جمعة ٢٨ رمضان ١٤٣٨

اخبار محلية و عربية و عالمية

أمين هيئة البحر الأحمر وخليج عدن : اختيار الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد تعزيزاً لدوره البارز في خدمة الوطن

أكد الأمين العام للهيئة الاقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن البروفسور زياد بن حمزة أبو غزارة أن صدور الأمر الملكي الكريم باختيار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولياً للعهد وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء يأتي لترسيخ قوة سياسة الحكم في المملكة وتماسك القيادة التي تسعى لنقل بلادها منصات التقدم والنهضة والتطور ورسم المستقبل للوطن بخطى واثقة .

ورفع البروفسور زياد أبو غرارة بهذه المناسبة ونيابة عن منسوبي الهيئة الأقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن أسمى التهاني لسمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز بمناسبة اختياره ولياً للعهد وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء سائلا ًالمولى أن يعينه على مواصلة ما خطط له من رؤى تحفظ لهذه البلاد مكانتها بين منظومة دول العالم.

ونوه بأن شخصية مثل شخصية الأمير محمد بن سلمان تعد صمام أمان نظراً لأنه صاحب حكمة وحنكة ورؤية ثاقبة , سائلاً الله أن يوفق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله - صاحب القرارات الحكيمة والأوامر السديدة التي تسعد المواطن وأن يحمي هذه البلاد من كل مكروه وأن يديم عليها الأمن والأمان والاستقرار .

سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جزر القمر يهنئ الأمير محمد بن سلمان بمناسبة اختياره ولياً للعهد

رفع سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية جزر القمر الدكتور حمد محمد الهاجري التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز بمناسبة اختياره ولياً للعهد وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء واستمراره وزيراً للدفاع . 

وبايع الهاجري اصالة عن نفسه ونيابة عن زملائه في سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى جزر القمر , صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد على كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام وعلى السمع والطاعة في العسر واليسر والمنشط والمكره. 

مستشار وزير الشؤون الإسلامية يهنئ الأمير محمد بن سلمان بمناسبة اختياره وليا للعهد

رفع مستشار وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والارشاد للحج والعمرة والإعلام الشيخ طلال أحمد العقيل التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز بمناسبة اختياره وليا للعهد وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء واستمراره وزيرا للدفاع.

وسأل المولى عز وجل أن يوفق ولي العهد للقيام بالواجب الموكل اليه لخدمة الدين والوطن وأن يسدد على طريق الخير أعماله وجهده واجتهاده وأن يبارك في علمه وعمله وأن يوفقه للعمل الصالح وينفع به الإسلام والمسلمين .

رئيس محكمة الاستئناف بنجران يهنئ الأمير محمد بن سلمان باختياره وليا للعهد

رفع رئيس محكمة الاستئناف بنجران الشيخ عبدالعزيز الرضيمان التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز بمناسبة اختياره وليا للعهد وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء.

وقال الشيخ الرضيمان في تصريح لوكالة الأنباء السعوديه : أبايع سمو ولي العهد على السمع والطاعة،في العُسر واليُسر،والمنشَط والمكرَه ، سائلا الله أن يوفق سموه ويسدده في أقواله وأعماله ، وأن يديم علينا نعمة الأمن والإيمان .

عميد كلية التقنية بمكة المكرمة يهنئ سمو الأمير محمد بن سلمان باختياره ولياً للعهد

رفع عميد كلية التقنية بالعاصمة المقدسة المهندس طلال الذيابي التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، على الثقة الملكية باختياره ولياً للعهد وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء واستمراره وزيراً للدفاع.

وأكد أن سموه يتمتع بأفق واسع ورؤية ثاقبة تجعله رجل المرحلة القادمة لمواجهة التحديات كما أن سموه مهندس رؤية المملكة ٢٠٣٠ التي ستجعل المملكة في مصاف الدول المتقدمة بإذن الله .

وقال المهندس الذيابي : نبايع سمو ولي العهد على السمع والطاعة, سائلا الله أن يوفقه لما فيه خير الوطن ورفعته .

