خميس ٣٠ ذو الحجة ١٤٣٨

أخبار اليوم الوطني 87

أمين المنطقة الشرقية : ذكرى اليوم الوطني وقفة فخر واعتزاز بالمجد الخالد الذي صنعه الآباء والأجداد على هذه الأرض الطاهرة

رفع معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير باسمه وباسم منسوبي أمانة المنطقة التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ وأبناء الشعب السعودي بمناسبة ذكرى اليوم الوطني السابع والثمانين للمملكة .

ووصف الجبير في تصريح بهذه المناسبة، اليوم الوطني بالمناسبة العزيزة والغالية على نفوس ابناء الوطن، ووقفة فخر واعتزاز بالمجد الخالد الذي صنعه الآباء والأجداد على هذه الأرض الطاهرة ، وفي مقدمتهم الملك المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود ـ طيب الله ثراه ـ ، الذي كان مثالاً حقيقياً في الصبر ، والشجاعة والإقدام ، والحنكة والذكاء وبُعد النظر والتسامح .

وقال : يجدر بنا اليوم ونحن نعيش عبق هذه الذكرى الجميلة أن نتمسك بنهج الآباء والأجداد ، ونحرص ونحافظ على كل المنجزات والأمجاد وأن نعمل بجد واجتهاد لكي نسابق الزمن لنسطر صفحات أخرى مضيئة في تاريخ هذا الوطن الحبيب , منوهاً بأن ذكرى اليوم الوطني هي فرصة للتأكيد على أبناء الوطن على تلاحمهم والتفافهم حول قيادتهم الرشيدة وتجديد العهد والوفاء بينهم على مواصلة المسيرة وحمل الأمانة والمسؤولية لتظل ترفرف على هذا الوطن وعلى أبنائه رايات الأمن والاطمئنان والخير والرفاهية في ظل هذا الوطن المعطاء.

وأضاف يقول إن التاريخ يسجل بالفخر والاعجاب الدور البطولي للملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - في تحقيق وحدة ونهضة الوطن، وبالنهج الذي سار عليه ومن بعده أبناؤه الملوك وصولاً لعهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ورعاه ـ حيث تواصلت عطاءات التنمية والانجازات .

وأوضح أن هذه الذكرى الغالية تجعلنا نقف مع أنفسنا كي نقيّم أدوارنا كل في موقعه ، ونعمل جميعاً على تعزيز الإيجابيات ومحاربة السلبيات مهما كانت بسيطة وقليلة ، ناظرين بعينٍ فاحصة إلى المستقبل الزاهر الذي ننشده لهذه البلاد الغالية .

ونوه معالي أمين المنطقة الشرقية بالنهظة الكبيرة التي شهدتها المنطقة الشرقية على مدى السنوات الماضية وما تضمنته من مشروعات منها إنشاء طرق بلدية وربط محاور وسفلتة وأرصفة وإنارة وتطوير أحياء وتحسين شوارع وإنشاء جسور للمشاة وتصريف لمياه الأمطار والمشاريع الخدمية ، وإنشاء الحدائق والمتنزهات وملاعب الأطفال وتشجير الطرق وإنشاء الجسور والأنفاق , وتطوير الواجهات البحرية , وغيرها ولعل أبرزها موافقة مجلس الوزراء الموقر باعتماد مشروع النقل العام بحاضرة الدمام والقطيف الذي سيشكل نقلة نوعية في مستوى الخدمات المقدمة للمواطن والمقيم ، إضافة إلى إنشاء الهيئة العليا لتطوير المنطقة الشرقية ، والأهم هو رؤية 2030 ، التي ستحقق قفزة تنموية وتدشن مرحلة جديدة في الاقتصاد السعودي .

المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة تستعد للاحتفال باليوم الوطني 87

هيأت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة مواقعها كافة استعداداً للاحتفال باليوم الوطني الـ 87 .

وأوضح مدير عام الاتصال المؤسسي والمتحدث الرسمي للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة سلطان العتيبي أن التجهيزات تضمنت الإنارة ، وعمل عدد من اللوحات الخاصة باليوم الوطني ، وعدد من البنرات ووضعها على مبنى المؤسسة ، مشيراً إلى أن المبنى الخارجي سيشهد عرضاً مرئياً بهذه المناسبة .

قصر الحكم يستقبل زواره ب " ولاء ووفاء" .. في اليوم الوطني 87

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض تنطلق يوم غد الجمعة فعالية "يوم الوطن ولاء ووفاء" في قصر الحكم بمدينة الرياض, خلال الفترة من 2 إلى 4 محرم 1439هـ، الموافق 22 حتى 24 سبتمبر 2017م، والتي تنظمها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض للعام الثالث على التوالي.

وتمكن الهيئة أهالي وزوار العاصمة من التجول في أرجاء قصر الحكم، طيلة ثلاثة أيام من الساعة الرابعة عصراً حتى العاشرة مساء، بمناسبة اليوم الوطني "87" للمملكة العربية السعودية.

وتأتي هذه الخطوة بعد نجاح فعاليات الجولة في نسختيها الأولى والثانية، حيث بلغ عدد الزوار العام الماضي أكثر من 20 آلف زائر خلال ثلاثة أيام، من مختلف فئات المجتمع، وكافة الأعمار والجنسيات؛ استمتعوا بالتجول في ردهات القصر وتعرفوا على مكوناته وأجنحته التي يشاهدونها لأول مرة.

ونجحت الهيئة في الجولات الماضية بتوزيع نحو 15 ألف هدية تذكارية على زوار الفعالية، كانت عبارة عن أربعة صور متنوعة، منها صورة للملك المؤسس ولأبنائه ملوك المملكة، وصورة عمل فني يجمع خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد، وصورتان لقصر الحكم من الخارج والداخل، كما تم التقاط نحو 7 آلاف صور تذكارية لزوار الفعالية عبر الاستديو الموجود في القصر ، والذي يطبع الصور للزوار مباشرة بعد وضعها في اطار خاص بهذه المناسبة.

