خميس ٣٠ ذو الحجة ١٤٣٨

اخبار محلية و عربية و عالمية

الرئيس اليمني يلتقي المبعوث الأممي إلى بلاده ويجدد حرصه الدائم على السلام

جدد الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي ، حرصه الدائم على السلام لوضع حداً للحرب التي فرضها الانقلابيون وتسببت في إزهاق العديد من الأرواح البريئة التي تحصدها نيران الميليشيات في تعز المحاصرة وغيرها من المدن في بلاده.

وأشار الرئيس هادي، خلال استقباله بمقر إقامته في مدينة نيويورك، أمس، المبعوث الأممي لليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد إلى تقديم الحكومة الشرعية التنازلات تباعا من أجل تحقيق السلام ، مضيفاً أن الانقلابيين لم يعيروا أي اهتمام لتلك التنازلات طوال الفترة الماضية وفي محطات السلام المختلفة.

وأفادت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، أن لقاء الجانبين يأتي في إطار بحث فرص السلام والسعي لتحقيق متطلباته تلبية لمصلحة الشعب اليمني وبدعم من المجتمع الدولي لإرساء معالمه ومحدداته ، وفقاً للمرجعيات والقرارات ذات الصِّلة.

من جانبه أعرب المبعوث الأممي عن تقديره للرئيس اليمني، ودعمه الدائم للمسار السلمي وصولا إلى تحقيق السلام الذي يستحقه الشعب اليمني ، مشيداً بجهوده المخلصة نحو السلام الحقيقي والصادق الذي يحقن الدماء ويخفف المعاناة على الشعب اليمني.

اختتام فعاليات المعسكر الكشفي لخدمة الحجاج بالمدينة المنورة

شهد المشرف العام على معسكرات الخدمة العامة لخدمة الحجاج بالمملكة الدكتور عبدالله بن سليمان الفهد أمس الأول ، حفل اختتام فعاليات المعسكر الكشفي لخدمة الحجاج بالمدينة المنورة الذي نفذته جمعية الكشافة العربية السعودية ، بحضور نائب المشرف العام على المعسكرات مدير تعليم المدينة ناصر بن عبدالله العبدالكريم , وقائد عام معسكرات الخدمة العامة الدكتور صالح بن رجاء الحربي , ووكيل وزارة التعليم لشؤون المباني المهندس يونس بن عمر البراك .

وبدئ الحفل الذي أقيم على مسرح إدارة التعليم بآيات من القران الكريم ، ثم كلمة لنائب المشرف على المعسكرات مدير تعليم المدينة ناصر العبدالكريم استعرض خلالها الأعمال التي قدمها أفراد المعسكر الكشفي لخدمة الحجاج بالمدينة والنجاح الذي حققه المعسكر من خدمة للحجاج خلال فترة تواجدهم بالمدينة المنورة بالشراكة مع الجهات الحكومية والخدمية العاملة بالحج .

بعدها اطلع الجميع على عرض مرئي لأعمال المعسكر ثم كلمة للمشرف على معسكرات الخدمة الدكتور عبدالله الفهد أكد خلالها على النجاح الذي تحقق من معسكرات الخدمة بالمشاعر المقدسة والمدينة المنورة و أن نجاح عمليات تفويج أكثر من 800 ألف حاج في المشاعر دليل على ما يمتلكه أفراد الكشافة من خبرات مميزة في إدارة الحشود.

وأضاف الفهد أن معسكر خدمة الحجاج بالمدينة قدم خدمات جليلة للحجاج أثناء تواجدهم بالقرب من الحرم النبوي الشريف ومساجد المدينة ، معرباً عن شكره للقطاعات الكشفية المشاركة.

بعدها تم تكريم الجهات المشاركة والداعمة لأعمال المعسكر بالإضافة إلى تكريم القادة والكشافة والجوالة المشاركين .

وصول 595635 حاجاً إلى المدينة المنورة

بلغ إجمالي عدد الحجاج الذين وصلوا إلى المدينة المنورة القادمين من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بعد أن أدوا مناسك الحج هذا العام 635ر595 حاجاً وفق الإحصائية اليومية التي أعلنتها المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة .

وأوضحت وحدة الإحصاء والتقارير بالمؤسسة أن 336ر32 حاجاً قدموا للمدينة المنورة يوم أمس , فيما غادرها في اليوم ذاته 691ر21 حاجاً متوجهين إلى بلدانهم , في حين بلغ إجمالي الحجاج المغادرين للمدينة المنورة خلال موسم ما بعد الحج 137ر333 حاجاً ، مبينة أن عدد الحجاج المتبقين في المدينة المنورة حتى مساء أمس بلغ 422ر262 حاجاً مقارنة مع المتبقين لنفس اليوم من حج العام الماضي 1437هـ وعددهم 176ر157 حاجاً .

مدير جامعة الحدود الشمالية: مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم استثمار في شباب المسلمين

أكّد معالي مدير جامعة الحدود الشمالية الدكتور سعيد بن عمر آل عمر أنَّ تنظيم وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد ممثلة بالأمانة العامة للمسابقة لفعاليات الدورة التاسعة والثلاثين لمسابقة الملك عبد العزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتجويده وتفسيره، خلال المدة من 17-21 محرم الجاري ، يأتي ضربا من ضروب العمل الخيري الذي لا ينقطع بإذن الله تعالى.

وقال في تصريح له " إنَّ أفضـل ما يمكن أن يتنافس عليه أبناء المسلمين، صغاراً وكباراً، هو حفظ كتاب الله، الــذي هـو فضـل اللـه العـظــيـم، وحبله المتين،.

وأشار إلى أنَّ ما تنفقه المملكة العربية السعودية على هذه الجائزة كل عام ما هو إلا استثمار مبارك، يؤتي ثماره ونتائجه الطيبة في كوكبة من أبناء المسلمين، في شتى بقاع الأرض، يتم الاحتفال بهم كل عام بين جنبات المسجد الحرام ، ليواصلوا المسيرة مع أهل القرآن في تعليمه وتدبره بعد أن تعلموه حق تعلمه وأتقنوه وفهموه حق الفهم.

وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية مملكة النرويج

عقد معالي وزير الخارجية رئيس وفد المملكة إلى اجتماعات الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة الأستاذ عادل بن أحمد الجبير اليوم لقاءً ثنائياً مع معالي وزير خارجية مملكة النرويج بورج برينده، وذلك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك ، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية.

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

حالة الطقس المتوقعة ليوم الخمـيس في المملكة

لاتزال الفرصة مهيأة لهطول امطار رعدية تصحب بنشاط في الرياح السطحية على مرتفعات عسير، الباحة ، مكة المكرمة ومنطقة جازان تشمل السواحل منها. في حين تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على وسط وغرب وشمال شرق المملكة. كما يتوقع تكون الضباب خلال الليل وساعات الصباح على السواحل الشرقية للمملكة.

 

الخدمة المدنية: ترشيح (3864) متقدماً على الوظائف المشمولة بلائحة الوظائف التعليمية

أعلنت وزارة الخدمة المدنية عن ترشيح ( 3864 ) متقدماً لشغل الوظائف التعليمية رجال والمعلنة في 02 – 12 – 1438هـ، بعد إجراء المفاضلة النهائية وفق عناصر المفاضلة التي تتضمن مجموع نقاط المفاضلة بحدها الأعلى (100) نقطة موزعة على النحو التالي:

- المؤهل العلمي (40) نقطة.

- كفايات المعلمين (40) نقطة ,علما ان الوزارة اعتمدت ما وردها من مركز قياس.

- نقطتان عن كل سنة أقدمية بحد أقصى عشر سنوات بـ (20) نقطة.

وأشارت الوزارة إلى أن الأولوية في شغل الوظائف التعليمية هي لحملة مؤهل البكالوريوس التربوي من الجامعات أو الكليات المعتمدة أو حملة البكالوريوس غير التربوي والحاصلين على الدبلوم التربوي من إحدى المؤسسات التعليمية المعتمدة من لجنة التدريب والابتعاث لموظفي الخدمة المدنية، ولحملة مؤهل البكالوريوس غير التربوي من الجامعات أو الكليات المعتمدة، وكذلك حملة مؤهل البكالوريوس الحاصلين على المؤهل عن طريق الانتساب مع الدبلوم التربوي من إحدى المؤسسات التعليمية المعتمدة من لجنة التدريب والابتعاث لموظفي الخدمة المدنية.

وأوضحت الوزارة أنه يجب على المرشحين متابعة موقع وزارة التعليم وحسابات الوزارة على تويتر لمعرفة إجراءات ومواعيد إجراء المقابلة الشخصية لهم.