السفير قطان: العلاقات السعودية المصرية في أفضل حالتها

أقام معالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية عميد السلك الدبلوماسي العربي، أحمد بن عبد العزيز قطان، اليوم مأدبة إفطار في النادي الدبلوماسي السعودي لمجموعة من الشباب الصحفيين والإعلاميين المصريين.

وأكد السفير قطان أن العلاقات الثنائية التي تربط بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية في أفضل حالاتها بدعم من قيادتي البلدين برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - وفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، مشدداً على أن الفترة القادمة ستشهد المزيد من تعميق وتطوير هذه العلاقات القوية بين البلدين.

وقدم السفير قطان التهنئة للحضور بمناسبة قرب حلول عيد الفطر المبارك، وتبادل مع الضيوف الأحاديث الودية، متمنياً لهم دوام التوفيق والسداد.

رئيس مركز ريم بجازان يستقبل المبايعين لسمو ولي العهد

استقبل رئيس مركز ريم التابع لمحافظة الدرب أحمد بن جابر العقدي بمقر المركز أمس المشائخ والمواطنين وأهالي قرى المركز ، الذين قدموا البيعة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز بمناسبة الثقة الملكية باختياره وليا للعهد وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيرًا للدفاع .

وأكد رئيس مركز ريم خلال الاستقبال حكمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - وسداد رأيه وحرصه على أمن الوطن واستقراره وتنميته ، مشددا على أننا جميعًا كمواطنين نشعر بالاطمئنان نتيجة لهذه القرارات الحكيمة التي تستشرف مستقبلا واعداً زاخراً بالخير والعطاء والتنمية الشاملة المستدامة .

وأشاد بما يمتاز به سمو ولي العهد من صفات قيادية عالية وبعد نظر وما أحرزه من نجاحات في كافة الملفات التي أشرف عليها ، مبرزاً التلاحم الكبير بين القيادة والمواطنين في هذا الوطن المعطاء .

ورفع التهنئة باسم الجميع إلى سمو ولي العهد ، سائلا الله تعالى أن يمنّ على سموه بالتوفيق والتأييد ليكون خير سند لقائد مسيرتنا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -.

الدكتور العلم : سمو ولي العهد مهندس مستقبل الوطن

رفع وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للتبادل المعرفي والتواصل الدولي الدكتور محمد بن سعيد العلم أسمى آيات التهاني والتبريكات لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز على الثقة الملكية باختيار سموه ولياً للعهد وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيراً للدفاع .

وقال الدكتور العلم : نبايع سمو ولي العهد على السمع والطاعة في المنشط والمكره وفي العسر واليسر، ونبتهل إلى الله أن يمده بالعون والتوفيق والسداد لما فيه خير وطننا وشعبنا وأمتينا العربية والإسلامية.

ونوه الدكتور العلم بما يحظى به سمو ولي العهد من سمات القائد المحنك الذي ترعرع في مدرسة سلمان الحزم والوفاء.. مؤكداً متانة نسيجنا الوطني الراسخ وتلاحمنا قيادة وشعباً نحو كل ما يصنع خير الوطن والمواطن حاضراً ومستقبلاً، مشيراً في هذا السياق إلى مشاهد مراسم البيعة التي تلقاها سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان من أبناء الأسرة المالكة والشعب السعودي الوفي، حيث سادت صور الولاء والوفاء والبيعة الصادقة الخالصة المحبة لسموه حفظه الله ولحاضر بلادنا ومستقبلها أمناً واستقراراً وبهجة.

وأكد الدكتور العلم حكمة قرار قائد بلادنا الغالية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - , بهذا الاختيار الذي يسير نحو تمكين الشباب وتعزيز حضور العقول الشابة المؤهلة لصناعة أمل الوطن وتدعيم مكتسباته على مر العهود في مختلف المجالات، سائلاً الله الكريم أن يحفظ أمن وطننا وأن يسدد على طريق الخير مسيرة خادم الحرمين الشريفين ووسمو ولي عهده الأمين .