وتنظم هيئة تطوير الرياض هذه الفعالية بهدف مشاركة سكان منطقة الرياض احتفالهم باليوم الوطني في هذا المعلم الشامخ، الذي عاصر العديد من البطولات والإنجازات التي شهدتها هذه البلاد المباركة، منذ تأسيسها على يد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن -رحمه الله- حتى هذا العهد الزاهر بقيادة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، كما تسعى من خلال الأنشطة لتأصيل اللحمة الوطنية بين أبناء الوطن وقيادته، ولتذكيرهم بالمنجزات والنهضة التي تشهدها المملكة في شتى المجالات، والتي انطلقت من بوابة قصر الحكم.

تحاكي الفعالية التقاليد والموروث الوطني السعودي؛ بهدف التعريف بها والمحافظة عليها، ومشاركة الزوار بالاحتفال في فرحة اليوم الوطني، ويكون هناك فرصة لتعلم العرضة السعودية وتقنيات أدائها، إلى جانب معرض يحكي "قصة العرضة السعودية"، يضم صوراً تاريخية عن العرضة منذ عهد الملك عبدالعزيز مروراً بملوك المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى التعريف بزي العرضة والأدوات المستخدمة فيها.

كما يحاكي "مجلس الكرم" لأصول الكرم وحسن الضيافة الذي يتميز به الشعب السعودي، ويمكن لحضور الفعالية الالتقاء بحكام المملكة والحديث معهم، عن طريق تقنية الـ 3D، ويعد هذا الجزء من الاحتفال باليوم الوطني فرصة للجيل الجديد للتعرف على قادة المملكة ودورهم في نهضتها وبناء مسيرة المجد الخالد.

من جهة أخرى يشارك الحضور بالإجابة على عدد من الأسئلة المقدمة بأسلوب تفاعلي عن الوطن في "جدارية وطن"، كما سيشارك الأطفال في فقرة "براعم الوطن" والتي تضم عدداً من الأنشطة المخصصة للأطفال، من بينها التعلم باللعب والأعمال اليدوية والرسم والكتابة.

وستكتسي جادة الثميري هوية تعبر عن الاحتفاء بيوم الوطن، لتكون مسرحاً تفاعلياً، يضم فعاليات وطنية عدة ومتنوعة، تتوزع في أطرافها عربات الأطعمة والجلسات العائلية التي تكون بمقربة من أكبر تجمع لمحلات بيع الملبوسات والأدوات والتحف التراثية ، حيث للحضور التعرف على جزء من الموروث العريق للمملكة في "سوق الزل".

الجدير بالذكر أن منطقة قصر الحكم تعد العنصر الأبرز في معالم مدينة الرياض القديمة، وتتميز بساحاتها الشهيرة، وبواباتها الأثرية، وأسواقها الرائجة، وأحيائها المتلاصقة، ومعالمها التاريخية، وفي مقدمتها جامع الإمام تركي بن عبدالله، وقصر الحكم، وحصن المصمك.

وزارة الثقافة والإعلام تكرم الفائزين في مسابقة اليوم الوطني 87 بمنطقة الحدود الشمالية

كرمت وزارة الثقافة والإعلام اليوم ، الفائزين في مسابقة اليوم الوطني الـ 87بمنطقة الحدود الشمالية بحضور وكيل الإمارة المساعد عبدالعزيز الزمام ، وعدد من المسؤولين والمواطنين، وذلك على مسرح النادي الأدبي بالمنطقة.

 

وتضمنت المسابقة التي تنظمها الوزارة بعنوان مواهب في حب الوطن مسابقة القصيدة الفصحى والقصيدة العامية القصة القصيرة ومسابقة الفيلم القصير ومسابقة الأغنية الوطنية واللوحة التشكيلية.

 

وأوضح المشرف العام على المسابقة ماجد المطلق أن الوزارة حرصت على تنظيمها ليكون المواطن مشاركاً وليس متفرجاً فقط على هذه الفعاليات كل يشارك بموهبته في مجاله تعبيراً عن حب الوطن ، مقدماً شكره وتقديره لكل من دعم وساند وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان أمير منطقة الحدود الشمالية ، مثمناً مبادرة جميع المشاركين في المسابقة، مؤكداً أن جميع من حصل على المركز الأول من كل مجال سيتم ترشيحهم لمسابقة تعدها الوزارة على مستوى المملكة يوم الأحد القادم.

 

وألقى عدد من الشعراء قصائد فصيحة ونبطية بمناسبة اليوم الوطني الـ 87للمملكة العربية السعودية وسلم الزمام الفائزين والفائزات بدروع تذكارية ومبالغ مالية على الفائزين الذي بلغ عددهم 18 فاز وفائزة في كافة المجالات المقرة.

 

يذكر أن وزارة الثقافة والإعلام قد أعلنت عن المسابقة في نهاية شهر ذي الحجة الجاري للموهوبين من الجنسين في جميع مناطق المملكة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني (87 ) للتعبير عن حبهم للوطن من خلال إبداعاتهم ومواهبهم المختلفة.

الجامعة الإسلامية تعتمد حزمة من الفعاليات الثقافية والاجتماعية احتفاء باليوم الوطني

اعتمد معالي مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة حاتم بن حسن المرزوقي برنامج احتفاء الجامعة باليوم الوطني السابع والثمانين تحت شعار (حب الوطن...ولاء وعطاء)، الذي تنطلق فعالياته مطلع الأسبوع المقبل بمشاركة كبيرة من منسوبي الجامعة وطلابها.

وقال معالي مدير الجامعة الإسلامية :إن البرنامج يهدف إلى إبراز جهود المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- في توحيد المملكة وبناء نهضتها، وإبراز منجزاتها التنموية التي شهدتها خلال 9 عقود مضت.. اعتنت فيها بالإنسان السعودي وسعت إلى توفير مقومات الحياة الكريمة الآمنة له، وصولا إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين- حفظهما الله - ، حيث تنعم بلادنا بالأمن والأمان والحياة الكريمة المنتجة المبنية على علاقة وثيقة بين المواطنين ، وانتمائهم لوطنهم، وولائهم للقيادة، بما تمليه علينا تعاليم الشريعة الإسلامية.

