خميس ٣٠ ذو الحجة ١٤٣٨
A
A
A
يوميا

أكثر من 1230 قناة مجموع القنوات الفضائية العربية لعام 2015م

بلغ عدد القنوات الفضائية العربية خلال العام المنصرم 2015م أكثر من 1230 قناة منها 1097 قناة خاصة عربية وأجنبية و 133 قناة عمومية عربية ,مع وجود قنوات عمومية أجنبية تبث باللغة العربية أو غيرها من اللغات .

وأوضح التقرير السنوي حول البث الفضائي العربي الذي أصدره اتحاد إذاعات الدول العربية من مقره بالعاصمة التونسية مؤخرًا ،أنه رغم العدد الكبير للقنوات الفضائية فإن السمة الطاغية لمشهد الفضاء العربي هي تقلص موقع القنوات العمومية العربية لفائدة القنوات الخاصة والدولية الموجهة إلى المنطقة العربية .

وأفاد التقرير في جانب ذي صلة أن عدد الهيئات العربية التي تبث قنوات فضائية بلغ حوالي 819 هيئة منها 27 هيئة عمومية و 792 هيئة عربية وأجنبية عمومية وخاصة ,مشددًا على أن الأرقام المتعلقة بقائمة الهيئات والقنوات الفضائية العربية وتصنيفها عبر الاختصاص تبرز أن قنوات القطاع الخاص استحوذت على نصيب الأسد بنحو 1119 قناة مقابل 1250 قناة عمومية .

كما أظهر التقرير السنوي للاتحاد أن الإحصائيات المعتمدة أبرزت أن القنوات الجامعة ذات البرمجة المنوعة تتصدر بقوة توزيع القنوات الفضائية العربية مقارنة بباقي الاختصاصات وذلك بنحو 291 قناة .

إلى ذلك بين التقرير أن القنوات الفضائية الترويجية حازت من جانبها على نسبة مهمة من مجموع القنوات ,مشيرًا إلى أن هذا الصنف من القنوات هي قنوات خاصة ولا تتولى إنتاج ما تبثه من برامج بل تكتفي بترويجه.

تعليقات

المزيد