الدكتور الداود يرفع الشكر للقيادة على تعيينه وكيلاً لوزارة الداخلية ويهنئ ويبايع سمو ولي العهد

رفع معالي الدكتور ناصر بن عبدالعزيز الداود أسمى عبارات الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله – بمناسبة صدور الأمر الملكي الكريم بتعيينه وكيلاً لوزارة الداخلية بمرتبة وزير.

كما رفع التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز بمناسبة صدور الأمر الملكي الكريم باختياره ولياً للعهد وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيراً للدفاع .

وقال في تصريح لوكالة الأنباء السعودية : " أبايع سيدي الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد في المنشط والمكره وأسأل الله العلي القدير أن يوفقه ويعينه في كل أمر ، والشكر والتهنئة موصولة لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز على ثقته ودعمه ، وبمناسبة صدور الأمر الملكي الكريم بتعيينه وزيراً للداخلية ، سائلاً الله جل جلالة دوام التوفيق والسداد والعون له " .

وأعرب عن اعتزازه وامتنانه بالثقة الملكية الغالية , فيما كلف به من عمل وكيلاً لوزارة الداخلية داعياً الله سبحانه وتعالى العون والتوفيق من عنده ليكون عند حسن ظن القيادة الرشيدة لتحقيق التطلعات وإكمال مسيرة البناء وحفظ الأمن ، مستشعراً عظمة المسؤولية وتشريفها في خدمة الدين ثم المليك والوطن.

وفي ختام تصريحه سأل الله سبحانه وتعالى أن يديم على هذا البلاد أمنها وأمانها واستقراره في ظل القيادة الرشيدة .

الملحق الثقافي بالولايات المتحدة يرفع التهنئة لسمو ولي العهد

رفع الملحق الثقافي بالولايات المتحدة الأمريكية الدكتور محمد بن عبد الله العيسي باسمه ونيابة عن منسوبي الملحقية والمبتعثين والمبتعثات أسمى التهاني والتبريكات لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز بمناسبة اختياره وليًا للعهد وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء واستمراره وزيراً للدفاع.

وقال الملحق الثقافي بهذه المناسبة " نبايع سموه الكريم على كتاب الله وسنة رسوله وعلى السمع والطاعة في المنشط والمكره والعسر واليسر", سائلاً الله العلي القدير أن يوفق سمو ولي العهد ويعينه على دروب الخير ويسدد خطاه لما فيه خير البلاد والعباد.

وأضاف الدكتور العيسى في بيان صدر اليوم عن الملحقية أن استمرار برنامج الابتعاث وتميز الطلبة المبتعثين يُعد خير مثال على صلابة البناء وعزم ولاة الأمر - حفظهم الله- على استمرار عجلة التنمية، والسير بالبلاد إلى باحة الأمان والعز والرخاء، مؤكداً أن رؤية المملكة لعام 2030 التي صاغ سمو ولي العهد أهدافها وسعى إلى تحقيقها لن تقوم إلا بهمة أبنائها الذين يشاركون سموه التحديات بنفس الطموحات.

سفير المملكة لدى بلجيكا ولوكسمبورغ والاتحاد الأوروبي يبايع سمو ولي العهد

رفع سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة بلجيكا ودوقية لوكسمبورغ ورئيس بعثة المملكة لدى الاتحاد الأوروبي عبدالرحمن بن سليمان الأحمد، بالأصالة عن نفسه وبالنيابة عن أعضاء سفارة المملكة والمكاتب الملحقة بها، اسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة اختيار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وليًا للعهد وتعيينه نائبا لرئيس مجلس الوزراء واستمراره وزيرًا للدفاع.

وبايع السفير الأحمد سموه الكريم على كتاب الله وسنة نبيه وعلى السمع والطاعة في العسر واليسر وفي المنشط والمكره, سائلاً الله تعالى أن يديم على مملكتنا الغالية نعمة الأمن والاستقرار والرخاء في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - وأن يمد سمو ولي العهد بعونه وتوفيقه لما فيه رفعة الدين والوطن، واستكمال مسيرة النهضة والتنمية ورفاه المواطن.