وتؤكد وزارة الخدمة المدنية على أهمية المعلومات المقدمة من المرشحين، وأنه رغم مراجعة الوزارة لكافة سجلاتهم في نظام الوظيفة العامة، إلا أنه في حال أتضح لاحقا أن أي من المرشحين يشغل وظيفة رسمية بالمرتبة السادسة (للتخصصات النظرية) أو أعلى أو ما يعادلها في السلالم الاخرى او عدم صحة اي معلومة قدمها، فأنه سوف يتحمل لوحده مسئولية وتبعات إلغاء ترشيحه الذي سيتم حتى بعد صدور قرار التعيين.

وللاطلاع على أسماء المرشحين يمكن زيارة موقع الوزارة على الرابط : https://eservices.mcs.gov.sa/Announcement/2017_09_20/AnnMenFinalResult.html

// انتهى //

وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية ألمانيا

التقى معالي وزير الخارجية رئيس وفد المملكة إلى اجتماعات الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم معالي وزير خارجية ألمانيا الاتحادية زيغمار غابرييل، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وزير الخارجية يشارك في اجتماع حول ليبيا

شارك معالي وزير الخارجية رئيس وفد المملكة إلى اجتماعات الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة الأستاذ عادل بن أحمد الجبير اليوم في الاجتماع رفيع المستوى حول ليبيا، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية.

وعقد الاجتماع على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، بمشاركة معالي الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، ومبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة، وعدد من رؤساء وفود الدول الأعضاء المشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وزير الخارجية يعقد لقاءً ثنائياً مع وزيرة خارجية الهند

عقد معالي وزير الخارجية رئيس وفد المملكة إلى اجتماعات الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة الأستاذ عادل بن أحمد الجبير اليوم لقاءً ثنائياً مع معالي وزيرة الخارجية بجمهورية الهند سوشما سواراج، وذلك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية جمهورية فرنسا

عقد معالي وزير الخارجية رئيس وفد المملكة إلى اجتماعات الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة الأستاذ عادل بن أحمد الجبير اليوم اجتماعاً ثنائياً مع معالي وزير خارجية جمهورية فرنسا جان إيف لودريان، وذلك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

بابا الفاتيكان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي

استقبل بابا الفاتيكان فرانشيسكو اليوم معالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، الذي يزور الفاتيكان حاليًا.

وجرى خلال الاستقبال تبادل وجهات النظر حول عددٍ من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، التي تصب في صالح السلام والوئام العالمي، والتعاون في قضايا السلام والتعايش ونشر المحبة.

من جانبه أعرب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي عن تقدير العالم الإسلامي لمواقف فرانشيسكو العادلة والمنصفة تجاه الدعاوى الباطلة التي تربط التطرف والعنف بالإسلام، وأن هذه الأفعال لاعلاقة لها بالإسلام ، وأن في كل الأديان اتباع يحصل من بعضهم التطرف.

الأمير سعود بن نايف يستقبل مدير جامعة الملك فهد

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية في مكتب سموه بديوان الإمارة اليوم ، معالي مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور خالد بن صالح السلطان، ووكلاء الجامعة وعمداء العمادات والكليات.

واستمع سموه لإيجازٍ عن المشروعات التي تمت في الجامعة، وعززت انطلاقتها للعام الدراسي الحالي، منوهاً سموه بما يلقاه قطاع التعليم العالي والبحث العلمي من دعمٍ واهتمام من حكومة خادم الحرمين الشريفين .

وأكد سموه على دور الجامعات في تطوير وتنمية المجتمعات، من خلال الأبحاث والدراسات، وضرورة العمل على الاستفادة من وادي الظهران للتقنية لتحويل أبحاثه ودراساته لمنتجات تضيف للاقتصاد الوطني ، مشدداً سموه على ضرورة أن تعمل الجامعة مع شركائها على تأهيل طلبتها، وتوفير الإرشاد الجامعي اللازم لهم، متمنياً سموه للجامعة ومنسوبيها التوفيق.

من جانبه أعرب معالي مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن باسمه وباسم منسوبي الجامعة وطلابها عن شكره وتقديره لسمو أمير المنطقة الشرقية، على ما تحظى به الجامعة من دعم ورعاية واهتمام من سموه ، ومتابعته الدائمة لمناشطها .

 

أمير منطقة جازان بالنيابة ينقل تعازي القيادة لذوي شهيد الواجب جابر عطيف

نقل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان بالنيابة مساء الْيَوْمَ تعازي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ،- حفظهما الله - وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان ، لذوي شهيد الواجب الجندي أول جابر بن أحمد عطيف أحد منسوبي القوات المسلحة ، - رحمه الله - , الذي استشهد في بالحد الجنوبي بمنطقة جازان‪.

وعبّر سمو أمير منطقة جازان بالنيابة خلال زيارته لوالد وذي وأسرة الشهيد عطيف بمنزلهم في محافظة صبيا ، عن فخر واعتزاز الجميع بالشهيد ، سائلاَ الله تعالى أن يتقبله بواسع رحمته ومغفرته، مؤكداً أن ما تقوم به مختلف القطاعات العسكرية من واجب ديني ووطني وبطولي كبير في الدفاع عن أرض الوطن ، هو مصدر فخر واعتزاز للجميع .

من جانبهم عبر والد وأفراد أسرة الشهيد عن شكرهم للقيادة الرشيدة، ولسمو أمير منطقة جازان وسمو نائبه على تعزيتهم ومشاركتهم أحزانهم ، مؤكدين أن هذا نابع من حرص واهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين أيده الله بأبنائها المواطنين في كل مكان، مشيرين إلى أن إبنهم استشهد في ميدان العز والكرامة للدفاع عن هذا الوطن الغالي‪.

حضر العزاء مدير عام شرطة المنطقة اللواء ناصر بن سعيد القحطاني ومحافظ صبيا علي بن موسى زعلة ومدير مكتب نائب أمير منطقة جازان عبدالعزيز بن سعد آل مرعي.

هيئة "الطيران المدني" تشارك في مؤتمر مناولة الشحن الجوي ببودابست

تشارك الهيئة العامة للطيران المدني ممثلة بالإدارة العامة للتشغيل التجاري للمطارات في فعاليات مؤتمر مناولة الشحن الجوي التاسع الذي يقام هذه الأيام بالعاصمة المجرية بودابست.

ويعد المؤتمر أحد أهم المنصات في العالم لمناقشة مشاكل الشحن الجوي ووضع الآليات والحلول لها والتعريف بأحدث التطورات في مجال الشحن الجوي، والذي يعد منصة عالمية للعديد من الشركات

المختصة في المعرض المصاحب لتُقدم فيه خدماتها وتبحث سبل التعاون المشترك على اوسع نطاق، كما يحرص الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا) على المشاركة في هذا المحفل الدولي، الذي تقام على هامشه ورش عمل متخصصة في عدة مجالات.

من جانبه، قال مساعد الرئيس للمطارات المهندس طارق بن عثمان العبدالجبار ، إن مشاركة الهيئة في هذا التجمع العالمي فرصة لتعزيز مكانة المملكة وتدعيم علاقاتنا بشركائنا على مستوى العالم، والأهم من ذلك أن التواجد في هذا المؤتمر ستمكننا من الالتقاء مباشرة بمختلف الجهات ذات الصلة بالشحن الجوي، وهي طريقة فعالة لبناء العلاقات مع المستثمرين.

وأضاف العبدالجبار: "إن هذا المؤتمر يشكل منصة مستقلة للتعريف بأحدث التطورات في مجال الشحن الجوي، وآخر المشاريع والتوجهات العالمية، وكذلك آخر التقنيات المتطورة، وهو فرصة للالتقاء الإدارة العامة للتشغيل التجاري للمطارات مع شركات عالمية مختصة بمجال الشحن الجوي وغيرهم من الجهات المتخصصة في هذه الصناعة، وهذا يعد امتداداً لتحقيق أهداف الهيئة في جذب الاستثمارات العالمية ورفع مستوى الخدمات المقدمة في المطارات بجودة عالية".

وأشار إلى أن الطلب على الخدمات اللوجستية الجوية في المملكة مرتفع جداً مما يعزز من زيادة النشاط الاقتصادي الذي سيعود بالنفع على الاقتصاد الوطني، ويسهم في زيادة الاستثمارات الخارجية ورفع مستوى جودة الخدمات المقدمة في مطارات المملكة، منوهاً إلى أن الهيئة العامة للطيران المدني تعمل على تطوير البنى التحتية في مطارات المملكة لخلق طاقات استيعابية لاحتواء الطلب المتزايد على حركة الشحن الجوي في المملكة، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين مما سيؤدي إلى خلق فرص عمل كثيرة للمواطنين.