وأضاف معاليه إن الجامعة تسعى من خلال هذا البرنامج إلى نشر قيم المواطنة الصالحة بين طلابها ومنسوبيها، وآثار ذلك على التنمية في جميع مفاصلها، وإبراز أهم المظاهر السلوكية التي تعبر عن الوطنية، بالإضافة إلى مشاركة أبنائنا طلاب المنح هذه المناسبة التي تهم كل مسلم حول العالم، لكون بلادنا جامعة المسلمين وحاضنة الحرمين الشريفين مهبط الوحي ومهوى أفئدة المسلمين.

وأشار معاليه إلى أن رسالة هذا البرنامج المتمثلة في تقديم عمل ذا طابع وطني يُعنى بإبراز المكتسبات الوطنية التي تحققت منذ التوحيد وسبل المحافظة عليها وتنميتها، والمساهمة في نشر قيم المواطنة الصالحة بين أفراد مجتمع الجامعة لتكون لهم منهجا وسلوكا.

ولفت معاليه النظر إلى أن قيم البرنامج السامية تضم الالتزام بالكتاب والسنة وفق منهج السلف، والتعاون والمشاركة الإيجابية، والجودة والكفاءة، والوسطية والاعتدال، وتحمل المسؤولية، والصدق، والاحترام ,مشيراً إلى أن البرنامج يستحضر الأبعاد والدلالات المختلفة التي ترمز إليها هذه الذكرى العظيمة، والمتمثلة في الأبعاد الدينية والاجتماعية والتاريخية والاقتصادية والثقافية والإنسانية

وذكر معالي مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة أن البرنامج يشتمل على فعاليات ثقافية واجتماعية وعلمية ورياضية، وسيخصص أعضاء هيئة التدريس الجزء الأول من بداية كل محاضرة للحديث عن المناسبة، وكذلك إقامة مسيرة داخل الجامعة لطلاب المعاهد والدور وبمشاركة من بعض طلاب التعليم العام تحمل شعارات وطنية وصورا لحكام المملكة والعلم السعودي، وإقامة مسابقتين طلابية لأفضل قصيدة وطنية وأفضل تصميم أو عمل يشتمل على عبارات وطنية ومقولات خالدة لحكام هذه البلاد المباركة، وسيكون التقييم في هذه المسابقتين من قبل لجنة تحكيم متخصصة بجانب تصويت الجمهور وزيارة لبعض المعارض الوطنية في المدينة المنورة .

وبيّن معاليه أنه ستقام ندوات ومحاضرات وأمسيات شعرية تتحدث عن موضوعات وطنية مختلفة تتضمن تاريخ المملكة ومنجزاتها ورؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول 2020 ، ونماذج من المواطنة الصالحة ، وفعاليات تنبذ الخروج على ولي الأمر وبيان خطر ذلك، بالإضافة إلى تنفيذ دورة تطبيقية عن أهم الأماكن التراثية في منطقة المدينة المنورة بالتنسيق مع الهيئة العامة للسياحة والتراث.

وأوضح الدكتور المرزوقي أن الفعاليات الاجتماعية التي يتضمنها البرنامج تتكون من تنفيذ عدة زيارات ميدانية لأهم الأماكن التراثية والمتاحف في منطقة المدينة المنورة وزيارات لبعض المدارس، وتدشين متحف التراث الوطني بمقر الجامعة، بجانب تنظيم حملة للتبرع بالدم، وزيارات أخرى لدار الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة وتوزيع الهدايا لهم مضيفا بأن البرنامج سيشمل أيضا إقامة عدة أنشطة رياضية بمشاركة منتخبات الجامعة الإسلامية وجامعة طيبة وإدارة التربية والتعليم بالمنطقة.

إطلاق حزمة من الفعاليات والبرامج بمناسبة اليوم الوطني بقرية الكر غداً

تطلق شركة الطائف للاستثمار والسياحة "الطائف سما"، غداً, حزمة من البرامج والفعاليات والأنشطة، بمناسبة الذكرى الـ 87 لليوم الوطني للمملكة، بالتعاون مع عدد من الشركاء والجهات الحكومية، وذلك بقرية الكر الترفيهية .

وتتضمن الأنشطة والفعاليات عدداً من المعارض الوطنية تشمل معرض "وطن وتاريخ" الذي يروي تاريخ توحيد الوطن الغالي على يد المؤسس الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - ، والجهود التي بذلها أبناءه الملوك من بعده لتدعيم ركائز الدولة، إلى جانب معرض "حماة الوطن"، وجداريه بعنوان "ذاكرة الوطن " يسطر بها الحضور مشاعرهم بأحرف تفيض بها أقلامهم الصادقة، ومسابقة "تاريخ وطن"، إضافة إلى إقامة ندوة بعنوان " كلنا وطن" يشارك فيها نخبة من المؤرخين والمثقفين، وإقامة العرضة السعودية بمشاركة الحضور احتفاءً بهذه المناسبة الغالية .

كما سيتم تنفيذ عدد من الفعاليات المنوعة والموجهة لجميع شرائح المجتمع تتضمن فعاليات "لونك أخضر"، و"كلنا واحد"، وشكرا ياوطن"، و"أطباقي سعودية"، و"نغمة وطن "، وأطفال الوطن"، كما يشارك مجموعة من الفنانين التشكيليين برسم لوحات فنية, وذلك في فعالية "الوطن بريشتهم" ليقدموا بواسطة الرسم التفاعلي عدد من اللوحات المعبرة عن الوطن، بالإضافة لعدد من الفعاليات المختلفة التي تقام بهذه المناسبة الغالية تشمل فعاليات " الطائف زمان" و" إصدارات وطنية ".

أمير عسير يرعى احتفالات المنطقة بالذكرى الـ ٨٧ لليوم الوطني الأربعاء القادم

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن مقرن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة عسير ، يوم الأربعاء القادم, حفل أهالي المنطقة بمناسبة الذكرى الـ ٨٧ لليوم الوطني للمملكة, وذلك في الساحة الشعبية بأبها .

