أحد ٢٩ ربيع الأول ١٤٣٩

اخبار محلية و عربية و عالمية

وزارة الحج والعمرة تعلن البدء في تنفيذ برنامجها الترحيبي بالمعتمرين القادمين للمملكة

أعلنت وزارة الحج والعمرة أمس البدء في تنفيذ برنامجها الترحيبى بالمعتمرين القادمين عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة تحت شعار "نُحبك ياضيف الرحمن".

وأوضح وكيل وزارة الحج والعمرة للزيارة بالمدينة المنورة محمد عبدالرحمن بيجاوى أن هذا البرنامج سيستمر بشكل يومي بمشيئة الله طوال موسم العمرة وفقا للخطط التي وضعتها الوزارة ضمن برامجها وخدماتها التي تقدمها للمعتمرين ، مشيرا إلى أن إجمالي عدد المعتمرين القادمين للمملكه حتى يوم أمس وصل إلى ١٢٠٨٧٣٥ معتمر بزيادة ٢٥ في المئة عن العام الماضي.

وقال بيجاوي إن هذا البرنامج ينفذ فى مطار المدينه المنوره بشراكة فاعلة مع شركة طيبة المشغلة للمطار وبمشاركة من شركات ومؤسسات العمرة العاملة بإشراف من وزارة الحج والعمرة ضمن ما يتيح البرنامج فرصة المشاركة المجتمعية وضمن الترتيبات المعدة للبرنامج ووفق ضوابطه ، كما يأتي تنفيذ البرنامج امتداداً لما سبق تنفيذه فى موسم الحج الماضي الذي حصل على إشادات واسعة من جانب ضيوف الرحمن ومنسوبي مكاتب شئون الحجاج وتناقلته العديد من وسائل الاعلام والقنوات التلفزيونية المحلية والأجنبية حيث أبرز الحفاوه التى يجدها ضيوف الرحمن من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين — حفظهما الله — .

وثمن وكيل الوزارة لشئون الزيارة الدعم والمساندة التي تجدها وكالة الوزارة لشؤون الزيارة بالمدينة المنورة من معالي وزير الحج والعمره الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، بما يسهم في استمرار مثل هذه المبادرات الطيبة التى تخدم ضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين وزوار لتحقيق تطلعات القيادة الحكيمة في تقديم أفضل الخدمات بتميز وإتقان.

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين .. أمير منطقة الرياض يرعى حفل اختتام بطولة مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة الدولية فئة ( A )

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - رعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض اليوم, حفل اختتام بطولة مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة الدولية فئة ( A ).

وفور وصول سموه عزف السلام الملكي، ثم بدئ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم، بعدها ألقى معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي كلمة رفع فيها الشكر لخادم الحرمين الشريفين على رعايته الكريمة للبطولة امتداداً لما توليه الدولة من رعاية واهتمام بالخيل العربية الأصيلة منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - معرباً عن شكره لسمو أمير منطقة الرياض.

وأشار معاليه إلى ما يضمه مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة من سلالات خَيل وما تتميز به من قوة وسرعة وجمال، وإلى احصائيات لعدد مواليد الخيل المسجلة بالمركز بهذا العام وعددها أكثر من 3000 مسجلة بذلك المملكة الأول عالمياً من حيث نسبة المواليد من الخيل إضافة إلى تسجيل حوالي 9000 مالك للخيل الذي يبلغ عددها أكثر من 27 ألف رأس.

ويسن معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي أن تصفيات البطولة التي بدأت بالمهرات والأنهار من عمر سنة إلى ثلاث سنوات وبلغ عدد إجمالي المتنافسين لهذه الفئات (161) رأساً ، كما بدأت سباق الأفراس والفحول من 4 إلى 10 سنوات وما فوق وبلغ عدد إجمالي المتنافسين لهذه الفئات ( 140 ) رأسًا ، واستكملت سباقات الأمهار والنعرات والفحول والأفراس العربية ( سعودية الأصل والمنشأ ) وشارك فيها 35 رأسًا.

بعدها توج صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز مربط عذبة لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز بالمركز الأول في بطولة الأمهار عمر(2-3) سنوات ، فيما حل ثانياً مربط الجوزاء لمحمد بن دليم العتيبي، وجاء في المركز الثالث مربط الخشاب لمبارك بن حمدان الرشيدي.

كما توج سمو أمير منطقة الرياض الفائزين ببطولة الأفراس حيث حقق مربط السيد لخالد بن سعيد السيد بالمركز الأول عن طريق الفرس ديلايتس ديفا ، والفرس نورما بالمركز الثاني والعائدة ملكيتها لبدر بن محمد الدريس ، وكان المركز الثالث من نصيب الفرس داتش أوف دافينسي لحمد بن محمد الراجحي " مربط الراجحية ".

وفِي ختام الحفل كرم سموه الرعاة وأعضاء لجنة التحكيم .