وأوضح أن السفارة قامت بفتح سجل للمواطنين المتواجدين في مملكة بلجيكا ودوقية لوكسمبورج اليوم وغدًا لمبايعة سموه الكريم وليًا للعهد.

رئيس وأعضاء المجلس البلدي بمحافظة فيفاء يبايعون ولي العهد

رفع رئيس المجلس البلدي بمحافظة فيفاء جابر بن محمد الفيفي وأعضاء المجلس أصدق التهاني والتبريكات لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز بمناسبة اختياره ولياً للعهد وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء واستمراره وزيراً للدفاع .

وقال رئيس المجلس البلدي بمحافظة فيفاء : نبايع ولي العهد على السمع والطاعة وفي المنشط والمكره ونبارك لسموه الثقة الملكية الكريمة باختياره ولياً للعهد ، مؤكداً بأنّ وحدة الكلمة بين هذا الشعب والقيادة هي من أبرز ما يميز هذا الوطن الغالي ، سائلًا الله تعالى أن يديم على وطننا الأمن والأمان ويحفظ ولاة أمرنا ويوفقهم ويسدد خطاهم لما فيه خير البلاد والعباد .

سفير المملكة في المالديف : سمو ولي العهد رسخ الدور العالمي للمملكة في تعزيز الأمن والاستقرار

رفع سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية المالديف المهندس بدر الكحيل باسمه ونيابة عن أعضاء البعثة السعودية في المالديف أصدق التهاني والتبريكات لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز بمناسبة اختياره ولياً للعهد وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيراً للدفاع .

وقال : نبايع سموه على كتاب الله وسنة نبيه محمد ــ صلى الله عليه وسلم ــ وعلى السمع والطاعة.

وأعرب المهندس الكحيل عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -أيده الله- على حرصه واهتمامه بكل ما يخدم الوطن والمواطن والمصلحة العامة، سائلا المولى ــ جلت قدرته ــ أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين ويمد في عمره، ويحفظ سمو ولي عهده الأمين وأن يحفظ للمملكة أمنها واستقرارها، وأن يديم عليها نعمة الأمن والأمان في ظل القيادة الرشيدة.

وأشار الكحيل إلى أن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع يحظى بمكانة عالمية مرموقة بما يمتلكه من فكر رسخ بقوة الدور الذي تقوم به المملكة على المستوى الاقليمي والدولي في تعزيز الأمن والاستقرار في العالم، ورؤية طموحة لمستقبل مملكتنا .

وأكد أن مختلف المبادرات التي قدمها سمو ولي العهد تحتضن الكوادر الوطنية الشابة وتتعهدها بالرعاية والاهتمام وتأهلها للقيام بدورها في النهضة الشاملة التنموية التي تشهدها مملكتنا الغالية .

وكالة شؤون المسجد النبوي تُهيئ جميع خدماتها لاستقبال الزوار والمصلين في ليلة ختم القرآن الكريم

هيأت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي جميع الخدمات والاستعدادات لاستقبال الزوار والمصلين بالمسجد النبوي في ليلة ختم القرآن الكريم مساء غد الثامن والعشرين من الشهر الفضيل، من خلال خطة تتمثل في تهيئة المسجد النبوي ومرافقه، ووقوف العاملين بالوكالة على قدم وساق لتشغيل كافة الخدمات.

