين دول منظمة التعاون الإسلامي، إلى جانب تعزيز دور القطاع الخاص في التعاون الاقتصادي، وتنمية قطاع النقل والسياحة، كما يهتم بزيادة إنتاجية القطاع الزراعي واستدامة الأمن الغذائي والتخفيف من حدة الفقر.

الجدير بالذكر أن اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك) تأسست خلال انعقاد مؤتمر القمة الإسلامي الثالث في مكة المكرمة عام 1981م، حيث بدأت أعمالها بشكل فعلي، وتم اختيار رئيس الجمهورية التركية رئيسا لها في مؤتمر القمة الإسلامي الرابع عام 1984م، كما تضم في عضويتها 57 دولة، وتتولى  المملكة منصب نائب رئيس اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الاسلامية.

جمرك الدرّة يُحبط محاولة تهريب أكثر من 20 ألف حبة كبتاجون

تمكّن رجال جمرك الدرّة بالحدود الشمالية الغربية، مؤخرًا من إحباط تهريب (20.500) حبة كبتاجون، عُثر عليها مُخبأة في إحدى المركبات القادمة للجمرك.

وحول تفصيل ذلك قال محمد العبوش مدير عام جمرك الدرّة: قَدِمت للجمرك مركبة من نوع "خصوصي" وأثناء إنهاء الإجراءات الجمركية عُثر على جزء من تلك الكمية من حبوب الكبتاجون مُخبأة في تجويف "خرطوم مياه" يُستعمل للري الزراعي كان ضمن أمتعة صاحب المركبة، في حين عُثر على الجزء الآخر من الكمية مُخبأ أسفل أرضية المركبة من الداخل.

يُذكر أن هذه المحاولة التي تم إحباطها تُعد الثالثة التي يكشفها جمرك الدرّة خلال أقل من شهر، حيث أحبط الجمرك قبل ثلاثة أسابيع محاولتين لتهريب كمية من حبوب الكبتاجون بلغت 70 ألف حبة.

مركز الملك سلمان للإغاثة يستعرض ما قدمه لأطفال اليمن في يوم الطفل العالمي

استعرض مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية اليوم في مقر المركز ماقدمه لأطفال اليمن من مشروعات إغاثية وإنسانية وذلك بالتزامن مع يوم الطفل العالمي.

جاء ذلك في عرض مرئي شاهده ممثلو مكاتب المنظمات الدولية الإنسانية وجرى خلاله مناقشة عدد من الموضوعات الإغاثية والإنسانية.

وأبرز العرض المشروعات التي خصصها المركز لأطفال اليمن والبالغة 116 مشروعاً من عام 2015م إلى10 سبتمبر 2017م بمبلغ إجمالي قدره 262.474.014 دولاراً في مجالات التعليم والحماية والتعافي المبكر.

حضر اللقاء ممثلو مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (اوتشا) والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والهيئة الطبية الدولية ، والوكالة الأمريكية للتنمية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووزارة التنمية الدولية البريطانية واللجنة العليا للإغاثة للجمهورية اليمنية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونسيف.

 

الدكتور عبد الله التركي: النهج الذي قامت عليه المملكة هو الاجتماع على كتاب الله وسنة رسوله وطاعة ولاة الأمور

نظم فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمنطقة الشرقية لقاءاً مفتوحاً لعضو هيئة كبار العلماء معالي الشيخ الدكتور عبدالله بن المحسن التركي، بمنسوبي المساجد والجوامع من الأئمة والخطباء بالمنطقة، وذلك بقاعة الأندلس في مدينة الدمام.

وفي مستهل اللقاء أكد معالي الدكتور عبدالله التركي أن المسؤولية عظيمة على طالب العلم في حمل هم الدعوة إلى الله وإيصالها للناس بالحكمة، وما ينبغي أن يقوم به خاصة في الوقت الحاضر، موضحاً أن رسالة المملكة العربية السعودية وخصوصياتها والتحديات التي تواجه رسالتها ينبغي أن تكون واضحة في أذهان شباب المملكة.

ونوه معاليه خلال اللقاء الذي تم مساء أمس، إلى أنه من المهم التذاكر والتشاور في الوسائل المناسبة التي تجعل أداءهم أكثر تأثيرا في المجتمع السعودي وخارجه، مشيراً إلى الضوابط التي يمكن أن يؤثر بها هؤلاء الخطباء في المتلقين من مختلف شرائح المجتمع، التي تعتمد على شخصية الخطيب، ومؤهلاته، وقدراته، وعلاقاته بالآخرين، ومعرفته بالواقع، وتركيزه على القضايا الأساسية ذات الأولوية، وكذا الاهتمام بمعرفة وإدراك المصالح العامة، ومآلات الأمور، ومقاصد الشريعة وغير ذلك من الأمور والمسائل التي يلزم أن تكون ضمن تأهيل الخطيب والإمام ومنسوبي الدعوة إلى الله - جل وعلا -.