من جهته، أكد عبدالرحمن بن معن المبارك نائب المدير العام للتشــغيل التجاري للمطارات، أن الهيئة العامة للطيران المدني تسير حالياً وفق استراتيجية واضحه نحو خلق طاقات استيعابية وبنى تحتية للشحن وتسهيل إجراءات الاستيراد والتصدير في المطارات وذلك لتنمية الحركة الجوية وتحسين الخدمات، وأشار المبارك إلى أن الهيئة طرحت المنافسة على رخصة المشغل الثاني للشحن في مطار الملك خالد الدولي بالرياض وسوف يتم إعلان اسم الشركة الفائزة خلال الأيام القليلة القادمة.

وأوضح أن المشاركة في فعاليات مؤتمر مناولة الشحن الجوي التاسع المقام في عاصمة دولة المجر بودابست يهدف الالتقاء مع شركات عالمية متخصصة في الشحن الجوي، والتعرف على أحدث التطورات العالمية في هذا المجال، من خلال هذا المؤتمر مضيفا أن الهيئة تعمل على جذب الاستثمارات الأجنبية وستقوم قريباً بطرح المنافسة على الرخصة الثانية لمشغل الشحن في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة.

وقال المبارك: " الإدارة العامة للتشغيل التجاري بالمطارات تعتبر الأهــم في جــذب الاســتثمارات، وأحــد أهــم أهــداف هــذه الإدارة هــو خصخصة المطارات وتحويلها للتشــغيل بأسس تجارية استثمارية، وهناك نمو متزايد في الطلب على الخدمات اللوجستية بالمملكة، ويوجد الكثير من الفرص الاستثمارية القادمة المفتوحة لجميع المستثمرين في مجال الشحن واللوجستية، وذلك بتطبيق أفضل المعايير لجذب وزيادة الاستثمارات العالمية في المملكة".

المتحدث الأمني لوزارة الداخلية : 149781 جريمة باشرها رجال الشرطة في أنحاء المملكة خلال العام 1437 هـ

أعلن المتحدث الأمني لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي مؤشرات الجريمة في المملكة لعام 1437هـ , وإجمالي الجرائم الجنائية التي باشرها رجال الشرطة في انحاء المملكة كافة خلال العام نفسه , مبينا أن الجرائم الجنائية بلغت 149781 جريمة , شملت الجرائم التي باشرها رجال الشرطة .

وأكد خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بنادي ضباط قوى الأمن الداخلي بالرياض اليوم ، أن أبرز الجرائم الجنائية تتمثل في جرائم الاعتداء على النفس وما دون النفس، بالإضافة إلى جرائم الاعتداء على الأموال والمسكرات، و الجرائم الاخلاقية والمخدرات التي ضبطت من قبل رجال الشرطة، وسلسلة من جرائم أخرى شملت التزييف والتزوير و انتحال الشخصية وبين اللواء التركي أن نسبة الجرائم التي باشرتها الشرطة في جميع مناطق ومحافظات ومراكز المملكة من جرائم الاعتداء على النفس وما دون النفس وجرائم الاعتداء على الأموال بلغت أكثر من 60% من جميع مجموع الجرائم, مؤكدا أن اجمالي هذه الجرائم في المملكة لعام 1437هـ شهدت انخفاض بنسبة 4.5% عن مثيلاتها في عام 1436هـ، مشيرا إلى أن هذا الانخفاض يعود بالدرجة الأولى إلى انخفاض جرائم الاعتداء على النفس، والجرائم الاخلاقية والجرائم الأخرى التي تشمل التزييف والتزوير وضبط المخدرات .

وأفاد أن المعدلات العامة للجريمة في المملكة بلغ تقريباً 464,46 لكل 100 ألف من السكان في المملكة , لافتا الانتباه إلى أن هذا المعيار مهم خلال مقارنة الجرائم في المملكة مع مثيلاتها في دول العالم المختلفة, وذلك بالنظر إلى توزيع الجرائم في المملكة خلال هذا العام .

وأشار المتحدث الأمني لوزارة الداخلية إلى أن مناطق جيزان والمدينة المنورة ومكة المكرمة والباحة سجلت أعلى معدل من الجرائم مقارنة بعدد السكان, حيث النسبة الكبرى من الجرائم تقع في مناطق مكة المكرمة والرياض والمدينة المنورة والمنطقة الشرقية بأكثر من 75% من الجرائم في المملكة، منوها أن معدلات الجريمة ترتفع في هذه المناطق الأربع نسبة للأعداد الفعلية أو الوزن الفعلي للجرائم مقارنة بعدد السكان وأفاد اللواء التركي أن الجرائم في منطقة الباحة بلغت 774.19جريمة ، تليها منطقة المدينة المنورة بـ 755,27 جريمة ، ثم منطقة مكة المكرمة 592,5 جريمة لكل ثم جازان بمعدل 487,82 جريمة ، لافتا الانتباه إلى أنه في المدينة المنورة نفسها ترتفع معدلات الجريمة بالنسبة لمناطق المملكة ، ومحافظة ينبع تعد من أكثر المحافظات ارتفاعا في معدلات الجريمة، كذلك الحال بالنظر إلى منطقة مكة المكرمة فإن معدلات الجريمة ترتفع في العاصمة المقدسة، بالإضافة محافظتي جدة والطائف، حيث تعد الطائف من المحافظات التي تشهد معدلات عالية من الجرائم .

وأوضح أن جرائم الاعتداء على النفس تصنف بسبعة أنواع ، مشيرا إلى أن مجموع الجرائم الاعتداء بالنفس بالمملكة بلغ 42206 جريمة في عام 1437هـ ، بانخفاض 8,7 %عن مثيلتها في عام 1436هـ ، فيما بلغت معدلاتها 130,88 جريمة لكل مائة ألف من السكان .

وأكد التركي أن الاعتداء والمضاربة تعد من ضمن جرائم الاعتداء على النفس وتمثل أكثر من النصف بحوالي 53,2 من جميع جرائم الاعتداء على النفس، مبينا أن هذه النسبة انخفضت خلال العام نفسه 14,4% ، حيث يبلغ معدلها 69,5 جريمة لكل مائة ألف من السكان، وجرائم القتل العمد تمثل حوالي 0,8 % من نسبة جرائم الاعتداء على النفس، حيث شهدت ارتفاع 3,3% خلال عام 1437هـ، ومعدلها يصل 1,1 لكل مائة ألف من السكان وهو مقارب جدا وليس بعيد للمعدل الذي تحدثنا عنه العام الماضي ,

وأفاد أن جرائم اطلاق النار بلغت نسبتها 6,2% من جرائم الاعتداء على النفس، ومنخفضة بنسبة 16,1% عن مثيلتها في عام 1436هـ ، فيما بلغ معدلها خلال عام 1437هـ 8,2 جريمة لكل مائة ألف من السكان في حين مثلت جرائم الطعن نسبة 3% بانخفاض 7,5 عن عام 1436هـ بالغ معدلها 3,9 كل مائة الف من السكان، بالإضافة إلى أن جرائم التهديد ومحاولة القتل مثلت 9,4 % من الجرائم الاعتداء على النفس بانخفاض 12% ، وبلغ معدلها لكل مائة ألف من السكان 12,3 جريمة، أما جرائم محاولة الانتحار بلغت نسبتها 3% من جرائم الاعتداء على النفس بارتفاع 2,6 % عن مثيلتها عام 1436هـ، ومعدلها بلغ 3,9 جريمة لكل مائة ألف من السكان .

وأبان أن جرائم محاولة الخطف مثلت 0,8 % من جميع جرائم الاعتداء على النفس بتغير زيادة 11,9 % عن مثيلتها في عام 1436هـ ، فيما بلغ معدلها جريمة واحدة لكل مائة ألف من السكان  وقال المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي : " إنه باستعراض توزيع الجرائم على مناطق المملكة نلاحظ أن مناطق المدينة المنورة ومكة المكرمة والباحة والجوف تمثل أعلى معدلات في جرائم الاعتداء على النفس من المعدل العام للمملكة، الذي بلغ 130,88 جريمة لكل مئة ألف من السكان .