وأوضح المشرف العام على إدارة العلاقات العامة والإعلام رئيس اللجنة الفنية والخدمية بالوكالة المستشار عبدالواحد بن علي الحطاب أن استعدادات الوكالة تتمثل في تكليف العاملين بالمسجد النبوي وفي كافة الإدارات بالعمل لساعات إضافية لمواكبة الكثافة التي سيشهدها مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة ختم القرآن الكريم، وتنظيم دخول المصلين عبر الساحات والأبواب والممرات الداخلية، من خلال 13 ممر رئيسي يتفرع منه أكثر من ثمانين ممر يحافظ عليها موظفين وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي ومنسوبي القوات الأمنية وقوة أمن المسجد النبوي وقوات الطوارئ، إضافة إلى نظافة المسجد وسطحه وساحاته، وتوفير السجاد وفرشه على معظم الساحات الغربية والشرقية والشمالية للمسجد النبوي في أوقات الصلوات، وتوفير أعداد أكبر من ماء زمزم المبرد والغير مبرد، وتوزيعها على الحافظات والحقائب والعبوات، وصيانة دورات المياه والسلالم الكهربائية وتشغيل الإنارة والتكييف، والوقوف على جاهزية أعمال التشغيل والصيانة في جميع أروقة المسجد النبوي.

وأضاف المستشار الحطاب أن وكالة شؤون المسجد النبوي تواصل جهودها في تنفيذ التنظيم الخاص بالمعتكفين والمحافظة على نظافة المسجد النبوي، وعدم إزعاج المصلين أو النوم أثناء صلاة القيام وبين الصفوف، إضافة إلى بث رسائل توجيه للمعتكفين بعدّة لغات للمحافظة على النظافة وإنهاء الاعتكاف بعد صلاة العشاء مباشرة من ليلة العيد، كما كثفت الطاقة التشغيلية والخدمية بزيادة الآليات والتجهيزات وتنظيم الأعمال بجداول زمنية تتناسب مع متطلبات كثافة أعداد الزوار والمصلين ونقل كبار السن بعربات الغولف من أطراف الساحات الى أبواب المسجد النبوي، كما يستعد قسم المصلى النسائي بتهيئة وتعيين مراقبات يؤدين جميع الأعمال الخدمية والرقابية والتنظيمية وتمكين النساء من الوصول والصلاة في الروضة الشريفة في أوقات الزيارة المحددة.

محافظ الطائف يستقبل المبايعين لسـمو الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد

استقبل محافظ الطائف المكلف سعد مقبل الميموني اليوم بمقر المحافظة عدداً من مسؤولي الدوائر الحكومية والقطاعات العسكرية والمدنية ورجال الأعمال ورؤساء المراكز وجموعاً من المواطنين الذين قدموا المبايعة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولياً للعهد.

ورفع محافظ الطائف المكلف باسمه ونيابة عن أهالي الطائف التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، على الثقة الملكية الغالية باختياره ولياً للعهد ، وتعيينه نائبا لرئيس مجلس الوزراء واستمراره وزيراً للدفاع .

وقال الميموني : نبايع سمو ولي العهد على السمع والطاعة في السراء والضراء ، سائلا الله عز وجل لسموه العون والتوفيق وتحقيق تطلعات وثقة القيادة الحكيمة ، وأن يحفظ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود , وسمو ولي عهده الأمين لخدمة المقدسات والوطن والأمة الإسلامية ، وأن يديم على هذه البلاد الأمن والاستقرار .

أمين مكتبة الملك فهد الوطنية يهنئ الأمير محمد بن سلمان بمناسبة اختياره ولياً للعهد

رفع أمين عام مكتبة الملك فهد الوطنية محمد بن عبدالعزيز الراشد التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بمناسبة اختيار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولياً للعهد وتعيينه نائبًا لرئيس مجلس الوزراء.

وقال الراشد بهذه المناسبة : " نبارك لقيادتنا الرشيدة هذا القرار الموفق لأختيار الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد وتعيينه نائبًا لرئيس مجلس الوزراء، وباسمي ونيابة عن منسوبي مكتبة الملك فهد الوطنية نتقدم بالتهنئة لسمو ولي العهد , داعين الله أن يمده بعونه وتوفيقه ويسدد على طريق الخير خطاه.

وأضاف : إن اختيار الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولياً للعهد، يعبر عن ثقة ولاة الأمر في استمرار المسيرة المباركة والراسخة لهذه البلاد، ومن أهم أسباب الحفاظ على المكتسبات الكبيرة التي تحققت وستتحقق للمملكة , سائلا المولى القدير أن يوفق خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - لكل ما فيه خير هذا الوطن العزيز تحت قيادتهم الراشدة.