وقال معالي الدكتور التركي: يلزمنا الاهتمام والتركيز على خصوصيات المملكة كونها منطلق رسالة الإسلام، وفيها الحرمان الشريفان، وأنها قامت على الكتاب والسنة، وخدمت الإسلام والمسلمين، إضافة إلى التركيز على موضوعات الوسطية، والتحذير من الإرهاب والتطرف والغلو، ومن كل ما يؤثر على اجتماع الكلمة ووحدة الصف.

واختتم معاليه كلمته قائلاً: لابد للخطيب والإمام من الاهتمام بهذه الأمور، من أجل الاستمرار على النهج الذي قامت عليه المملكة وهو الاجتماع على كتاب الله وسنة رسوله - عليه الصلاة والسلام - وطاعة ولاة الأمور، مؤكداً أن هذه الأمور محل عناية واهتمام كبيرين من قيادتنا الرشيدة وفي مقدمتها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز - حفظهما الله - وكذا من قبل مسؤولي الدولة كافة.

من جانبه، أوضح المدير العام لفرع الوزارة بالمنطقة الشرقية الدكتور صلاح بن صالح السميح أن اللقاء يهدف إلى ربط العاملين في قطاعات الدعوة والإرشاد بالعلماء الراسخين، للاستفادة من تجاربهم وخبراتهم في مجال الدعوة إلى الله والتأصيل الشرعي لمواجهة الفتن.

وأشار إلى أن اللقاء ذو أهمية كبيرة حيث حظي بحضور عدد كبير من الأئمة والخطباء والدعاة الذين قدموا من مختلف المحافظات والمراكز التابعة للمنطقة، لافتاً إلى أن الفرع يتطلع من هذه اللقاءات إلى إيضاح الدور المأمول منهم في إطار التطوير لمنسوبي المساجد والجوامع.

تنفيذ حكم القتل تعزيراً بأحد الجناة في أبها

أصدرت وزارة الداخلية اليوم بياناً بشأن تنفيذ حكم القتل تعزيراً بأحد الجناة في منطقة عسير ،فيما يلي نصه :
قال الله تعالى (إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلَافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ۚ ذَٰلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا ۖ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ).
بفضل من الله تم القبض على المدعو / حسن محمد علي هادي - يمني الجنسية -, عند قيامه بتهريب كمية من الحشيش المخدر, وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بما نسب له وبإحالته إلى المحكمة صدر بحقه صك شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليه والحكم بقتله تعزيراً, وأُيد الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا, وصدر أمر ملكي يقضي بإنفاذ ما تقرر شرعاً وأيد من مرجعه .
وتم تنفيذ حكم القتل بالجاني/ حسن محمد علي هادي - يمني الجنسية - اليوم الثلاثاء 3 /3 / 1439هـ في مدينة أبها بمنطقة عسير .
ووزارة الداخلية إذ تعلن عن ذلك لتؤكد للعموم حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ , على محاربة المخدرات بأنواعها لما تسببه من أضرار جسيمة على الفرد والمجتمع وإيقاع أشد العقوبات على مرتكبيها مستمدة منهجها من شرع الله القويم, وهي تحذر في الوقت نفسه كل من يقدم على ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره - والله الهادي إلى سواء السبيل - .

أمير منطقة الحدود الشمالية يلتقي الأهالي في جلسته الأسبوعية

التقى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية في ديوان الإمارة بمدينة عرعر، اليوم القضاة ومشايخ القبائل ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية وأهالي المنطقة، في جلسة سموه الأسبوعية.

‏وفي بداية اللقاء رحّب سمو أمير منطقة الحدود الشمالية بالجميع ، وتناول سموّه في حديثه للمواطنين العديد من الموضوعات التي تهم المنطقة في مختلف المجالات الخدمية والتنموية ، مشيراً إلى ما تنعم به هذه البلاد من لحمة وطنية صادقة تميز مجتمعنا.

‏وسأل سموه في ختام اللقاء الله سبحانه وتعالى أن يديم على بلادنا أمنها وعزها واستقرارها في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي العهد الأمين - حفظهما الله - , ثم تناول الجميع طعام العشاء على مائدة سموه .

أمير عسير يلتقي أصحاب المعالي والقضاة ومديري الإدارات الحكومية في المنطقة

التقى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز ، أمير منطقة عسير ، في ضيافة الإمارة بحي السد بأبها مساء اليوم ، أصحاب المعالي والفضيلة والقضاة ومديري الإدارات الحكومية ، في جلسة سموه الأسبوعية.

وبحث سموه خلال اللقاء أبرز الموضوعات ذات الاهتمام ، ثم تناول الجميع طعام العشاء على مائدة سموه.

أمير منطقة الرياض يعزي أسرة آل شيخ

قدم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض العزاء والمواساة لأسرة آل الشيخ في وفاة عمر بن عبدالله بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل الشيخ ــ رحمه الله ــ وذلك خلال زيارة قام بها سموه مساء اليوم لمقر العزاء .

وسأل الأمير فيصل بن بندر الله سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهمهم الصبر والسلوان .

وأعربت أسرة آل شيخ عن شكرهم وتقديرهم لسمو أمير منطقة الرياض على تعازيه ومواساته ومشاعره , داعياً الله العلي القدير أن يجعلها في ميزان حسناته .