كما يشهد سموه الفعاليات المصاحبة التي تشارك بها عدد من الجهات الحكومية والمؤسسات الأهلية بالمنطقة في مقدمتها إمارة منطقة عسير, والأمانة, والشرطة, وفرع وزارة الثقافة والإعلام , وجامعة الملك خالد , والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني , وإدارة التعليم , وهيئة الترفيه , والغرفة التجارية الصناعية بأبها .

بدوره عقد وكيل إمارة منطقة عسير سليمان بن محمد الجريش في وقت سابق, اجتماعاً مع ممثلي الجهات المشاركة, للاطلاع على الخطط والدراسات والاستعدادات اللازمة لإظهار هذه المناسبة الغالية بالشكل المطلوب, مؤكداً أهمية الاحتفاء بالوطن, وما يحمله من معاني كبيرة لجميع أبناء منطقة عسير, وغيرها من مناطق المملكة .

ضمن الاحتفاء باليوم الوطني .. هيئة الترفيه تنظم " مهرجان جادة الترفيه " بالرياض

هيأت الهيئة العامة للترفيه ، شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز (التحلية) بمدينة الرياض، لاحتضان فعاليات " مهرجان جادة الترفيه " من خلال التنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة ، في إطار برنامجها الخاص للاحتفاء بذكرى اليوم الوطني السابع والثمانين للمملكة.

وتتضمن الاحتفالية التي ستقام يومي السبت والاحد المقبلين 23 و 24 سبتمبر الجاري على فقرات استعراضية كمسيرة الطبول، والمجسمات الهوائية، والفلكلور الصيني، ومسيرة الأبل والخيل، والدراجات النارية من نوع هارلي" بالإضافة إلى العروض المسرحية، وعروض السيرك، والبازار الشعبي، وإضاءات ثلاثية الأبعاد (3D) ستسلط على المباني المحيطة بالشارع.

وأصدرت الهيئة دليلاً تعريفيا يحوي جميع برامج وفعاليات الهيئة الخاصة باليوم الوطني، وأدرجتها ضمن روزنامة الترفيه الإلكترونية www.roznamah.sa .

أمانه العاصمة المقدسة تعد برنامجها للاحتفال باليوم الوطني

أعدت أمانه العاصمة المقدسة برنامجاً مميزا لإقامة احتفالات اليوم الوطني الذي سينطلق يوم الجمعة القادم بفعاليات متنوعة وفي مواقع عدة .

وأكد مدير عام السلامة والخدمات الاجتماعية والثقافية بأمانة العاصمة المقدسة المهندس رائد بن عبدالله سمرقندي أن الأمانة حريصة على الاستعداد المبكر لتنظيم احتفالات اليوم الوطني بفعاليات مميزة تتناسب مع الحدث ، ولتقديم كل مايرضي المواطنين وفق الضوابط الشرعية ،لافتاً إلى أن الفعاليات ستقام على مدى أربعة أيام متتالية في انحاء متفرقة من مكة المكرمة روعي فيها التوزيع الجغرافي لتكون قريبة من السكان في جميع أماكن تواجدهم في أحياء الشرق والغرب والشمال والجنوب مع اختيار عدد من البرامج والفعاليات والمسابقات التي تناسب جميع الأعمار وتعكس مدى فرحة المواطنين بهذه المناسبة الغالية .

وبين أن البرامج ستبدأ يوم الجمعة بإقامة الاحتفالات لأهالي مكة بسوق مكة مول ، وتشمل فقرات متنوعة ومفاجآت لهذه المناسبة تناسب جميع الأعمار بمشاركة الفرق الشعبية والأهازيج والألوان التراثية والأناشيد الوطنية ومسابقة الوان الصغار، إضافة إلى الباص المتجول الذي يجوب جميع أحياء مكة لتوزيع الأعلام والبالونات والهدايا التي تحمل شعارات اليوم الوطني ، ويوم السبت أوبريتاً وطنياً بعنوان ( وطــن الأمــان ) في الحفل الرئيسي الذي يقام في الصالة المغلقة بمدينه الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع، إضافة الى القصائد والكلمات المنبرية والعروض والأهازيج الشعبية والأناشيد الوطنية المنوعة ، وسيكون الدخول مجاناً للرجال والاطفال فقط للمشاركة في هذه المناسبة الوطنية الغالية ، إضافة إلى الباص المتجول الذي سيقوم بتوزيع الأعلام و البالونات والهدايا التي تحمل شعارات اليوم الوطني .

كما ستقام يوم الأحد القادم الاحتفالات لأهالي مكة بسوق مكة مول وسوق الحجاز ، وتشمل مفاجآت وفقرات متنوعة لهذه المناسبة والفرق الشعبية والأهازيج والألوان التراثية والأناشيد الوطنية ومسابقة الوان الصغار ، إضافة إلى الباص المتجول لتوزيع الأعلام و البالونات والهدايا التي تحمل شعارات اليوم الوطني ، ويفتتح يوم الاثنين القادم المعرض التشكيلي الذي ستتزين جدارياته بلوحات متنوعة لمرحلة التأسيس والبناء لهذا الكيان الكبير المملكة العربية السعودية ، إضافة إلى الباص المتجول الذي يوزع الأعلام و البالونات والهدايا التي تحمل شعارات اليوم الوطني.

وأفاد المهندس سمرقندي أنه تم تشكيل العديد من اللجان من الجهات الحكومية والأهلية والإدارات والبلديات المعنية داخل وخارج الأمانة من أجل الخروج بعمل احترافي لهذه الفعاليات يكون له طابع متميز .

وزارة الحرس الوطني تعد برنامجاً حافلاً لليوم الوطني 87

أكملت الإدارة العامة للعلاقات والمراسم بوزارة الحرس الوطني الاستعدادات للاحتفاء بالذكرى السابعة والثمانين لليوم الوطني للمملكة العربية السعودية , بمجموعة واسعة من الأنشطة والفعاليات للتعريف بتاريخ المملكة وإنجازاتها وثقافاتها، بهدف تعزيز الهوية الوطنية وحب الوطن وصدق الانتماء والالتفاف حول قيادتنا الرشيدة .