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات: المملكة الأولى خليجياً في تفعيل الامتداد الآمن (DNSSEC) في منظومة أسماء النطاقات

فعلت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ممثلة بالمركز السعودي لمعلومات الشبكة اليوم -رسمياً- الامتداد الآمن لنظام أسماء النطاقات (DNSSEC) على منظومة أسماء النطاقات السعودية الواقعة تحت النطاقات العليا السعودية (.السعودية و .sa)، وبذلك تكون المملكة الأولى خليجياً في تفعيل الامتداد الآمن في منظومة أسماء نطاقاتها.

وبينت الهيئة أن الامتداد الآمن لنظام أسماء النطاقات (DNSSEC) هو مجموعة من المواصفات التقنية لتأمين وحماية المعلومات التي يقدمها نظام أسماء النطاقات (DNS) الذي يستخدم نظام برتوكول الإنترنت (IP) على شبكة الإنترنت.

وتعمل تقنية الامتداد الآمن (DNSSEC) والتي تستخدم تقنية المفتاح العمومي (public-key cryptography) على زيادة مستوى الأمان في نظام أسماء النطاقات، وإتاحة التحقق من وجود المعلومة على النظام وكذلك التأكد من صحتها والتأكد من مصدرها؛ وذلك للحد من بعض الهجمات الالكترونية بما يعرف بهجمة "الرجل في المنتصف" (man-in-the-middle) وهجمة "تلويث الحافظة" (cache poisoning).

يذكر أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ممثلة بالمركز السعودي لمعلومات الشبكة قد نظمت بالتعاون مع منظمة رايب إن سي سي (RIPE NCC ) ورشة عمل تعريفية حول الامتداد الآمن لنظام أسماء النطاقات (DNSSEC)، ودورة تدريبية مخصصة لمقدمي خدمات الإنترنت في المملكة والقطاع البنكي حول تطبيق الامتداد الآمن لنظام أسماء النطاقات (DNSSEC) خلال الفترة 11-12-13 / 8 / 1438هـ الموافق 7-8-9 / 5 / 2017م ، ضمن جهودها في تطوير منظومة أسماء نطاقات الإنترنت السعودية(السعودية، .sa) والعمل على تطبيق الامتداد الآمن لنظام أسماء النطاقات (DNSSEC)، وبهدف قيادة وبناء القدرات في مجال الأمن السيبراني في المملكة، وإتاحة المشاركة في التعرف على الامتداد الآمن لنظام أسماء النطاقات وأخذه بعين الاعتبار في شبكاتهم، وتطبيقاتهم، وخدماتهم.

مدير الخطوط السعودية يتفقد سير العمليات وتوفر الخدمات بمطار الملك عبدالعزيز

قام مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية المهندس صالح بن ناصر الجاسر مساء اليوم بجولة تفقدية في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة شملت صالات الوصول والمغادرة ومنصات خدمة الضيوف على الرحلات الداخلية والدولية والمنصات المخصصة لخدمة العسكريين المرابطين وذوي الاحتياجات الخاصة .

وتفقد الجاسر خلال جولته جميع مواقع الخدمة للإطمئنان على توفر جميع الخدمات لضيوف "السعودية" ، واطمأن على انسيابية سير العمليات التشغيلية في رحلات الوصول والمغادرة وسهولة الحركة والتنقل بين الصالات ومواقع الخدمة .

والتقى الجاسر خلال جولته بضيوف "السعودية" واطمأن على توفر كافة الخدمات لهم ، كما التقى بموظفي "السعودية" والخدمات الأرضية وكافة القطاعات المساندة المكلفين بالعمل خلال إجازة عيد الفطر المبارك , وأثنى على جهودهم المخلصة وتفانيهم في خدمة المعتمرين وضيوف "السعودية" على مختلف الرحلات الداخلية والدولية ، منوها بنتائج هذه الجهود التي أثمرت نجاحا مميزا لموسم العمرة، وحثهم على مضاعفة الجهود خلال الأيام المقبلة التي تشهد إنطلاق العمليات التشغيلية لإجازة الصيف والتي يتخللها عيد الفطر وعيد الأضحى وكذلك رحلات الحج .