دارة الملك عبد العزيز تطلق مجموعة صور تاريخية عن موقف المملكة من قضية فلسطين على حسابها الرسمي

بدأت دارة الملك عبد العزيز اليوم, بإطلاق مجموعة صور تاريخية عن موقف المملكة من قضية فلسطين على حسابها الرسمي في تويتر@darahfoundation، التي تعكس الجوانب التاريخية المختلفة ومواقف ملوك المملكة العربية السعودية خلال العقود الماضية من عهد المؤسس الملك عبد العزيز ـ رحمه الله ـ, إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ .
كما سينشر الحساب الذي يتابعه مغردون من مختلف الأطياف الثقافية والعلمية من داخل المملكة وخارجها من المهتمين بالتاريخ ومصادره والباحثين عن المعلومة التاريخية الموثقة ومن خلال صور تاريخية ووثائق رسمية ومقاطع فيديو تاريخية من فيلم ( نداء الشهامة..الجيش السعودي في فلسطين 1367هـ 1948م ) من إنتاج دارة الملك عبد العزيز.
ومن ضمن الصور التي سيبثها حساب الدارة صورة قديمة ونادرة نشرتها أم القرى في 6 / 8 / 1367هـ للملك عبد العزيز يستعرض في الرياض كتائب المجاهدين السعوديين لإنقاذ فلسطين، بحضور سمو ولي عهده الأمير سعود بن عبد العزيز لمشاركة الجيش السعودي في الدفاع عن فلسطين.
وصورة في أم القرى يوم الجمعة 22 شوال 1367 هـ خطبة لوزير الدفاع السعودي الأمير منصور بن عبد العزيز في فرقة الجهاد النظامية السعودية بفلسطين، وقائمة الشهداء السعوديين في حرب فلسطين 1367هـ / 1948م، وكذلك صورة لرسالة من القيادة العامة لقوات فلسطين تعزي في 9 شهداء سعوديين في وقعة المزرعة يوم 16 / 2 / 1948م.

أخبار اليوم الوطني 87

سفارة خادم الحرمين الشريفين بالإمارات تحتفي باليوم الوطني الـ 87 للمملكة

احتفلت سفارة المملكة العربية السعودية مساء اليوم في فندق الانتركونتننتال أبوظبي باليوم الوطني السابع والثمانون للمملكة , وذلك بحضور صاحب السمو الشيخ الفريق سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الإماراتي , وعدد كبير من أصحاب المعالي وكبار المسؤولين ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى دولة الإمارات العربية المتحدة , وعدد كبير من المواطنين والاماراتيين وبعض المقيمين .

وواكب الاحتفال باليوم الوطني الـ 87 للمملكة قيام شرطة أبو ظبي باستعراض للشرطة والخيالة من شارع الملك عبد الله بن عبد العزيز في أبو ظبي إلى موقع الحفل , حيث عزفت الفرقة الموسيقية لشرطة أبو ظبي السلام الملكي للمملكة والسلام الوطني الإماراتي .

وشاركت فرقة شعبية من المملكة بالعديد من الأناشيد الوطنية والعرضات الشعبية احتفالاً بهذه المناسبة الغالية .

فريق دراجتي التطوعي بالمذنب يطلق مسيرة تثقيفيه في اليوم الوطني

نظم فريق دراجتي التطوعي بمحافظة المذنب اليوم ، مسيرة في طرقات المحافظة لماراثون اليوم الوطني بمناسبة الذكرة الـ 87 للمملكة ، بمشاركة أكثر من 25 متسابق .

وأوضح عضو الفريق خالد الحواس أن شعار الفريق رفع شعار الوطن في يوم الوطن ، مبيناً أن الفريق يسعى إلى تكوين ثقافة ممارسة الرياضة عبر ركوب الدراجات الهوائية التي تعكس فائدة تقليل الخطر من الأصابة بالأمراض وحرق الدهون وتخفيف التوتر.

ونوه الحواس بأن الفريق يشارك بالعديد من الفعاليات التطوعية في منطقة القصيم ، مؤكداً أن اليوم الوطني هو أهم يوم يقام فيه هذا الماراثون كونه يوم المحبة والولاء لوطن عكس خيرة عبر عقود على أبنائه .

الصفا بطلاً للمملكة في السباحة .. واتحاد اللعبة يحتفي باليوم الوطني

توج فريق الصفا بكأس بطولة المملكة للسباحة 2017 ، فيما حل الفتح وصيفاً والخليج ثالثاً في الترتيب العام للبطولة التي أقيمت على مسبح الهيئة العامة للرياضية بالدمام بمشاركة 15 نادياً وفريقاً .

وتوج رئيس الاتحاد السعودي للسباحة المهندس أحمد القضماني الفائزين بحضور اعضاء مجلس الادارة ، حيث تنافس أكثر من 170 سباحاً على 282 ميدالية ملونة تم توزيعها بعد نهاية الـ 64 سباقاً التي أقيمت منافساتها على مدار يومين بإدارة 33 حكماً سعودياً، حيث حصل على المركز الأول في فئة 10 سنوات فما دون فريق الصفا وحل الخليج ثانياً وجاء الروضة في المركز الثالث.

وفي منافسات فئة 11-12 سنة حصل الصفا على المركز الأول والابتسام على المركز الثاني والفتح في المركز الثالث، و في منافسات فئة 13-14 سنة حل الفتح أولاً والصفا ثانياً والخليج ثالثاً. وحقق الفتح المركز الأول في فئة 15-17 سنة وتبعه الصفا في المركز الثاني ، وجاء مركز السباح الذهبي في المركز الثالث، وفي فئة العمومي لما فوق 18 سنة احتل الصفا المركز الأول والفتح المركز الثاني ومركز السباح الذهبي المركز الثالث.

وشهدت البطولة عدة فعاليات احتفالية باليوم الوطني السعودي الـ 87، التي نظمها الاتحاد السعودي للسباحة بإقامة العرضة السعودية ووضع عدة أركان للتلوين والتصوير الفوتوغرافي والطباعة الفورية والضيافة والعديد من الفعاليات، بحضور مدير مكتب الهيئة العامة للرياضة بالمنطقة الشرقية حامد السريعي، وعدد من رؤساء الأندية ومدراء المدارس والجهات الحكومية والعسكرية الذين تمت دعوتهم لحضور البطولة.

وفي ختام المنافسات تم تكريم جميع الجهات واللجان التي ساهمت في نجاح منافسات البطولة وما ضمتها من فعاليات احتفالية باليوم الوطني.