وتبدأ فعاليات الاحتفاء بهذه المناسبة الوطنية التي وجه صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني بضرورة إظهار الاحتفاء باليوم الوطني بالصورة التي تبرز هذه المناسبة وفق ما يليق بأهميتها ومكانتها, برفع علم الدولة على مبنى وزارة الحرس الوطني ووحداته، بالإضافة إلى عرض فيلم وثائقي عن مؤسس هذه الدولة الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - ومسيرة الإنجازات الكبرى التي تحققت للمملكة وفي عهد أبناءه الملوك البررة من النماء والعطاء والازدهار .

كما أعدت الإدارة, تسجيلاً لحلقات إذاعية نقلت انطباعات منسوبي وزارة الحرس الوطني بهذه المناسبة الوطنية الغالية, تضمنت لقاءات مع جنودنا البواسل المرابطين في الحد الجنوبي والحد الشمالي بالإضافة إلى عدد من الإصدارات الإعلامية احتفاءً بهذه المناسبة الوطنية التي يستذكر فيها الجميع هذا اليوم الأغر فخرا واعتزازا بالمنجزات الحضارية الفريدة والشواهد الكبيرة في وطن تتواصل فيه مسيرة الخير والنماء وتتجسد فيه معاني الوفاء لقادة أخلصوا لشعبهم وتفانوا في رفعة بلدهم حتى أصبحت لها مكانة كبيرة بين الأمم .

منصة قِرائية عن الملك عبدالعزيز في وادي الدواسر

تطلق المكتبة العامة بالخماسين في محافظة وادي الدواسر السبت القادم, منصة قرائية عن الملك عبدالعزيز ـ طيب الله ثراه ـ ضمن مشاركتها في الاحتفاء باليوم الوطني الـ 87 للمملكة العربية السعودية، سعياً منها لدعم وتشجيع مفهوم القراءة في المحافظة ، وتنمية المدارك المعرفية لدى المواطنين حول سيرة البطل الموحد التاريخية .

وتتضمن المبادرة, توفير منصات قرائية في مختلف مدارس التعليم العام بالمحافظة عن سيرة المؤسس - طيب الله ثراه - .

" أدبي الحدود الشمالية " يعلن أسماء الفائزين في مسابقة الثقافة والإعلام بمناسبة اليوم الوطني87

أعلن النادي الأدبي الثقافي بمنطقة الحدود الشمالية , مساء اليوم أسماء الفائزين في مسابقة وزارة الثقافة والإعلام بمناسبة اليوم الوطني " 87 " بعنوان " مواهب في حب الوطن " .

وسيقيم النادي غداً حفل تكريم للفائزين برعاية وكيل إمارة منطقة الحدود الشمالية وسيتم توزيع الدروع التذكارية والمبالغ المالية للفائزين .

وتضمنت مسابقة وزارة الثقافة والإعلام , مسابقة القصيدة الفصحى والقصيدة العامية والقصة القصيرة ومسابقة الفيلم القصير ومسابقة الأغنية الوطنية واللوحة التشكيلية .

وكانت وزارة الثقافة والإعلام قد أعلنت عن المسابقة في نهاية شهر ذي الحجة الجاري للموهوبين من الجنسين في جميع مناطق المملكة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني (87 ) للتعبير عن حبهم للوطن من خلال إبداعاتهم ومواهبهم المختلفة .

اليوم الوطني / الترفيه تنظم " ملحمة وطن " وتفتح أبواب استاد الملك فهد للجمهور مجاناً

أعلنت الهيئة العامة للترفيه عن فتح مدرجات أستاد الملك فهد الدولي بالرياض أمام العائلات مجاناً ، بعد التنسيق مع هيئة الرياضة، لحضور ومشاهدة فعالية " ملحمة وطن " التي تنظمها الهيئة ضمن روزنامة فعالياتها لليوم الوطني السابع والثمانين ، يومي السبت و الأحد المقبلين الموافق 23 و 24 سبتمبر .

وسيفتح باب التسجيل للعائلات والأفراد وذوي الاحتياجات الخاصة عبر الرابط الالكتروني : www.roznamah.sa/ar/events/national-epic/ لاختيار اليوم، ثم تحديد عدد التذاكر وإدخال البيانات الخاصة لتتم عملية التسجيل بارسال تأكيد عبر البريد الإلكتروني ومن خلال رسالة نصية تتضمن ( QR Code ) .

"ملحمة وطن" عبارة عن عروض مسرحية وطنية ثقافية تبدأ الساعة 8:30 مساءً، يشارك فيها 500 ممثل وعارض، وتتضمن 3 فصول لمدة 45 دقيقة تستعرض التاريخ والحاضر والمستقبل، تبدأ من "دعاء إبراهيم عليه السلام" و "ولادة الإسلام"، مروراً "بعهد توحيد المملكة"، وعهد البناء خلال العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - ، وانتهاءً بـ "رؤية المستقبل"، ومن ثم احتفالات اليوم الوطني .

وتتسع هذه الفعالية المميزة لنحو 40 ألف شخص، ستقسم بين الأفراد والعائلات بشكل منفصل , وستفتح أبواب الاستاد لاستقبال الجمهور الساعة 4 عصراً ، وسيكون هناك تسهيلات وتجهيزات تتناسب مع حضور العائلات وذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى وجود ساحة مخصصة لتناول الطعام ، إذ تتواجد عربات الأطعمة في المكان.

وقد أصدرت الهيئة دليلاً تعريفياً يحوي جميع برامج وفعاليات الهيئة احتفالاً باليوم الوطني ويمكن الاطلاع عليه عن طريق الرابط: www.roznamah.sa .

اليوم الوطني / أمانة العاصمة المقدسة تحتفل يوم الجمعة القادم باليوم الوطني الـ 87 للمملكة

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، تنظم أمانه العاصمة المقدسة احتفالات أهالي مكة المكرمة باليوم الوطني الـ 87 يوم الجمعة القادم ولمدة أربعة أيام متتالية في أنحاء متفرقة بالعاصمة المقدسة.

