أربعاء ٢٣ شوّال ١٤٤٠
A
A
A
اخبار محلية و عربية و عالمية

رئيس البرلمان العربي يدعو المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته تجاه حقوق اللاجئين

أعرب البرلمان العربي عن قلقه الشديد إزاء الأوضاع اللاإنسانية التي يعيشها آلاف اللاجئين والمهاجرين العرب على الحدود مع مقدونيا، واستخدام السلطات المقدونية الغاز المسيل للدموع لمنعهم من عبور الحدود كدولة ممر للمهاجرين إلى شمال أوروبا، مؤكدًا رفضه التضييق الذي يواجهه هؤلاء اللاجئين في هذه المنطقة، وغلق الحدود أمامهم.

وعدّ رئيس البرلمان أحمد بن محمد الجروان في بيان له اليوم، سياسة إغلاق الحدود التي تعتمدها بعض الدول الأوروبية، تراجعًا عن الحقوق المضمونة بموجب الاتفاقية الدولية لحقوق اللاجئين وتشريعات الاتحاد الأوروبي الخاصة بحماية اللاجئين.

ودعا الجروان المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان الدولية ومفوضية اللاجئين الدولية إلى تحمل مسؤولياتها والعمل على تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق اللاجئين، مطالبًا دول المعبر ودول المستقر إلى احترام نصوص الاتفاقية، وضمان " طرق آمنة " و" قانونية " للاجئين وفق قواعد القانون الدولي.

وناشد رئيس البرلمان العربي كافة المنظمات الإقليمية والدولية أن تضع قضية حماية اللاجئين على أولوية جداول أعمالها، مشددًا على ضرورة العمل على تكاتف كافة الجهود لإسراع وتيرة البحث عن حلول تضمن حقوق اللاجئين والنازحين والمشردين.

تعليقات

المزيد