وأكد أن هذه المناطق سجلت معدلات أعلى من المعدل العام على خلاف بقية المناطق التي تمثل معدلات منخفضة عن المعدل العام في المملكة, مبينا أن جرائم الاعتداء على الأموال مؤلفة من جرائم عديدة بلغت 49068 جريمة بارتفاع 6,5% عن مثيلاتها في عام 1436هـ ، ـ وبلغ معدلها 152,16 جريمة لكل 100 ألف من السكان ، لافتا الانتباه إلى أن جرائم السطو تمثل 0,2% من جرائم الاعتداء على الأموال بارتفاع 37% عن مثيلاتها في عام 1436هـ ، وبمعدل بلغ 0,34 جريمة لكل 100 ألف من السكان، أما جرائم السلب بلغت نسبتها 2,3 بانخفاض 2,2% وبمعدل بلغ 3,48 جريمة , وجرائم السرقة بالقوة مثلت 0,8% بارتفاع 34,8% عن عام 1436هـ، وبلغ معدلها 1,2 جريمة لكل 100 ألف من السكان, وجرائم سرقة المنازل تمثل 9,9 % من جرائم الاعتداء على الأموال، حيث شهدت انخفاض في عام 1437هـ وبلغت 2,9 من العشرة بالمائة مقارنة بعام 1436هـ ، فيما بلغ معدلها 15,13 جريمة لكل 100 ألف من السكان .

وبين أن جرائم السرقة من المحلات تمثل7,1% التي شهدت انخفاض بلغ 5,8% من جرائم الاعتداء على الاموال عام 1436هـ، بمعدل بلغ 10,84 جريمة, أما السرقة من المرافق بلغت 5,3% من جميع الجرائم بارتفاع 108.7 % التي زادت أكثر من الضعف خلال عام 1437هـ بالمقارنة مع مثيلاتها في عام 1436هـ ، وبلغ معدلها 8.01 جرائم لكل 100 ألف من السكان, وجرائم سرقة السيارات تمثل أكثر جرائم الاعتداء على الأموال حيث بلغت 36,2% بارتفاع 13.8 % عن مثيلاتها في عام1436ه، وبمعدل 55,13 جريمة لكل 100 ألف من السكان 

وعن دور مركز أبحاث مكافحة الجريمة بوزارة الداخلية في خفض معدلات الجريمة والاجراءات المتخذة لمواجهة ارتفاع جرائم السرقات, أوضح مساعد مدير عام مركز مكافحة الجريمة بوزارة الداخلية العقيد الدكتور عايض بن حمود البقمي, أن المركز شريك رئيس في القطاعات الأمنية ومساند لها من خلال ما يقدمه من مبادرات للحد من الجريمة, إلى جانب ما يقوم به من دراسات وأبحاث وتقارير علمية تفسر حركة الجريمة وتتنبأ بها قبل وقوعها, مؤكدا أن ما تتوصل إليه تلك الدراسات من نتائج يبنى عليها توصيات تساعد المخططين في مجالات الأمن للحد من الجريمة, حيث يتولى المركز الجانب العلمي في قراءات حركة الجريمة ومؤشراتها, مشيرا إلى أن المركز يعد شريكاً للقطاعات الأمنية والعدلية في تحقيق الأمن بمفهومه .

وفيما يخص ارتفاع معدلات جريمة الخطف مقارنة بالعام السابق أوضح اللواء التركي أن معدل الجريمة ارتفع بمعدل 12% بالعام السابق, مشيراً إلى أن هناك ارتفاع يتجاوز الحدود المنطقية لمثل هذه الجرائم بالنظر إلى طبيعة الجريمة ومثيلاتها في مختلف أنحاء العالم, لافتاً النظر إلى أن جرائم الخطف لها أهداف مختلفة, إذ ليس بالضرورة أنها جريمة مرتبطة بقضايا معينة, مؤكداً أن هناك خطف جنائي ما بين عصابات ترتكب وتشترك في ارتكاب جرائم ويكون بينهم تصفية حسابات, إلى جانب جرائم اختطاف عائلي مثل خطف الأطفال, مشيراً إلى أن الارتفاع والانخفاض قد يكون سببه المبادرة بالإبلاغ عن الحالات, أو التردد عن إبلاغ الشرطة خاصة إذا كانت جريمة في إطار عائلي مثل خطف الأطفال التي قد يلحقها أسباب مختلفة مثل حالات طلاق أو حالات حضانة أو خلاف ذلك, حيث يصعب تحديد سبب معين لهذا الارتفاع .

بدوره أوضح العقيد البقمي أن المركز يصدر تقرير سنوي عن معدلات الجريمة من حيث ارتفاعها وانخفاضها بناءً على تعبئة البيانات التي تصل إلى المركز من خلال وقوعات من الأمن العام يجري رصدها وتحليلها, حيث تصدر تقارير ربع سنوية ونصف سنوية وتقرير سنوي يرفع للجهات المسؤولة بحركة الجريمة وبنسب التغير سواءً بالزيادة أو النقص, مشيراً إلى أن معدلات الجريمة في عام 1435و 1436 و 1437في تناقص وبنسب متميزة بفضل الله تعالى ثم بجهود رجال الأمن كافة .

 

وعن ازدياد معدلات الابلاغ عن طريق مراكز الشرط طريق تطبيق "كلنا أمن"، أوضح مساعد مدير الأمن العام لشؤون الأمن اللواء منير الجبرين، أن الأمن العام يقوم بمكافحة الجريمة ودراستها في شرط المناطق, كذلك في إدارة الدراسات الجنائية في الأمن العام, حيث يبادر الأمن العام بدارسة دورية "شهرية" يتعرف من خلالها على معدلات الجريمة المؤقتة, وتطور معدلات الجريمة على التوالي .

وعن تأخر وقت الإعلان عن هذه المؤشرات أوضح اللواء التركي أن الاعلان عنها مرتبط بالتقرير العام الذي يصدر من مركز أبحاث مكافحة الجريمة, حيث تتطرق البيانات إلى الجرائم التي باشرتها الشرطة, والنتائج التي تتوصل لها النيابة العامة, لافتاً النظر إلى أن إجراءات التحقيق مع الأشخاص الذين يرتكبون الجرائم سواء كانوا محل اشتباه أو توفرت أدلة على تورطهم في جريمة أو أكثر تظل لدى النيابة العامة, كذلك مرحلة الإدانة القضائية في هذه الجرائم التي تقرر اثبات ارتكاب الجريمة أو تبرئة المتهم منها, مؤكداً حرص وزارة الداخلية إعلان الجرائم في أسرع وقت .

ومن جهة مسببات الجرائم أوضح العقيد البقمي أن المركز يعمل على أعداد ورش عمل ودراسات تخصصية في كل جريمة بحثاً عن الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى وقوعها وارتفاع معدلاتها, مشيرا إلى تواصل مباشر بين مركز مكافحة الجريمة وشرط المناطق بالمملكة، وذلك للعمل على تحليل الجريمة على "معدلات عامة", حيث تمثل محافظة بيشة أعلى معدلات جرائم القتل مع أن جرائم القتل فيها لا تتجاوز تقريباً سبع جرائم, لافتا الانتباه إلى أنه بالمقارنة مع عدد السكان في بيشة فالمعدل مرتفع, إذ يدعو ذلك لدراسة الظرف المعين الذي أدى إلى وقوع هذه الجرائم في سنة من السنوات أو أن ذلك المعدل مستمر, فالتحليل الحقيقي الذي يمكن أن تتخذ في ضوئه قرارات واجراءات ميدانية يتطلب تحليل تفصيلي ليس للجريمة ككل ولكن على حسب مواقعها .

وأفاد أن وزارة الداخلية تقوم برفع مستوى تحديد مواقع حدوث الجرائم أو الحوادث على سبيل المثال, مثل حوادث المرور أو الحريق, حيث أن هناك تقنيات وأدوات طورت بحيث تكون مع رجال الشرطة والمرور ورجال أمن الطرق ورجال الدفاع المدني, بحيث يستطيع تسجيل المعلومات الضرورية عن الحادثة التي يباشرها بما في ذلك تحديد الزمن وتحديد الموقع بدقة، مبينا أن جرائم سرقة السيارات تعد الأعلى, حيث تعود إلى الإهمال من قبل الأشخاص في تركه المركبة في وضع التشغيل, وترك مبالغ كبيرة فيها، ثم تأتي بعدها جرائم الاعتداء على النفس, إذ نجد أن أكثر من 52% منها هي اعتداء ومضاربة ثم يليها تهديد ومحاولة قتل ثم بالطعن أو إطلاق نار تنتهي إلى قتل بكل تأكيد, داعياً إلى ضبط النفس والتحكم بالأعصاب وعدم حمل سلاح أبيض, مشيراً إلى أن هناك دارسات تفصيلية يجريها مركز أبحاث مكافحة الجريمة, إلى جانب عقد ورش عمل مع المختصين لتحليل المعلومات ومحاولة قراءة ما وراء هذه المعلومات مما يمكن أن يسهم في الحد من جريمة أو أكثر .