وعقد المهندس صالح الجاسر اجتماعاً برؤساء القطاعات التشغيلية المعنية بخدمة المسافرين والإشراف على تنفيذ الخطط التشغيلية تم خلاله استعراض تقارير الأداء التشغيلي خلال الأيام الماضية ، وسير العمليات لختام موسم العمرة وانطلاق الخطة التشغيلية لإجازة الصيف .

ووجه الجاسر رؤساء القطاعات التشغيلية والشركات المساندة بالتواجد على رأس العمل مع زملائهم الموظفين وتقديم الدعم والمساندة لضمان سير العمليات التشغيلية بمرونة وانسيابية وتقديم أفضل الخدمات لضيوف "السعودية" في هذه الأوقات التي تشهد حركة تشغيلية عالية تتداخل فيها مواسم العمرة والإجازة والأعياد والحج ، وتتصدى لها الخطوط السعودية بصفتها الناقل الوطني للمملكة بتجنيد الطاقات وتسخير الإمكانات ومضاعفة الجهود في كافة المواقع وتوفير أفضل الخدمات للضيوف، وتقديم صورة مشرفة عن الخدمات التي تقدمها المملكة عبر كافة مؤسساتها وأجهزتها لضيوف الرحمن وجهود الناقل الوطني في أداء دوره المناط به في خدمة حركة النقل الجوي بين مختلف مناطق المملكة .

وتنطلق بعد غد السبت أكبر عمليات تشغيلية في تاريخ "السعودية" عبر الخطة التي تتضمن تشغيل أكثر من (48) ألف رحلة داخلية ودولية مباشرة سعتها أكثر من عشرة ملايين مقعد لضيوفها خلال (84) يوماً .

وكيل إمارة القصيم للشؤون الأمنية يهنئ الأمير محمد بن سلمان بمناسبة اختياره ولياً للعهد

هنأ وكيل إمارة منطقة القصيم للشؤون الأمنية إبراهيم بن محمد الهذلي , صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز باختياره ولياً للعهد وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء واستمراره وزيراً للدفاع.

وقال الهذلي : أبارك لسموه هذا الاختيار وأبايعه على السمع والطاعة في العسر واليسر والمنشط والمكره وأدعو الله له بالتوفيق والعون والسداد وأن يكون عوناً وسنداً لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - ، وأن ينفع الله به ، راجياً من الله أن يكون في عونه وأن يسدده ، وأن يديم على هذه البلاد عزها ومكانتها ورفعتها وأمنها واستقرارها ورخاءها.

مدير الشؤون الإسلامية بمنطقة الجوف يهنئ سمو ولي العهد

رفع مدير عام الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في منطقة الجوف الشيخ عبيد بن عبدالله الجلال اسمى آيات التهاني والتبريكات لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز باختياره ولياً للعهد وتعيينه نائب لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيراً للدفاع .

وقال الشيخ الجلال : إن ولي العهد يستحق هذا المكان بكل جدارة وكفاءة فكان له بصمات ظاهرة وواضحة في وضع الرؤى والخطط الاقتصادية والسياسية والتنموية التي من شأنها أن تقود المملكة إلى الرقي والتقدم والنماء والاستقرار .

وبين أن سمو الأمير محمد بن سلمان هو مهندس رؤية المملكة 2030 وعراب المجلس الاقتصادي الذي انبثق منه العديد من الاقتراحات والقرارات الهادفة والنافعة للوطن والمواطن .

ودعا مدير عام الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في منطقة الجوف الله أن يوفق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - إلى كل مافيه خير الأمتين العربية والإسلامية ، وأن يحفظ مملكتنا الغالية من كل مكروه .