وقال معالي أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار: إن الأمانة بدعم مباشر من معالي وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف آل الشيخ حرصت على الاستعداد المبكر لليوم الوطني بهذا اليوم العزيز على نفوسنا الذي وحد فيه الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه هذه البلاد المباركة لتذكير الأجيال بالدور العظيم الذي قام به ورجاله الأوفياء في بناء هذا الكيان الشامخ .

وبين أن الأمانة راعت التوزيع الجغرافي لمواقع إقامة الاحتفالات حتى تكون قريبة من جميع الأحياء الشرق والغرب والشمال والجنوب ، حيث تبدأ الاحتفالات يوم الجمعة 22 سبتمبر بفعاليات متنوعة ولجميع الأعمار في سوق مكة مول إضافة إلى الباص المتجول الذي يجوب جميع أحياء مكة وعلى مدى أربعة أيام لتوزيع الأعلام والبالونات والهدايا التي تحمل شعارات اليوم الوطني ، فيما سيقام يوم السبت 23 سبتمبر أوبريتاً وطنياً بعنوان " وطــن الأمــان " وذلك في الصالة المغلقة بمدينه الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع، إضافة إلى القصائد والكلمات المنبرية والعروض والأهازيج الشعبية والأناشيد الوطنية المنوعة ، وسيكون الدخول مجاناً للرجال والأطفال للمشاركة في هذه المناسبة الوطنية الغالية .

وأضاف أن الفعاليات تتواصل يوم الأحد 24 سبتمبر في كل من سوق الضيافة وسوق الحجاز حيث تقدم فعاليات ومفاجآت وفقرات متنوعة لهذه المناسبة تناسب جميع الأعمار بمشاركة الفرق الشعبية والأهازيج والألوان التراثية والأناشيد الوطنية وسيكون يوم الاثنين 25 سبتمبر موعداً لافتتاح المعرض التشكيلي الذي ستتزين جدارياته بلوحات متنوعة لمرحلة التأسيس والبناء لهذا الكيان الكبير المملكة العربية السعودية ويشرف على هذا المعرض رئيس الجمعية السعودية للفنون التشكيلية فرع مكة المكرمة مدير إدارة الخدمات الاجتماعية والثقافية بأمانة العاصمة المقدسة الفنان صديق واصل .

من جهته أبان مدير عام السلامة والخدمات الاجتماعية والثقافية بأمانة العاصمة المقدسة المشرف على الاحتفالات المهندس رائد بن عبدالله سمرقندي أنه تم تشكيل العديد من اللجان من الجهات الحكومية والأهلية والإدارات والبلديات المعنية داخل وخارج الأمانة من أجل الخروج بعمل احترافي يكون له طابع متميز .

هيئة الترفيه تشعل سماء جدة بطائرات بهلوانية احتفالاً باليوم الوطني

تنظم الهيئة العامة للترفيه عروضاً جوية مبهرة في سماء محافظة جدة يوم السبت المقبل، بمناسبة احتفالات المملكة العربية السعودية بذكرى اليوم الوطني السابع والثمانون للمملكة، من خلال عروض تقدمها الطائرات بحركات بهلوانية.

وأكدت الهيئة أن العروض الجوية ستضفي نكهة خاصة في احتفالات اليوم الوطني، حيث ستقدم الطائرات البهلوانية عرضين، يتمثل الأول بعروض على ارتفاع يبلغ 2000 قدم يتداخل فيها الدخان الأبيض والأخضر اللذان يرمزان لألوان العلم السعودي، مع رسم لوحة جمالية مدهشة في السماء، في حين يتمثل العرض الثاني بحركات بهلوانية تقوم بها الطائرات، مع استخدام ألعاب نارية متخصصة (PYRO) وذلك على ارتفاع يبلغ 2000 قدم، وهي من أكثر الفعاليات التي تحبذها الجماهير في الاحتفالات الوطنية على مستوى العالم، نظراً لجاذبيتها وإبهارها.

ومن المنتظر أن يتجمع الجمهور على الكورنيش وتحديداً مقابل "رد سي مول" لمشاهدة العرض بكل وضوح والتقاط الصور والفيديوهات ليشاركوها مع اصحابهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي وليحتفظ بها كذكرى جميلة.

مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تحتفي باليـوم الوطني السعودي ٨٧

تحتفي مكتبة الملك عبدالعزيز العامة باليوم الوطني السعودي 87 بعدد من الفعاليات الوطنية والترفيهية، التي تشمل الألعاب التراثية وركن التصوير والرسم الجماعي وحافلات الطعام والعرضة النجدية للأطفال، وذلك من 6 إلى 8 مساء الاربعاء 29 ذي الحجة، بفرع المكتبة في المربع، والدعوة عامة ومجانية للسيدات والأطفال (الاولاد من 5 إلى 10 سنوات والبنات من 5 إلى 15 )

هيئة الترفيه : 27 فعالية استثنائية ومتنوعة تقام للمرة الأولى، ترسم فرحة اليوم الوطني حول المملكة

تستعد الهيئة العامة للترفيه إلى إطلاق 27 فعالية ترفيهية مخصصة لليوم الوطني السعودي الـ87، بعضها يقام للمرة الأولى على مستوى المملكة، من حيث ضخامتها وتنوعها، والتي ستحظى بها 17 محافظة ومدينة.

وبينت الهيئة أن محتوى فعاليات اليوم الوطني الذي ستقدمه الهيئة سيسهم في إبراز اليوم الوطني في وجدان وقلوب الشعب السعودي، للتعبير عن عميق حبهم وامتنانهم لقيادتهم الرشيدة ووطنهم، ونقل ذلك للعالم أجمع .

وتهدف الفعاليات إلى تعزيز "الروابط الاجتماعية"، من خلال توفير فرص للعائلات والأصدقاء لمشاركة فرحتهم باليوم الوطني السعودي ، وإبراز معايير المستوى الاحترافي العالي التي تعمل بها هيئة الترفيه، وقدرتها الكبيرة التي تتمتع بها على تنظيم هذه الفعاليات في وقت قياسي.