ونوه البقمي أن سرقة السيارات جريمة منشرة في أنحاء العالم ولازالت معدلاتها في المملكة لاتصل إلى المستويات المعروفة عالمياً, مؤكداً وجود فرص للحد منها ليس بالضرورة أن تكون بالعمل الأمني, بل هي مسؤولية مشتركة ما بين جهاز الأمن أو رجال الشرطة والمواطن والمقيم، داعياً إلى التكاتف والعمل على تقليل الفرص التي يمكن أن تؤدي إلى وقوع الجريمة 

المناورات الجوية السعودية المصرية فيصل (11) تواصل فعالياتها بالإسكندرية

واصلت اليوم القوات الجوية الملكية السعودية وسلاح الجو المصري المناورات فيصل (11) لعام 2017 م فعالياتها التي انطلقت مطلع هذا الأسبوع بمدينة الإسكندرية وتستمر عدة أيام، بمشاركة عدد من طائرات القوات الجوية الملكية السعودية بكامل أطقمها من طيارين، وفنيين، وأطقم مساندة لتطبيق عددٍ من التكتيكات العسكرية مع سلاح الجو المصري.

وأوضح قائد مجموعة القوات الجوية الملكية السعودية بمناورات فيصل (11) المقدم الطيار الركن عبدالرحمن بن سعيد الشهري أن الجانبين اشتركا في فرضيات مختلفة بتنفيذ عددٍ من الطلعات الجوية المضادة الهجومية، منها والدفاعية والقتال الجوي، والتدريب على إسناد العمليات القتالية بالمراقبة الجوية وتوجيه المقاتلات الذي من شأنه الرفع من الأداء العملياتي المشترك وضمان سلامة الملاحة الجوية.

وأفاد بأن الأطقم الفنية اشتركت في تجهيز الطائرات وعمل الصيانة الدورية للتأكد من سلامة الطائرات، وضمان أعلى درجات الأمان بجودة فنية واحترافية عالية تعكس مدى الجاهزية الذي وصلت إليه القوات المشتركة من الجانبين .

يشار إلى أن ختام المناورات المصرية السعودية فيصل (11) لعام 2017 م سيكون منتصف الأسبوع المقبل .

الأمير فيصل بن بندر يرأس اجتماعاً لدراسة تصريف السيول بمحافظة الدلم

رأس صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس مجلس المنطقة بمكتب سموه بقصر الحكم اليوم الاجتماع الخاص ببحث آليات تنفيذ توصيات اللجنة الفنية المشكّلة لدراسة تصريف السيول لمحافظة الدلم .

وعقب الاجتماع أوضح أمين عام مجلس منطقة الرياض المهندس خالد بن عبدالله الربيعة أنه نظراً للحالة المطرية التي تعرضت لها محافـظات المنطقة خلال الفترة من 19-21 /5 / 1438هـ وبلغت شدتها على محافظة الدلم وما جاورها فقد صدر توجيه سمو أمير منطقة الرياض رئيس مجلس المنطقة بتشكيل لجنة فنية مختصة لدراسة وتقييم الوضع الراهن لنظام تصريف السيول الطبيعي في المنطقة ووضع التوصيات اللازمة من آجل ضمان استمرارية مجاري السيول والأمطار وعدم إعاقة جريانها الطبيعي ، وقد عقدت اللجنة عدة اجتماعات خَلُصت فيها إلى عدد من التوصيات والحلول والمعالجات التي تضمن أداء مجاري السيول والأمطار لوظيفتها الطبيعية دون إعاقة.

وقد اطلع سمو أمير الرياض والحضور على عرض مرئي موجز عن أعمال اللجنة قدمه مدير عام التخطيط الحضري والإستراتيجي بالهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض المهندس إبراهيم الشايع .

كما تم بحث الآليات المناسبة لتنفيذ توصيات اللجنة وتشكيل فِرق عمل في المحافظات المعنية لتنفيذ هذه التوصيات وفق برنامج زمني محدد .

المحاكم التجارية تباشر أعمالها لتعزيز بيئة الاقتصاد والاستثمار في المملكة.. غداً

تباشر المحاكم التجارية في المملكة يوم غد اختصاصاتها رسمياً بعد نجاح انتقال مرجعية القضاء التجاري من ديوان المظالم إلى وزارة العدل, وذلك بدعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود, وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - , ومتابعة مباشرة من معالي وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد الصمعاني، ومعالي رئيس ديوان المظالم الشيخ الدكتور خالد اليوسف .

وأوضحت الوزارة في بيان صحفي اليوم أنها عملت بالتعاون مع المجلس الأعلى للقضاء وديوان المظالم خلال العامين الماضيين على سن الخطط وتشكيل اللجان لاستكمال عملية سلخ القضاء التجاري، الأمر الذي تحقق اليوم ليشكل نقلة نوعية في تاريخ القضاء التجاري السعودي، وحدثاً سيعزز ويرفع من بيئة الاقتصاد والاستثمار في المملكة .

ولفتت النظر لى أن إنشاء المحاكم التجارية من شأنه الإسهام في إضفاء الضمانة الأعلى للمتقاضين وسرعة في الفصل في المنازعات التجارية، مفيدةً أن القضاء التجاري باشر أعماله من خلال إنشاء ثلاث محاكم تجارية في كل من الرياض وجده والدمام ودوائر تجارية متخصصة داخل منظومة المحاكم العامة في عدد من مدن المملكة ودوائر استئناف متخصصة مما سيرفع من كفاءتها ويسهم في سرعة الإنجاز والفصل في القضايا التجارية، وكوادر عمل من القضاة وأعوانهم كفيلة في تحقيق العدالة.

ومن المنتظر أن تستقبل المحاكم التجارية جميع المنازعات التي تقع بين التجار أو التي ترفع على التاجر بسبب أعماله التجارية والاختصاص بنظر جميع الدعاوى المتعلقة بالأنظمة التجارية وغيرها من الاختصاصات المنصوص عليها في المادة الخامسة والثلاثين من نظام المرافعات الشرعية .

يذكر أن وثيقة السلخ التي أقرها المجلس الأعلى للقضاء وديوان المظالم راعت الكثير من الأهداف للرفع من مستوى القضاء التجاري في المملكة من خلال العمل على إنشاء المحاكم التجارية الثلاث والدوائر التجارية المتخصصة في المحاكم العامة في بقية مناطق المملكة، وجعل الاختصاص في نظر بعض القضايا من دوائر ثلاثية لتحقيق مزيد من الضمانات القضائية للدعاوى التجارية.

دارة الملك عبدالعزيز ترصد التراث الحضاري والثقافي للمملكة

تعد المراكز والمؤسسات الوطنية المعنية بحفظ مصادر التاريخ في أي دولة الحارس الأمين على التاريخ والحضارة وتراث تلك البلدان, ومصدراً مهماً لرفد الأجيال المتعاقبة على مر العصور بتراث أجدادهم وحضارتهم, وتعريفهم بالإنجازات الحضارية والانسانية التي حققوها في تلك الحقبة من الزمن .

وتقدم دارة الملك عبدالعزيز منذ تأسيسها عام 1392 هـ،خدمة كبيرة لتاريخ وجغرافية وآداب وتراث المملكة العربية السعودية حيث قامت بتحقيق الكتب التي تخدم تاريخ المملكة العربية السعودية وجغرافيتها وآدابها وآثارها الفكرية والعمرانية، وطبعها وترجمتها، وتاريخ وآثار الجزيرة العربية والدول العربية والإسلامية بشكل عام, واعدة بحوث ودراسات ومحاضرات وندوات عن سيرة الملك عبد العزيز خاصة، وعن المملكة وحكامها وأعلامها قديماً وحديثاً, والمحافظة على مصادر تاريخ المملكة وجمعه, وإنشاء قاعدة تذكارية تضم كل ما يصور حياة الملك عبد العزيز الوثائقية وغيرها، وآثار الدولة السعودية منذ نشأتها, وخدمة الباحثين والباحثات في مجال اختصاصات الدارة, ولها دور بارز في أخذ زمام المبادرة في قيادة الحراك الثقافي الذي يوازي ويعكس هذه الجهود المتكاملة، لإظهار القيمة الحضارية والثقافية للمملكة, حيث اهتمت برصد التراث الحضاري والثقافي والعلمي من خلال الكتب والصور النادرة، والمخطوطات إضافة إلى المواد الفيلمية المتنوعة،وتحقق الكتب التي تخدم تاريخ المملكة وجغرافيتها وآدابها وآثارها الفكرية والعمرانية، وطبعها وترجمتها، وتاريخ وآثار الجزيرة العربية والدول العربية والإسلامية بشكل عام .

وتمنح الدارة جائزة سنوية باسم جائزة الملك عبد العزيز, وتصدر مجلة ثقافية تخدم أغراض الدارة, وأنشئت مكتبة لخدمة الباحثين والباحثات في مجال اختصاصات الدارة وتحتوي دارة الملك عبدالعزيز على 12 قاعدة معلوماتية هي .. قاعدة معلومات الأحداث التاريخية: تشتمل على رصد تاريخي لأحداث المملكة العربية السعودية منذ تاريخ بداية تأسيسها على يد الملك عبد العزيز إلى وقتنا الحالي، ويمكن للباحث أن يبحث من خلال هذا السجل الوطني عن المعلومة التي يريد الوصول لها بكل يسر وسهولة .

- قاعدة معلومات السير الذاتية.. تحتوي على معلومات متكاملة عن الباحثين والأكاديميين المهتمين بالتاريخ لتكون مرجعاً يمكن من خلاله لدارة الملك عبد العزيز التواصل مع الأكاديميين والباحثين والوصول لهم .

- قاعدة كشاف صحيفة أم القرى.. يُمكن هذا الكشاف الإلكتروني للصحيفة الباحث من البحث عن طريق رقم وتاريخ العدد وعنوان المقالة والأعلام التي ذكرت في المقالة أو من خلال تصنيفها الموضوعي .

- قاعدة المخطوطات الوطنية.. تحتوي على معلومات تفصيلية عن المخطوطات مثل عنوان المخطوطة وعنوانها الفرعي واسم مؤلفها والموضوع الرئيسي والفرعي لها وبداية المخطوطة ونهايتها وجميع تفاصيلها .

- قاعدة معلومات التاريخ الشفوي .. تتضمن بيانات متكاملة عن المقابلة التي أجريت مع الراوي وتشمل كل ما ذكر عن الأشخاص والأماكن والهيئات والأحداث والدول ذات العلاقة ورؤوس موضوعات المقابلة بالإضافة إلى النص الكامل للمقابلة .

- قاعدة كشاف صحيفة صوت الحجاز .. تُمكن للباحث البحث من خلال رقم العدد وعنوان المقالة أو الأعلام والأماكن التي ذكرت في المقالة أو من خلال تصنيفها الموضوعي .

- قاعدة معلومات الصور التاريخية..تحتوي القاعدة على معلومات تفصيلية عن الصور التاريخية تشمل عنوان الصورة ونوعها ومقاساتها والأشخاص والهيئات والأماكن ذات العلاقة بالصورة ومصدر الصورة وتصنيفها الموضوعي .

- قاعدة معلومات الوثائق التاريخية..تشمل القاعدة جميع المعلومات التفصيلية عن الوثيقة بالإضافة لخاصية البحث عن الوثيقة من خلال عنوان الوثيقة أو الأعلام أو الأماكن أو الهيئات التي ذكرت بها أو من خلال تصنيفها الموضوعي مع ربط الوثيقة بسجل الأحداث الوطني .

- قاعدة الملك عبد العزيز في الوثائق الأجنبية..تحتوي القاعدة على رصد لجميع بيانات الوثائق الأجنبية ويمكن من خلال هذه القاعدة للباحث أن يبحث عن الوثيقة التي يريدها عن طريق العنوان والأعلام أو عن طريق ملخص الوثيقة أو من خلال تصنيفها الموضوعي .

- قاعدة معلومات مجلة الدارة.. تشتمل القاعدة على جميع أعداد المجلة التي صدرت منذ تأسيسها مع معلومات تفصيلية عن كل عدد ومحتوياته يمكن من خلالها البحث باسم المؤلف والعنوان والتصنيف الموضوعي والأسماء والأماكن التي ذكرت في البحث مع صورة الغلاف .

- قاعدة المعلومات المتحفية.. تتضمن رصد كامل للمواد المتحفية الموجودة في الدارة سواء المعروضة أو غير المعروضة وتشمل توثيقاً كاملاً للمواد ويمكن البحث بكل سهولة عن أي مادة موجودة سواءً عن طريق الاسم أو التصنيف أو أي كلمة موجودة في ملخص المادة .

- قاعدة معلومات الملك عبد العزيز في الصحافة..وتشتمل هذه القاعدة على ما ذكر عن الملك عبد العزيز من خلال الصحافة العربية والعالمية، وكذلك السعودية ويمكن للباحث من خلال هذه القاعدة البحث عن بيانات المقالة الصحفية بدلالة العنوان والمؤلف والأعلام والأماكن والهيئات التي ذكرت فيها والدول التي لها علاقة بالمقالة وكذلك عن طريق مصدر المقالة وتحتوي دارة الملك عبدالعزيز على 15 إدارة وقسم هي .. مركز الوثائق ويمثل مركز الوثائق التاريخية أحد أهم المصادر التاريخية، إذ يلبي حاجة مهمة لحفظ التراث وتسجيل التاريخ الوطني، ولذلك يُقوم المركز بجمع الوثائق التاريخية وتصنيفها وحفظها .

- مكتبة الدارة .. وهي أحد أهم الأقسام المتخصصة التي تؤدي دوراً متزايداً في تحقيق أهدافها لخدمة تاريخ المملكة العربية السعودية، كما تضم المكتبة مجموعات نادرة من أبرزها مكتبة الشيخ عبد المحسن الخيال، ومكتبة شركة أرامكو .

- وحدة المخطوطات..تم إنشاء وحدة خاصة بالمخطوطات للعناية بالمخطوطات المحلية في المملكة العربية السعودية وذلك في شهر شوال من عام 1423 هـ بعد أن كانت قسم ملحق بمركز الوثائق وكذلك توفير قاعة حفظ للمخطوطات مزوده بوسائل السلامة والحفظ، وقاعة للفهرسة مزودة بالكتب والمراجع مع تطبيق دورة عمل متكاملة في التعامل مع المخطوط من حيث الاستلام من الأفراد أو الجهات مروراً بالتعقيم بعد ذلك الفرز والحصر والفهرسة والتصوير والترميم والتجليد .

- مركز الترميم والمحافظة على المواد التاريخية ..بدأت الدارة في الترميم منذ بداية انشائها عام 1392 هـ ، ليصبح مركزا متخصصا للترميم يهدف إلى المحافظة على المخطوطات والوثائق التاريخية.

- إدارة العلاقات العامة ..تهدف إلى التعاون والتواصل بين الدارة والأجهزة الحكومية وغيرها من المؤسسات والمراكز العلمية والثقافية .

- إدارة البحوث والنشر ..تتولى الإشراف على جوانب البحث العلمي، وإصدار المؤلفات ذات العلاقة باهتمامات الدارة، وإصدار العديد من المؤلفات والدراسات المتخصصة، ودراسة المؤلفات والبحوث المقدمة من الكتاب والباحثين بغرض تبني طبعها ونشرها ضمن إصدارات الدارة، ومتابعة طباعة الكتب والإصدارات، وتوثيق التعاون وتبادل الإصدارات مع المراكز العلمية والمكتبات العامة والهيئات المماثلة داخل وخارج المملكة العربية السعودية، وتنظيم الموسم الثقافي للدارة الذي يتضمن العديد من المحاضرات والندوات العلمية المتخصصة بمشاركة نخبة من المفكرين والأدباء والمتخصصين حول مجالات اهتمامات الدارة، وتقديم خدمات معلوماتية وتسهيلات بحثية للباحثين، وتنفيذ توصيات اللجان العلمية العاملة بالدارة، والإشراف على تنظيم المؤتمرات والندوات العلمية .

- مجلة الدارة .. تصدر الدارة مجلة فصلية كل ثلاثة أشهر، تُعنى بنشر البحوث والدراسات العلمية المتعلقة بتراث المملكة العربية السعودية وفكرها وتاريخها وثقافتها الوطنية، وبالجزيرة العربية والعالم العربي والإسلامي بصفة عامة، وقد تم اصدار العدد الأول من المجلة في غرة شهر ربيع الأول عام 1395 هـ .

- أرشيف الصور والأفلام التاريخية..عملت الدارة على إنشاء أرشيف خـاص بها بالتعاون مع عدد من المراكز التاريخية والوثائقية في العديد مـن دول العالم، وبالتنسيق مع العديد مـن دول العالم، ومـع العديد مــن الأشخاص المعاصرين لمرحلة تأسيس المملكة العربية السعودية .وتحتوي دارة الملك عبدالعزيز على 15 إدارة وقسم هي .. مركز الوثائق ويمثل مركز الوثائق التاريخية أحد أهم المصادر التاريخية، إذ يلبي حاجة مهمة لحفظ التراث وتسجيل التاريخ الوطني، ولذلك يُقوم المركز بجمع الوثائق التاريخية وتصنيفها وحفظها .

- مكتبة الدارة .. وهي أحد أهم الأقسام المتخصصة التي تؤدي دوراً متزايداً في تحقيق أهدافها لخدمة تاريخ المملكة العربية السعودية، كما تضم المكتبة مجموعات نادرة من أبرزها مكتبة الشيخ عبد المحسن الخيال، ومكتبة شركة أرامكو .