وتتماشى فعاليات اليوم الوطني، مع الأهداف الرئيسية للهيئة العامة للترفيه، عبر توفير الخيارات والفرص الترفيهية، وتنمية نشاطات الترفيه لجميع شرائح المجتمع في كل المناطق، لإثراء الحياة ورسم البهجة التي تعد أحد أهداف رؤية المملكة 2030.

وستشمل فعاليات اليوم الوطني 17 محافظة ومدينة ، وهي: "الرياض، وجدة، والدمام، والخبر، والجبيل، والمدينة المنورة، وأبها، ونجران، وجازان، وحفر الباطن، وعنيزة، وسكاكا، والهفوف، والدرعية، وحائل، وتبوك، وينبع".

وستتضمن روزنامة فعاليات اليوم الوطني الاحتفالات المائية والجوية والنارية، وعروض النوافير الضوئية، وفعالية ارفع الخفاق أخضر، وملحمة وطن.

كما تحضر الهيئة العامة للترفيه بروزنامة فعاليات جديدة، ستضفي ألوانًا من الفرح والبهجة في اليوم الوطني السعودي، ومن سلسلة المهرجانات المصاحبة لذلك مهرجان "الوطن للمناطيد"، ومهرجان "موطني"، و"جادة الترفيه"، و"الوهج السعودي"، و"بسمة وطن"، بالإضافة إلى فعاليات اجتماعية وثقافية وترفيهية كـ "طلعة وطنية"، و"صندوق اليوم الوطني"، و"شوط وطني"، وعروض مسرحية "ملحمة وطن".

وخصصت الهيئة العامة للترفيه في خارطة فعاليات اليوم الوطني، برنامجاً ترفيهياً متكاملاً باسم فعالية "أهالي شهداء الوطن" التي تأتي كتقدير وطني منها لشهدائنا من الجنود البواسل وعوائلهم ، بالإضافة إلى مهرجان "الوطن للسيارات".

ويستضيف استاذ الملك فهد الدولي بالرياض في الفترة من 23 حتى 24 سبتمبر فعالية "ملحمة وطن" بحضور عائلي لأول مرة في الاستاد، حيث تتضمن 3 فصول بـ 6 لوحات لمدة 45 دقيقة تستعرض التاريخ الماضي والحاضر والمستقبل تبدأ من "دعاء إبراهيم عليه السلام" و "ولادة الإسلام"، مروراً "بعهد توحيد المملكة"، وعهد البناء خلال عهد الملك سلمان، وانتهاءً بـ " رؤية المستقبل"، ومن ثم احتفالات اليوم الوطني.

وسيحظى المواطنون والمقيمون في "الرياض، وحائل، ونجران"، بفعالية "ارفع الخفاق أخضر"، ويشمل العرض المقرر إقامته في 23 سبتمبر، مجموعة من العروض والوسائط المتعددة المشوقة، باستخدام تقنيات حديثة من الألعاب النارية وعرض ثلاثي الأبعاد، وعرض الليزر والإضاءة، كما سيحظى برج المملكة بالرياض بأكبر عرض مرئي عالي الدقة عن اليوم الوطني.

كما تقيم الهيئة العامة للترفيه في 23 سبتمبر المهرجان الغنائي الكبير بالصالة المغطاة بملعب الجوهرة، وهو حفل غنائي سيحيه أكبر تجمع للفنانين الخليجيين وعددهم 11 فنان من نجوم الفن السعودي والخليجي بمناسبة اليوم الوطني، وهم محمد عبده، وماجد المهندس، وأصيل أبو بكر، وعبد المجيد عبد الله، وطلال سلامة، وعبادي الجوهر، والفنان الإماراتي حسين الجسمي، والكويتي عبد الله الرويشد.

وستكون الألعاب النارية وما تحمله من ألوان البهجة والفرح ضمن أجندة الفعاليات الرئيسية التي تنظمها الهيئة العامة للترفيه، حيث ستقام على كورنيشي جدة والخبر، ومحافظة الدرعية بالرياض، في 23 سبتمبر، وسيصاحبها موسيقى اليوم الوطني، وتتناغم قصة وطنية تروى عبر مزيج من الألعاب النارية والليزر والضوء.

وستضيف الطائرات البهلوانية نكهة خاصة على احتفالات اليوم الوطني الجوية في سماء جدة في 23 سبتمبر، يتخللها عرضين، يتمثل الأول بعروض بهلوانية على ارتفاع 2000 قدم يستخدم فيها الدخانين الأبيض والأخضر - ترمز لألوان علم المملكة - ورسم لوحة جمالية على شكل قلب ستدهش جميع من سيشاهدها.

أما العرض الثاني فيتمثل بالعروض البهلوانية، واستخدام ألعاب نارية متخصصة (PYRO) على ارتفاع 2000 قدم، والتي تعد من أكثر الفعاليات التي تفضلها الجماهير في الاحتفالات الوطنية على مستوى العالم.

وستشكل الألعاب والعروض المائية بمثابة الفعالية الترفيهية الأبرز التي ستمتد لها أنظار قاطني محافظة جازان السبت المقبل (23 سبتمبر)،على الكورنيش مقابل منتزه سلوى، من خلال عروض الوسائط المتعددة المرئية المائية (Water Hologram)، وهي بمثابة حكاية بانورامية تحكي تاريخ وثقافة وإنجازات المملكة، وتحية أبطال وشهداء الحد الجنوبي.

وستحتفي عروس البحر الأحمر جدة هي الأخرى في 21 سبتمبر بملعب الجوهرة، بفعالية "شوط وطني"، التي ستقام بين شوطي مباراة الكلاسيكو السعودي التي تجمع فريقي الاتحاد والهلال ,والفعالية هي عبارة عن عروض فنية تفاعلية تستخدم فيها ربطات المعصم المضيئة LED، وعروض الألعاب النارية، وعروض الليزر، في أجواء كرنفالية ترفيهية جذابة لم يسبق للسعوديين تقديم هذا اللون في احتفالات اليوم الوطني. 