- وحدة المخطوطات..تم إنشاء وحدة خاصة بالمخطوطات للعناية بالمخطوطات المحلية في المملكة العربية السعودية وذلك في شهر شوال من عام 1423 هـ بعد أن كانت قسم ملحق بمركز الوثائق وكذلك توفير قاعة حفظ للمخطوطات مزوده بوسائل السلامة والحفظ، وقاعة للفهرسة مزودة بالكتب والمراجع مع تطبيق دورة عمل متكاملة في التعامل مع المخطوط من حيث الاستلام من الأفراد أو الجهات مروراً بالتعقيم بعد ذلك الفرز والحصر والفهرسة والتصوير والترميم والتجليد .

- مركز الترميم والمحافظة على المواد التاريخية ..بدأت الدارة في الترميم منذ بداية انشائها عام 1392 هـ ، ليصبح مركزا متخصصا للترميم يهدف إلى المحافظة على المخطوطات والوثائق التاريخية.

- إدارة العلاقات العامة ..تهدف إلى التعاون والتواصل بين الدارة والأجهزة الحكومية وغيرها من المؤسسات والمراكز العلمية والثقافية .

- إدارة البحوث والنشر ..تتولى الإشراف على جوانب البحث العلمي، وإصدار المؤلفات ذات العلاقة باهتمامات الدارة، وإصدار العديد من المؤلفات والدراسات المتخصصة، ودراسة المؤلفات والبحوث المقدمة من الكتاب والباحثين بغرض تبني طبعها ونشرها ضمن إصدارات الدارة، ومتابعة طباعة الكتب والإصدارات، وتوثيق التعاون وتبادل الإصدارات مع المراكز العلمية والمكتبات العامة والهيئات المماثلة داخل وخارج المملكة العربية السعودية، وتنظيم الموسم الثقافي للدارة الذي يتضمن العديد من المحاضرات والندوات العلمية المتخصصة بمشاركة نخبة من المفكرين والأدباء والمتخصصين حول مجالات اهتمامات الدارة، وتقديم خدمات معلوماتية وتسهيلات بحثية للباحثين، وتنفيذ توصيات اللجان العلمية العاملة بالدارة، والإشراف على تنظيم المؤتمرات والندوات العلمية .

- مجلة الدارة .. تصدر الدارة مجلة فصلية كل ثلاثة أشهر، تُعنى بنشر البحوث والدراسات العلمية المتعلقة بتراث المملكة العربية السعودية وفكرها وتاريخها وثقافتها الوطنية، وبالجزيرة العربية والعالم العربي والإسلامي بصفة عامة، وقد تم اصدار العدد الأول من المجلة في غرة شهر ربيع الأول عام 1395 هـ .

- أرشيف الصور والأفلام التاريخية..عملت الدارة على إنشاء أرشيف خـاص بها بالتعاون مع عدد من المراكز التاريخية والوثائقية في العديد مـن دول العالم، وبالتنسيق مع العديد مـن دول العالم، ومـع العديد مــن الأشخاص المعاصرين لمرحلة تأسيس المملكة العربية السعودية - قاعة الملك عبد العزيز التذكارية.. تعد قاعة الملك عبد العزيز التذكارية جزءاً مهما من أجزاء الدارة، وهي تمثل متحف يحوي نماذج من المقتنيات الملكية التي تعود للمؤسس، إضافة إلى العديد من الصور الفوتوغرافية النادرة، ونماذج من الأسلحة والأدوات والعملات، ووثائق وخرائط .

- مركز الحاسب الآلي..أنشأت الدارة مركزاً متخصصاً لأعمال الحاسب الآلي يتولى إنشاء قواعد معلومات متكاملة، لحفظ التاريخ ولخدمة الباحثين والباحثات، ولتقديم تسهيلات ومساندة فنية معلوماتية.

- مركز نظم المعلومات الجغرافية..تضم الدارة مركزاً لنظم المعلومات الجغرافية يتولى إعداد الأطلس التاريخي للمملكة العربية السعودية، وذلك في مسعى لتوثيق أهم الأحداث التاريخية التي شهدتها الدولة السعودية خلال مراحل تكوينها المختلفة .

- مركز توثيق تاريخ الأسرة المالكة السعودية..أسس المركز بتاريخ العاشر من ذي الحجة عام 1421 هـ،يُعني المركز بتوثيق جميع المعلومات التاريخية ذات العلاقة بأفراد الأسرة المالكة، وإصدار شجرة النسب وتحديثها أولا بأول .

- مركز التاريخ الشفوي..تولي الدارة أهمية خاصة لحصر وجمع مصادر التاريخ الوطني السعودي داخل المملكة وخارجها،لكون الوثائق التاريخية والمخطوطات والأماكن والآثار والشهادات الشفوية في مقدمة تلك المصادر، وقد تم تأسيس مركز التاريخ الشفوي بالدارة عام 1416 هـ الموافق 1997.

- خدمات مركز الباحثات..يتولى مركز الباحثات تقديم خدمات معلوماتية وتسهيلات بحثية للباحثات من طالبات الجامعات والدراسات العليا والأكاديميات حيث يتيح لهن البحث في أوعية المعلومات .

وانطلاقاً من اهتمام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وحرصهما على خدمة الحرمين الشريفين وما يتصل بهما من توثيق ودراسة، وامتداداً لجهود دارة الملك عبدالعزيز، فقد وافق مجلس إدارة الدارة على إنشاء " مركز تاريخ مكة المكرمة " في مكة المكرمة، وتشرف عليه الدارة ، وكذلك تأسيس " مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة " لما للمدينة المنورة من مكانة متميزة في القلوب فهي عاصمة الإسلام الأولى ومنطلق الدعوة والفتوحات إلى أقطار الأرض ، وموطن ثاني الحرمين الشريفين المسجد النبوي ، ومثوى خاتم الأنبياء والرسل سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

وللمدينة المنورة تراث حضاري عريق توزع في كتب ومخطوطات ووثائق كثيرة جداً منتشرة في أنحاء العالم بلُغات عدة، وصارت الحاجة ماسة لإنشاء هيئة تختص بهذا التراث لتجمعه وتدرسه وتقدمه للأجيال الحاضرة والقادمة خدمة لمدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم خاصة وللتراث والثقافة عامة، لذلك أنشأ مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة وأشرفت دارة الملك عبد العزيز على شؤونه العلمية والإدارية والمالية .

وتأسيس مركز تاريخ البحر الأحمر وغربي المملكة, الذي تشغل المملكة الغالبية العظمى من ساحله الشرقي لاحداث تنمية متوازنة ومؤثرة وقائمة على استثمار الامكانات الطبيعية التي تتمتع بها المملكة من الجزر البحرية والمواقع الساحلية وأطلقت الدارة " مركز الملك سلمان بن عبد العزيز للترميم والمحافظة على المواد التاريخية " دعماً لجهودها ومشروعاتها في خدمة تاريخ المملكة والمحافظة على تراثها، بهدف المحافظة على الوثائق والمخطوطات القديمة والاعتناء بها، وذلك من خلال الخدمات الفنية المساندة لدور الدارة في حفظ الوثائق والمخطوطات المختلفة التي تشمل.. التعقيم : أولى الخطوات التي تبدأ بها المحافظة على الوثائق والمخطوطات والمصادر التاريخية الأخرى وتتلخص عملية التعقيم في القضاء على الآفات الحشرية والفطريات الموجودة داخل الوثائق وأوراق المخطوطات وأغلفتها الجلدية، والتي يسبب بقاؤها وعدم مكافحتها مع مرور الوقت الإتلاف الكامل لها، وانتقال تلك الإصابات إلى مخطوطات ووثائق أخرى سليمة مجاورة .

وقسم التعقيم مزود بأحدث الأجهزة اللازمة لإجراء عملية التعقيم وتتمثل في وجود جهازين للتعقيم بغاز الأوزون وبالأقراص الكيميائية . ويمتلك قسم التعقيم وحدتين متنقلتين مزودتين بجهاز للتعقيم يسهل تنقلهما من منطقة لأخرى داخل المملكة لتعقيم المواد التي يصعب إيصالها إلى المركز، ويقوم بهذا العمل فنيون متخصصون في مجال التعقيم .

- المعالجة " المعالجة الكيميائية " وهي إحدى الخطوات التي تُجرى للوثائق والمخطوطات، بهدف إعادتها إلى حالتها الطبيعية وتنظيفها من الأتربة والأوساخ وما يدخلها من مواد حامضية وكيميائية، والتي يمثل وجودها وبقاؤها في داخلها بداية النهاية لتلك الوثائق والمخطوطات, وقسم المعالجة الكيميائية مزود بجميع ما يحتاجه من المواد الكيميائية اللازمة لتحضير المحاليل الكيميائية المطلوبة بالإضافة إلى امتلاكه الأجهزة المساعدة والمطلوبة للقيام بالأعمال المنوطة به, وهي جهاز التنظيف الجاف، وخزانة لسحب الغازات الخانقة والسامة، وجهاز لفك التصاق الأوراق وجهاز لتقطير المياه، وغير ذلك من التجهيزات الحديثة اللازمة لقيام القسم بإنجاز عمله على أكمل صورة  - الترميم : هو العنصر الأساس في مجال المحافظة على الوثائق والمخطوطات، وبانتهاء علمية التعقيم والمعالجة الكيميائية للوثائق والمخطوطات يبدأ قسم الترميم بترميمها جزئياً أو كلياً، ويعتمد هذا الترميم حسب حجم الجزء المصاب ومدى الضرر الذي لحق بالوثيقة أو المخطوطة، وتشتمل هذه العملية على إجراء الترميم اللازم من حيث سد الثقوب وإكمال الأجزاء المفقودة وتقوية أوراق الصحيفة، كل هذا وغيره من عمليات الترميم الأخرى، ويعد قسم الترميم نموذجاً يحتذي به عند إنشاء أقسام أخرى للترميم، فهو يعد معملاً متكاملاً من حيث التجهيزات الحديثة والمتطورة في مجال الترميم, ويحتوى القسم على أحدث الطاولات المجهزة بلوحات مضيئة ومفاتيح كهربائية خاصة لعمل الترميم وكذلك عدد من الأجهزة الأخرى من أهمها : جهاز تقطير المياه, يقوم بتقطير المياه لاستخدامها بعد ذلك في عملية المعالجة وإزالة حموضة الوثائق, جهاز فك الأوراق الملتصقة يعمل على البخار ويقوم يفك الوثائق والمخطوطات المتلاصقة التي يصعب فصل بعضها عن بعض, جهاز كبسولة مايلر يستخدم لتغليف الوثائق بعد الانتهاء من الترميم, مكبس حراري يستخدم لفرد الوثائق تجفيفها وكذلك يمكن استخدامه في ترميم بعض الوثائق والمخطوطات, جهاز التنظيف الجاف يقوم بعملية التنظيف الجاف من خلال شفط الأتربة والغبار الموجود في الوثائق، وهو يقوم أيضاً بتجفيف الوثائق والمخطوطات بعد معالجتها وإزالة الحموضة منها ويتميز بسرعته ويمثل أيضا جهاز تعقيم بالأوزون, الكاوية الحرارية يستخدم في عملية الترميم اليدوي, جهاز سد الثقوب يعمل على سد الثقوب الموجود بداخل الوثيقة حيث يتم عمل عجينة يراعى فيها سماكة الورق ولونه وتوضع بداخل الحوض المخصص مع الماء ومن ثم يسحب الماء بواسطة شبكة تصريف صممت خصيصاً آلياً, جهاز تصفيح الوثائق يقوم بترميم الوثائق ترميم آليا حيث يعتمد على تغليف الوثائق بواسطة أوراق مخصصة ويعد جهاز الترميم الأول في المركز, مقص ورق يقص الوثائق حسب حجمها ومقاسها, مقص بولي اثيلين يستخدم لقص المقاسات المطلوبة من رول البولي إثيلين, مكبس يدوي لكبس الوثائق والمخطوطات, مكبس هيدروليكي حراري، يستخدم في ترميم الوثائق كما يمكن استخدامه على البارد في كبس الكتب, خزانة شفط الغازات السامة .

- الميكروفيلم " المصغرات الفيلمية والتصوير الرقمي " يضم القسم نوعين من التصوير هما التصوير بواسطة الميكروفيلم وكذلك التصوير الرقمي, وهو من أهم وسائل حفظ المعلومات والوثائق والمخطوطات القديمة وهو يعتبر وسيلة أمنة جداً لأزمنة طويلة إذ يمكنه أن يحتفظ بالمعلومات لمدة طويلة تقارب المائة عام إذا تم حفظ أشرطة الميكروفيلم تحت درجة حرارة أقل من 21 درجة مئوية وفي دواليب خاصة بالحفظ, وتعد المصغرات وسيلة حفظ عملية جداً إذ يمكنها توفير من 95% إلى 98% من مساحة المخازن والمستودعات، وكذلك الجهد حيث يقوم موظف أو اثنان باستخراج المعلومة عن طريق جهاز الكومبيوتر وطباعة نسخة منها في أقل من خمس دقائق عندما تكون أشرطة الميكروفيلم مفهرسة .

وتمر مراحل العمل بالميكروفيلم بالتنظيف الجاف: ويشمل إزالة الأتربة، إزالة الدبابيس، تنظيم الأوراق وإعدادها للتصوير ونقلها بملفات جديدة, ثم التصوير يتم على أفلام 16 و 35 مم ويوجد عدد من الأجهزة يقوم كل منها بتصوير مقاس معين من الأوراق ويشمل التصوير جميع المقاسات, بعد ذلك التحميض وبعد الانتهاء من التصوير يتم وضع الفيلم في جهاز التحميض الذي يتكون من مواد كيميائية لإظهار الصور بالفيلم, ثم القراءة والطباعة, وتتم قراءة المادة الموجودة بالفيلم بواسطة استخدام جهاز خاص ومعرفة جودتها وكذلك طباعة جزء منها, والاستنساخ عمل نسخة إضافية للفيلم الأصلي  ويحتوي قسم الميكروفيلم على العديد من الاجهزة المتطورة تقنياً مثل جهاز تصوير خاص للخرائط وجهاز تصوير دقيق للوثائق وجهاز لتصوير المخطوطات وأجهزة تصوير متنقلة, ومعمل تحميض واستنساخ يلبي احتياجات القسم .

التصوير الرقمي : وقد جرى تطوير هذه التقنية باستخدام أجهزة التصوير الرقمي وتحويل أشرطة الميكروفيلم إلى رقمي وحفظها على قرص مدمج CD, وتصوير الوثائق أو المخطوطات بلونها الأصلي نفسه ثم بعد ذلك يتم نسخها لحفظها على قرص مدمج CD, وقد قام القسم بتصوير العديد من أرشيفات الدوائر الحكومية بالمملكة وحظي بإعجاب وتقدير هذه الجهات وسوف يتم دعم قسم التصوير الرقمي بأحدث أجهزة التصوير الملون دائماً .

- التجليد: وهو الجزء المكمل لعملية المحافظة على المخطوطات والكتب النادرة فبعد الانتهاء من عمليتي المعالجة والترميم يتولى قسم التجليد عملية إعادة تجليدها من جديد بالجلد الطبيعي أو الصناعية وزخرفتها بالنقوش المذهبة، وكذلك عمل صناديق وعلب ذات مواصفات لحفظ الوثائق والمقتنيات التاريخية المهمة, ويقوم القسم بعمل أنواع من التجليد منها على سبيل المثال، الفني الفاخر والملكي أراقي والرماني، إَضافة إلى عدد من الأعمال اليدوية الدقيقة التي تحافظ على البصمة التاريخية سواء كانت مخطوطاً أم كتاباً أم وثيقة, وقد تم تجهيز قسم التجليد بما يحتاج إليه من الأدوات والتجهيزات الحديثة وما يتطلبه من مكابس يدوية وماكينات آلية لقص الورق والكارتون, وآلة تذهيب وآلة بصم وكتابة العناوين، ومن النقوش والزخارف الإسلامية لعمل زخارف المخطوطات بالشكل القديم وكل ذلك كان له انعكاساً إيجابياً على الأسلوب المتطور والمتميز لإنتاجية قسم التجليد والمستوى الراقي الذي وصل إليه .

ولا يقتصر عمل المركز على حفظ مقتنيات الدارة فقط بل يتعداها إلى المحافظة على هذا التراث الموجود لدى المواطنين والمكتبات العامة والخاصة .

وفي إطار جهود دارة الملك عبدالعزيز المستمرة لبناء الجسور المعرفية والثقافية قامت بعرض ما تحتويه متاحفها من قطع متخصصة ونادرة وشواهد تحكي المعاني الإنسانية لدى المسلمين من جميع الحضارات والثقافات, وحرصت الدارة على توظيف هذا التراث من خلال طباعة الموسوعات والكتب ونشر الصور وإقامة المعارض المتخصصة وإظهار ما تبذله المملكة من جهود كبيرة في تنفيذ المشروعات الضخمة لخدمة هذا التراث التاريخي العريق, ولما يمثله هذا التراث الفكري من ذاكرة متكاملة وتوثيق لتاريخ المملكة العربية السعودية