أما فعالية صندوق اليوم الوطني، التي ستعقد في 3 مدن، وهي "الرياض، وجدة، والدمام"، في 23 سبتمبر، ويستمر لـ 6 دقائق، وهي عبارة عن صندوق يوضع في عدد من المدن، ويصاحب ذلك عد تنازلي يبدأ قبل اليوم الوطني، ويفتح في جميع المدن في نفس الوقت، ليكشف عن مفاجأة باستخدام عروض الوسائط المتعددة ( Hologram )، كما تشمل فعاليات ترفيهية تستمر لـ 90 دقيقة مصاحبة للعرض الرئيسي، موجهة للعائلات والشباب.

ولطيبة الطيبة نصيب مهم من فعاليات الهيئة العامة للترفيه في اليوم الوطني من خلال مهرجان "بسمة وطن"، الذي سيقام في منطقة ساحة جبل سلع بالمدينة المنورة، يومي 23 و 24 سبتمبر، حيث سيتم الدمج من خلاله بين الماضي الأصيل والحاضر المشرق، وسيمنح الزوار فرصة المشاركة في التعبير عن حبهم واعتزازهم بوطنهم الغالي.

كما تعد فعالية "طلعة وطنية"، فعالية اجتماعية وثقافية، تقدم بيئة ترفيهية للأسر والأصدقاء، للتعبير عن حبهم لوطنهم من خلال عدة عروض كشجرة الولاء التي تحكي قصة وتاريخ وطن على لسان الراوي، كما يمكن للضيوف تعليق أمنياتهم عليها، بالإضافة إلى بازارات داعمة للشباب السعودي، وعرض "فن الشارع"، حيث سيتواجد الفنانين والعارضين الذين يملكون مهارات موسيقية وبهلوانية في أنحاء منتزه الملك عبدالله البيئي بالهفوف، في يومي 23 و 24 سبتمبر.

وخصصت الهيئة العامة للترفيه، فعالية خاصة لأهالي الشهداء من جنودنا البواسل، امتناناً للتضحيات التي قدموها للذود عن حياض الوطن، من خلال فعالية "أهالي شهداء الوطن"، والمقرر إقامتها في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات في 23 سبتمبر، وتشمل عروض إبداعية، ومسرحية حبل غسيل، وركن للأطفال، وحفل تكريم وهدايا تذكارية.

كما تشمل الفعاليات مهرجان الوهج السعودي (ترفيهي تفاعلي) والذي تكمن الفكرة الأساسية منه في إطلاق الفوانيس الورقية الهوائية الخضراء في 3 مدن وبنفس الوقت بـ "أبها، وحفر الباطن، وعنيزة"، وتحتوي على بطاقات لاصقة يكتب عليها 2000 مواطن رسالة أمل، بالإضافة إلى عروض من الرقص الفلكوري، ومنطقة للفنون والحرف اليدوية، وأخرى لفنون الأطفال، وجدار الشهرة ويحوي شخصيات وطنية ساهمت في نهضة وتنمية المملكة . ويقام يومي 23 و 24 سبتمبر.

وسيكون لأشهر شوارع العاصمة الرياض "شارع التحلية"، حظ وافر مع المهرجان التفاعلي والترفيهي "جادة الترفيه" يومي 23 و 24 سبتمبر، من خلال المسيرات الاستعراضية كـ "مسيرة الطبول، والمجسمات الهوائية، والفلكلور الصيني، ومسيرة الأبل والخيل، ودراجات هارلي" بالإضافة إلى العروض المسرحية، وعروض السيرك، والـ 3D المسلطة على المباني المحيطة بالشارع، و البازار الشعبي، وعروض موسيقية لعدد من الفنانين البارزين.

وفي تبوك ينطلق مهرجان الوطن للمناطيد في 23 و 24 سبتمبر ، ويحتوي على 10 مناطيد، لإمتاع الجمهور من خلال رحلة في سماء تبوك، ويصاحب المهرجان بحديقة الأمير فهد ألعاب للأطفال، وعروض مسرحية وفلكلورية مصممة خصيصاً لليوم الوطني في جو عائلي وطني وترفيهي.

وستحظى ساحة المنطقة التاريخية بينبع، بمهرجان "موطني"، الذي يجسد بتقنيات تراثية ومعاصرة تجمع بين إبداع الإنسان يدوياً وتقنياً، لجذب الزوار للفخر والاعتزاز والمشاركة بالتعبير عن حب الوطن في فعاليات تشكل النسيج الكامل للمملكة. ويصاحب المهرجان الذي يقام يومي 23 و 24 سبتمبر ، العديد من الفعاليات، أبرزها مسيرة رجال المؤسس، وهي محاكاة للعمل البطولي الذي قام به الملك عبد العزيز ورجاله في توحيد هذه البلاد المباركة، بالإضافة إلى مسرحية السطوح الاجتماعية الكوميدية، التي تهدف إلى تقوية اللحمة الوطنية.

وللبهجة والجمال نصيب كبير في فعاليات هيئة الترفيه باليوم الوطني، من خلال عروض النوافير الضوئية المائية، ويتوقع مشاهدتها يومي 23 و 24 سبتمبر، 40 ألف مشاهدة في "سكاكا والجبيل"، وهي نوافير على أشكال دائرية ونصف دائرية، مع قوة دفع تصل لـ 22 متر للأعلى و40 متر عرض، مع إضافة الكثير من الإضاءة الملونة، كما سيتم دمجها مع الموسيقى، بحيث تكون مخصصة لليوم الوطني السعودي، وكأنها تحكي قصة قصيرة عن تاريخ المملكة على الماء.

ولم تستثني الهيئة العامة للترفيه، الفعاليات الرياضية في خارطة الاحتفاء باليوم الوطني، وذلك عبر مهرجان "الوطن للسيارات"، وهي مصممة خصيصاً لليوم الوطني بطابع رياضة الدرفت، بالإضافة إلى عروض ترفيهية متنوعة، كمسرحية "قصة وطن"، وهي سرد تاريخي من التوحيد حتى رؤية 2030، وعروض ألعاب محاكاة القيادة، ومسابقة أجمل تصميم وطني للسيارات، وعروض أندية السيارات الكلاسيكية. وستقام الفعاليات بحلبة "ديراب" بالرياض، يومي 23 و 24 سبتمبر